تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لجنوح الاحداث المسجلين في محافظة...

   
215 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/07/2019 8:44 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لجنوح الاحداث المسجلين في محافظة ديالى

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة ب (التحليل الجغرافي لجنوح الاحداث المسجلين في محافظة ديالى ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سيمون ياسين كامل ، إلى التعرف على حجم جرائم الأحداث في محافظة ديالى , والعوامل الجغرافية التي تقف وراء هذه الظاهرة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان نمط التفاعل بين البشر وبيئتهم الجغرافية هو الذي يبلور الثقافة او الحضارة لان الثقافة هي النتاج المادي والمعنوي المتراكم من تفاعل وعلاقات هؤلاء البشر في مكان معين ، ومن خلال التوزيع الجغرافي للجرائم اتضح ان مركز القضاء (بعقوبة) شغل المركز الاول في ارتفاع نسب الجرائم , لكونه يمثل مركز المحافظة ويعاني من ارتفاع في الكثافة السكانية وتتركز فيه اغلب الانشطة والمراكز السياسية.

وأوضحت الدراسة ان من اكثر الجرائم التي ارتكبها الاحداث خلال مدة الدراسة هي 4 ارهاب والتي بلغ مجموعها خلال السنوات 2011(150) , 2012 (49) , 2013 (77) , 2014 (55) , 2015 (54) , 2016 (44) , 2017 (48)، وأن اقل الجرائم تنفيذا للأحداث هي جرائم القتل التي بلغت طول مدة الدراسة حوالي (9) جرائم فقط وذلك لان قدرة الحدث على تنفيذ عمليات الخطف محددة الا اذا كانت بمساعدة شخص بالغ فأنها تتم بنجاح ، وأن الفئة الاكثر تنفيذا للجرائم هي الفئة العمرية من 15- اقل من 18 سنة تأتي بعدها الفئة من 12 الى اقل من 51 سنة وفي المرتبة الاخيرة الفئة اقل من 12 سنة.

وبينت الدراسة ان هناك جهل من الاباء والامهات في تربية ابنائهم وتنشئتهم وتركهم وسط اجواء خاطئة بالطبع هذا الفعل سوف يكسبهم سلوكيات خاطئة ، والمعاملة القاسية التي يتعرض لها الاطفال من قبل الاباء داعين بان معاملة الابناء بهذه الطريقة هي التي تعلمهم على الاعتماد على انفسهم وتحملهم المسؤولية وهذا تفكير خاطئ جداً ، وللمدرسة تأثير في بناء شخصية الفرد (الحدث) فالطفل في المدرسة يتعلم على انماط سلوكية ومعرفية تساهم في بناء شخصيته . لكن اذا تعرض الطفل للمعاملة القاسية من قبل المدرسة هذا سوف ينعكس سلبا على مستواه الدراسي وبناء شخصيته ، وللأصدقاء تأثير على حياة الحدث وسلوكياته اذا كان الصديق ذو نوازع اجرامية وسلوكيات منحرفة فان بالطبع سوف يقود الحدث الى هذه الاعمال وان كان ذو اخلاق قيمة لان هناك احداث يتأثرون بأفكار الاخرين .

وأوصت الدراسة بضرورة عدم السماح للأبناء بترك المدرسة من اجل العمل واذا كانت الاسرة بحاجة الى هذا العمل فيجب ان يكون هناك توازن بين الاثنين ، والتشجيع المستمر للأحداث على التمسك بالسلوك والقيم الاسلامية منذ الطفولة وهذا يتم من خلال الاسرة في المرحلة الاولى ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام ، وعلى الاسرة ان تتجنب الصراعات والنزاعات والمشاجرات المستمرة امام الابناء وتجنب استمرار الخلافات والنزاعات وكل الامور التي تهدد الاستقرار الاسري ويجب الاشارة الى ملاحظة مهمة جداً وهي عدم اللجوء الى الطلاق على الاباء قبل التفكير في الطلاق ، وعلى الكوادر التعليمية ان تحبب الطلاب في المدرسة والتعليم لان هناك كوادر تدريسية تسببت في نفورة بعض الطلاب وكرههم للمدرسة .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45