تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار تدريسيين من كلية التربية للعلوم الانسانية اعضاء باللجنة العلمية لمؤتمر بابير الرابع  للعلوم الانسانية في تركيا
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في وسائل استخدام التعليم الافتراضي في منصة Google Classroom التعليمية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل بعنوان نحو مناهج متطورة خدمة لأجيال منتجة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان دراسة عامة في (الحشو) بالبرامج الحوارية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد في التقاليد الجامعية وتأثيرها في سلوك الطالب الجامعي
  6.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يشاركان بورشة عمل على هامش مؤتمر بابير الثالث في تركيا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي بابير الثالث في تركيا
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   الأستاذ الدكتور خالد جمال حمدي الدليمي يلتقي بمسؤولي الشعب والوحدات
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي عند طلبة الجامعة ) . وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء ماجد عدنان ، وأشرف عليها الاس

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة...

   
155 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/09/2019 10:34 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن خلف حرامي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على مستوى التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة ، ومستوى الحيوية الذاتيــــة لدى طلبة الجامعة ، واتجاه وقوة العلاقة بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ، مدى اسهام الحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ افراد عينة البحث تمتلك مستوى عالي من التقويم معرفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس, وبفرق ذو دلالة معنوية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ عينة البحث تمتلك مستوى عال من الحيوية الذاتية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة احصائية معنوية لدى طلبة الجامعة ، ووجود علاقة ايجابية طردية بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لا يتأثران بالجنس والتخصص في العلاقة بينهما لدى طلبة الجامعة ، وان هناك اسهام للحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.

وأوصت الدراسة بضرورة أَن تقوم مديريات التربية في العراق بإعطاء دورات تعليمية للمعلمين والمدرسين في تطوير طرائق التدريس تتضمن مفاهيم التقويم المعرفي والحيوية الذاتية والعلاقة التبادلية بينهما لتمكين الطلبة الاستفادة من هذه المعلومات لديهم، وأَن تقوم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بإدراج التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ضمن مناهج التعليم المباشر وغير المباشر لما لها اثر ايجابي في رفع معنويات الافراد ولتطوير تفكيرهم وتدعيم قدراتهم العقلية العليا واستعداداتهم ، وعلى وسائل الأَعلام والمؤسسات الثقافية بالترويج للمعلومات الثقافية الاعلامية في الإذاعة والتلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي واللوحات الاعلانية المنتشرة في الطرقات حول مفهومي البحث، وخاصة الحيوية الذاتية  باعتبارها سمة عند الانسان الايجابي والذي يطمح بان تكون حياته خالية من المشكلات، فضلاً عن توضيح طبيعة العلاقة الاٌرتباطية بين مفهومي البحث، لتستفيد شرائح المجتمع كافة ومن مختلف المهن والاٌختصاصات من هذا البحث ، وأَنْ تهتم الجامعات العراقية بمفهومي التقويم المعرفي والحيوية الذاتية من خلال الندوات لما له من تطوير للطالب الجامعي وتنمية شخصيته بصورة ايجابية وتساعده على حل المشكلات التي تواجهه واداء المهام الموكلة اليه واداء اعماله اليومية.

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45