تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  8.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  9.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية

مناقشات الرسائل والاطاريح

الكلية تطبق توجيهات الوزارة في اجراء المناقشات بمعزل عن الحضور أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم...

   
1025 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/09/2019 1:48 مساءا

الكلية تطبق توجيهات الوزارة في اجراء المناقشات بمعزل عن الحضور

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش كفاءة مشاريع الري والبزل وانعكاساتها على تربة محافظة ديالى باستخدام التقنيات الحديثة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (كفاءة مشاريع الري والبزل وانعكاساتها على تربة محافظة ديالى باستخدام التقنيات الحديثة ) .

وركزت الدراسة التي تقدم بها الطالب زيد عبد محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور رعد رحيم حمود ، على دراسة توزيع مشاريع الري والبزل وتحليل كفاءتها من خلال معرفة العوامل والخصائص الجغرافية المؤثرة فيها وأثرها في تباين التوزيع الجغرافي , الوقوف على أهم المشكلات التي أدت الى تباين المساحات المزروعة وكميات الانتاج من سنة لأخرى وتحديد أسبابها والآثار المترتبة عليها, وبيان مدى أهمية استعمال المرئيات الفضائية في مراقبة الأراضي الزراعية، وتحديد انواع الترب ودرجة ملوحتها، وشدتها، وتحديد المشاكل التي تتعرض لها، والتي يمكن أن تتعرض لها في المستقبل لاتخاذ الوسائل السليمة والحلول لمعالجتها قبل أن تؤدي إلى فقدان الإنتاج الزراعي أو تقليل مساحة الأراضي الزراعية.

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من اهمها أن هناك تأثيراً متبايناً للمقومات الجغرافية في اقامة وكفاءة مشاريع الري والبزل في منطقة الدراسة وأثرها على تدهور خصائص التربة في بعض اجزائها .

وأوصت الدراسة بضرورة الإدارة الجيدة لعمليات الري والبزل وغسل الأملاح من التربة باستعمال البزل العمودي او الأفقي, وتحسين الخواص الفيزيائية للتربة, وإضافة محسنات التربة تمكن من زيادة الإنتاج في الأراضي المتأثرة بالملوحة بما لا يقل عن 25%، وإن تنظيم الدورة الزراعية للمحاصيل تضمن ديمومة خصوبة التربة وعدم إنهاكها بزراعة محصول واحد تعاد زراعته سنوياً ، ,لغرض التخلص من زيادة الأملاح في التربة, يجب استبدال طريقة الري السيح باستخدام طريقة الري بالرش او بالتنقيط ، وتبطين القنوات الترابية لتقليل ضائعات النقل, لتجنب الهدر في الموارد المائية والمحافظة على التربة من التدهور وزيادة نسبة الأملاح ومن ثم زيادة الانتاج كماً ونوعاً ، وبضرورة بناء بنك معلومات متخصص بالتربة وتصنيفها في منطقة الدراسة, لرصد التغيرات التي تحدث في التربة والمياه والتي من ضمنها ملوحة التربة ومياه الري ومستوى المياه الجوفية وإنتاجية الأرض مع استعمال التقنيات والوسائل الحديثة لرصد هذه التغيرات.

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45