تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم محاضرة في تطوير الأجيال واللحاق بركب الحضارة
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان قراءة في الصناعتين الكتابة والشعر لأبي هلال العسكري
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش سياسة ليبيا من خلال جريدة الأهرام المصرية 1969- 1979
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تفتتح دورة كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية واللغة العربية الخامسة للمتقدمين للدراسات العليا للعام 2020- 2021
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مهرجان القاهرة الشعري الدولي الخامس
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة الدراسة الاولية في قسم الجغرافية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث اللغوي عند الدكتور ممدوح محمد خسارة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يحضر مناقشة رسالة الماجستير في الكلية

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية...

   
474 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/07/2019 9:56 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند دغيش علوان عباس ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن على اهم الكفاحات الشخصية التي يمكن ان يمتلكها الفرد في فترة المراهقة اذ تعدّ هذه المرحلة من أدق مراحل النمو التي يمر بها الإنسان نظراً لِمَا تتصف به من متغيرات جذرية وسريعة تنعكس آثارها على مظاهر النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي كافة ،  فالمراهقة بحق هي مرحلة التطبيع الاجتماعي ، حيث يتم فيها تكوين الإطار الثقافي لشخصية الفرد من قيم ومعايير اجتماعية وممارسات سلوكية واتجاهات وميول وصداقات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتباين العوامل المؤثر على عينة البحث والتي هي ( الطالبات الايتام ) منها عوامل داخلية قد تتصل بإمكانيات الفرد وقدراته وشخصيته , ومنه عوامل خارجية محيطة به والتي قد تجعله عاجز , خائف , متوتر , وقلق غي قادر على تحقيق احلامه واهدافه . لذلك يستسلم للظروف ويستأنف اهدافه وغاياته التي يطمح اليها, وان اسلوب تنظيم الذات الذي بني على وفق النظرية المعرفية ( لبندورا ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي لدى افراد المجموعة، وان اسلوب اعادة الصياغة الذي بني على وفق النظرية المعرفية ل ( ميكنبوم ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي على بعض افراد المجموعة بينما لم يكن لديه اي تأثير على احدى اعضاء المجموعة وذلك لأنها كانت مقاومة جدا لأفكار البرنامج ومتعصبة لأفكارها الشخصية .

وأوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الكفاح الشخصي الذي اعدته الباحثة لتنمية الكفاح الشخصي في تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة والاعدادية ، وقيام مديرية التربية بحملات توعية للطلاب وبمساعدة مرشديهم من اجل النهوض بالعملية التربوية وللحصول على جيل مقف وواعي ، وقيام المرشدين النفسيين بعمل جلسات ارشادية جماعية بشكل دوري لما لها من اثر بالغ في توعية الطلاب وتنميتهم بالشكل الصحيح .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45