تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك بالمؤتمر العلمي الدولي العاشر لشبكة المؤتمرات العربية الأميركية للأبحاث
  5.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ممثلا لجمعية اللسانيَين العراقيَين في جامعة ديالى ودوائر المحافظة
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في لجنة علمية لمؤتمر دولي في تركيا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا مشتركا بعنوان السيرة النبوية من خلال كتاب أسباب النزول للواحدي النيسابوري
  8.   تهنئة
  9.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر دولي في تونس
  10.   مجلة الموروث الإمارتية تنشر قراءة في كتاب البصرة موروث لا يدركه الزوال لتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية...

   
161 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/07/2019 9:56 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبي تنظيم الذات وإعادة الصياغة في تنمية الكفاح الشخصي عند الطالبات الأيتام في المرحلة الاعدادية ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند دغيش علوان عباس ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن على اهم الكفاحات الشخصية التي يمكن ان يمتلكها الفرد في فترة المراهقة اذ تعدّ هذه المرحلة من أدق مراحل النمو التي يمر بها الإنسان نظراً لِمَا تتصف به من متغيرات جذرية وسريعة تنعكس آثارها على مظاهر النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي كافة ،  فالمراهقة بحق هي مرحلة التطبيع الاجتماعي ، حيث يتم فيها تكوين الإطار الثقافي لشخصية الفرد من قيم ومعايير اجتماعية وممارسات سلوكية واتجاهات وميول وصداقات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها تتباين العوامل المؤثر على عينة البحث والتي هي ( الطالبات الايتام ) منها عوامل داخلية قد تتصل بإمكانيات الفرد وقدراته وشخصيته , ومنه عوامل خارجية محيطة به والتي قد تجعله عاجز , خائف , متوتر , وقلق غي قادر على تحقيق احلامه واهدافه . لذلك يستسلم للظروف ويستأنف اهدافه وغاياته التي يطمح اليها, وان اسلوب تنظيم الذات الذي بني على وفق النظرية المعرفية ( لبندورا ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي لدى افراد المجموعة، وان اسلوب اعادة الصياغة الذي بني على وفق النظرية المعرفية ل ( ميكنبوم ) اثبت تأثيره في تنمية الكفاح الشخصي على بعض افراد المجموعة بينما لم يكن لديه اي تأثير على احدى اعضاء المجموعة وذلك لأنها كانت مقاومة جدا لأفكار البرنامج ومتعصبة لأفكارها الشخصية .

وأوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس الكفاح الشخصي الذي اعدته الباحثة لتنمية الكفاح الشخصي في تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة والاعدادية ، وقيام مديرية التربية بحملات توعية للطلاب وبمساعدة مرشديهم من اجل النهوض بالعملية التربوية وللحصول على جيل مقف وواعي ، وقيام المرشدين النفسيين بعمل جلسات ارشادية جماعية بشكل دوري لما لها من اثر بالغ في توعية الطلاب وتنميتهم بالشكل الصحيح .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45