تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بدورة في الإمارات إلكترونيا
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شكر وتقدير من وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  4.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية كمناقش دولي خارجي لاطروحتي دكتوراه في ماليزيا
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بورشتين في جامعة واسط
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تستمر بتوزيع أجور المحاضرين والعقود والأجور اليومية
  8.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركان بمؤتمر بابير بورقة بحثية مشتركة
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تحصل على شهادة مشاركة من منصة اريد العلمية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة...

   
403 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/09/2019 10:34 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التقويم المعرفي وعلاقته بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد حسن خلف حرامي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور محمد ابراهيم حسين ، الى التعرف على مستوى التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة ، ومستوى الحيوية الذاتيــــة لدى طلبة الجامعة ، واتجاه وقوة العلاقة بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ، مدى اسهام الحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ افراد عينة البحث تمتلك مستوى عالي من التقويم معرفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس, وبفرق ذو دلالة معنوية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ عينة البحث تمتلك مستوى عال من الحيوية الذاتية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة احصائية معنوية لدى طلبة الجامعة ، ووجود علاقة ايجابية طردية بين التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة، وإِنَّ التقويم المعرفي والحيوية الذاتية لا يتأثران بالجنس والتخصص في العلاقة بينهما لدى طلبة الجامعة ، وان هناك اسهام للحيوية الذاتية في التقويم المعرفي لدى طلبة الجامعة.

وأوصت الدراسة بضرورة أَن تقوم مديريات التربية في العراق بإعطاء دورات تعليمية للمعلمين والمدرسين في تطوير طرائق التدريس تتضمن مفاهيم التقويم المعرفي والحيوية الذاتية والعلاقة التبادلية بينهما لتمكين الطلبة الاستفادة من هذه المعلومات لديهم، وأَن تقوم المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بإدراج التقويم المعرفي والحيوية الذاتية ضمن مناهج التعليم المباشر وغير المباشر لما لها اثر ايجابي في رفع معنويات الافراد ولتطوير تفكيرهم وتدعيم قدراتهم العقلية العليا واستعداداتهم ، وعلى وسائل الأَعلام والمؤسسات الثقافية بالترويج للمعلومات الثقافية الاعلامية في الإذاعة والتلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي واللوحات الاعلانية المنتشرة في الطرقات حول مفهومي البحث، وخاصة الحيوية الذاتية  باعتبارها سمة عند الانسان الايجابي والذي يطمح بان تكون حياته خالية من المشكلات، فضلاً عن توضيح طبيعة العلاقة الاٌرتباطية بين مفهومي البحث، لتستفيد شرائح المجتمع كافة ومن مختلف المهن والاٌختصاصات من هذا البحث ، وأَنْ تهتم الجامعات العراقية بمفهومي التقويم المعرفي والحيوية الذاتية من خلال الندوات لما له من تطوير للطالب الجامعي وتنمية شخصيته بصورة ايجابية وتساعده على حل المشكلات التي تواجهه واداء المهام الموكلة اليه واداء اعماله اليومية.

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45