تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على عضوية الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب حصل معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الك
  2.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا نوعيا عبر تصديقات منصة التعليم الإلكتروني Google meet
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة اجتياز مساق تدريبي من منصة اربد العلمية
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل اعلى قراءات للبحوث على موقع الريسيرج كيت
  5.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشاركان بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي ٤٩ لتنمية العمل التطوعي في العراق
  6.   التدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالورشة والمؤتمر العلمي الطبي الدولي للتعامل َمع فيروس كورونا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة صينية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتبرع لدعم جهود دائرة صحة ديالى لمواجهة تفشي وباء ( كورونا)
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في حلقة نقاشية في أبو ظبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بتوزيع رواتب موظفي العقود المسائية والأجور اليومية

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع...

   
447 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/07/2019 11:25 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع الذات ) في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الإعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع الذات ) في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة افتخار مزهر علي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، التعرف على تأثير أسلوبين إرشاديين تغيير القواعد والتحدث مع الذات في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الاعدادية من خلال استعمال فرضيات عدة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب تغيير القواعد يعد فعالاً في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الإِعدادية وقد نال قبول الطالبات وتطبيقه في حياتهن اليومية ، وكان لأسلوبُ التحدث مع الذات دور فعال في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الإعدادية وتحفيز دافعيتهن وتطبيقه في الحياة الواقعية اليومية، وأن للفنيات والأنشطة للأسلوبين (تغيير القواعد والتحدث مع الذات) تأثيراً هاماً وفعالاً في خفض وتعديل أفكار الطالبات , وكما  اثبتت النتائج  نجاح أسلوبين في تحقيق هدف البحث، واحدثا الأسلوبين (تغيير القواعد والتحدث مع الذات) تغيير ايجابي واضح في خفض انغلاق الذات للطالبات , وهذا ما يؤكد أهمية الارشاد النفسي القائم على هذين الأسلوبين, كونهما أسلوبين يعتمدان على مُحاكاة الجانب المعرفي من خلال اقناعهن بالدليل العقلي المنطقي او خلق لديهن استبصار بسلوكهن ومشكلتهن وطريقة نظرتهن للإحداث, وهذا  يقلل من السلوك السلبي ويعدل السلوكيات غير المرغوبة بها اجتماعياً.

وأوصت الدراسة بضرورة استفادة المؤسسات التربوية والمرشدين في المدارس الإِعدادية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه وما توصل اليه البحث، والإِكثار من الأنشطة المدرسية مثل السفرات والزيارات وتبادل الأفكار والخبرات ما بين المدارس وكذلك المهرجانات والمعارض من اجل تخفيض انغلاق الذات لدى الطالبات ، وتدريب المرشدين التربويين في المدارس الإِعدادية على ممارسة أساليب وفنيات العلاج المعرفي والتقنيات الحديثة, لما لهذا العلاج من اهمية في تعديل وتغيير الأفكار الخاطئة للطالبات ، وضرورة اهتمام المرشدة التربوية بالمدرسة  في إِقامة محاضرات  إِرشادية جمعية  وندوات من اجل خفض الانغلاق لدى طالبات المرحلة الإِعدادية والثانوية وتغير أفكارهن نحو الافضل .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45