تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع...

   
882 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/07/2019 11:25 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع الذات ) في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الإعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبين إرشاديين ( تغير القواعد والتحدث مع الذات ) في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة افتخار مزهر علي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، التعرف على تأثير أسلوبين إرشاديين تغيير القواعد والتحدث مع الذات في خفض انغلاق الذات عند طالبات المرحلة الاعدادية من خلال استعمال فرضيات عدة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب تغيير القواعد يعد فعالاً في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الإِعدادية وقد نال قبول الطالبات وتطبيقه في حياتهن اليومية ، وكان لأسلوبُ التحدث مع الذات دور فعال في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الإعدادية وتحفيز دافعيتهن وتطبيقه في الحياة الواقعية اليومية، وأن للفنيات والأنشطة للأسلوبين (تغيير القواعد والتحدث مع الذات) تأثيراً هاماً وفعالاً في خفض وتعديل أفكار الطالبات , وكما  اثبتت النتائج  نجاح أسلوبين في تحقيق هدف البحث، واحدثا الأسلوبين (تغيير القواعد والتحدث مع الذات) تغيير ايجابي واضح في خفض انغلاق الذات للطالبات , وهذا ما يؤكد أهمية الارشاد النفسي القائم على هذين الأسلوبين, كونهما أسلوبين يعتمدان على مُحاكاة الجانب المعرفي من خلال اقناعهن بالدليل العقلي المنطقي او خلق لديهن استبصار بسلوكهن ومشكلتهن وطريقة نظرتهن للإحداث, وهذا  يقلل من السلوك السلبي ويعدل السلوكيات غير المرغوبة بها اجتماعياً.

وأوصت الدراسة بضرورة استفادة المؤسسات التربوية والمرشدين في المدارس الإِعدادية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه وما توصل اليه البحث، والإِكثار من الأنشطة المدرسية مثل السفرات والزيارات وتبادل الأفكار والخبرات ما بين المدارس وكذلك المهرجانات والمعارض من اجل تخفيض انغلاق الذات لدى الطالبات ، وتدريب المرشدين التربويين في المدارس الإِعدادية على ممارسة أساليب وفنيات العلاج المعرفي والتقنيات الحديثة, لما لهذا العلاج من اهمية في تعديل وتغيير الأفكار الخاطئة للطالبات ، وضرورة اهتمام المرشدة التربوية بالمدرسة  في إِقامة محاضرات  إِرشادية جمعية  وندوات من اجل خفض الانغلاق لدى طالبات المرحلة الإِعدادية والثانوية وتغير أفكارهن نحو الافضل .

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45