تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   نتائج الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية ( الماجستير والدكتوراه) للفصل الدراسي الثاني الدور الأول
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية الدولية السنوية الثانية عشر بمناسبة اليوم العالمي للمياه
  4.   المؤتمر الدولي الإفتراضي التخصصي الأول، للمدة من ١٤ - ١٥ تموز ٢٠٢٠
  5.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني.
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بإجراء الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  7.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تقوم بتقويم بحوث ودراسات لمجلات عالمية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية
  10.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمجلة تركية

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية...

   
680 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/07/2019 9:56 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند دغيش علوان عباس ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن على اهم الكفاحات الشخصية التي يمكن ان يمتلكها الفرد في فترة المراهقة اذ تعدّ هذه المرحلة من أدق مراحل النمو التي يمر بها الإنسان نظراً لِمَا تتصف به من متغيرات جذرية وسريعة تنعكس آثارها على مظاهر النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي كافة ،  فالمراهقة بحق هي مرحلة التطبيع الاجتماعي ، حيث يتم فيها تكوين الإطار الثقافي لشخصية الفرد من قيم ومعايير اجتماعية وممارسات سلوكية واتجاهات وميول وصداقات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتباين العوامل المؤثر على عينة البحث والتي هي ( الطالبات الايتام ) منها عوامل داخلية قد تتصل بإمكانيات الفرد وقدراته وشخصيته , ومنه عوامل خارجية محيطة به والتي قد تجعله عاجز , خائف , متوتر , وقلق غي قادر على تحقيق احلامه واهدافه . لذلك يستسلم للظروف ويستأنف اهدافه وغاياته التي يطمح اليها, وان اسلوب تنظيم الذات الذي بني على وفق النظرية المعرفية ( لبندورا ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي لدى افراد المجموعة، وان اسلوب اعادة الصياغة الذي بني على وفق النظرية المعرفية ل ( ميكنبوم ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي على بعض افراد المجموعة بينما لم يكن لديه اي تأثير على احدى اعضاء المجموعة وذلك لأنها كانت مقاومة جدا لأفكار البرنامج ومتعصبة لأفكارها الشخصية .

وأوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الكفاح الشخصي الذي اعدته الباحثة لتنمية الكفاح الشخصي في تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة والاعدادية ، وقيام مديرية التربية بحملات توعية للطلاب وبمساعدة مرشديهم من اجل النهوض بالعملية التربوية وللحصول على جيل مقف وواعي ، وقيام المرشدين النفسيين بعمل جلسات ارشادية جماعية بشكل دوري لما لها من اثر بالغ في توعية الطلاب وتنميتهم بالشكل الصحيح .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45