تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية...

   
926 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/07/2019 9:56 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند دغيش علوان عباس ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن على اهم الكفاحات الشخصية التي يمكن ان يمتلكها الفرد في فترة المراهقة اذ تعدّ هذه المرحلة من أدق مراحل النمو التي يمر بها الإنسان نظراً لِمَا تتصف به من متغيرات جذرية وسريعة تنعكس آثارها على مظاهر النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي كافة ،  فالمراهقة بحق هي مرحلة التطبيع الاجتماعي ، حيث يتم فيها تكوين الإطار الثقافي لشخصية الفرد من قيم ومعايير اجتماعية وممارسات سلوكية واتجاهات وميول وصداقات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتباين العوامل المؤثر على عينة البحث والتي هي ( الطالبات الايتام ) منها عوامل داخلية قد تتصل بإمكانيات الفرد وقدراته وشخصيته , ومنه عوامل خارجية محيطة به والتي قد تجعله عاجز , خائف , متوتر , وقلق غي قادر على تحقيق احلامه واهدافه . لذلك يستسلم للظروف ويستأنف اهدافه وغاياته التي يطمح اليها, وان اسلوب تنظيم الذات الذي بني على وفق النظرية المعرفية ( لبندورا ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي لدى افراد المجموعة، وان اسلوب اعادة الصياغة الذي بني على وفق النظرية المعرفية ل ( ميكنبوم ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي على بعض افراد المجموعة بينما لم يكن لديه اي تأثير على احدى اعضاء المجموعة وذلك لأنها كانت مقاومة جدا لأفكار البرنامج ومتعصبة لأفكارها الشخصية .

وأوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الكفاح الشخصي الذي اعدته الباحثة لتنمية الكفاح الشخصي في تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة والاعدادية ، وقيام مديرية التربية بحملات توعية للطلاب وبمساعدة مرشديهم من اجل النهوض بالعملية التربوية وللحصول على جيل مقف وواعي ، وقيام المرشدين النفسيين بعمل جلسات ارشادية جماعية بشكل دوري لما لها من اثر بالغ في توعية الطلاب وتنميتهم بالشكل الصحيح .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45