تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي

   
205 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/09/2019 9:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هديل زيد حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى تسليط الضوء على أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الكثير من المصطلحات النقدية قد استمدت تسميتها وبعض معاييرها من النظم الاجتماعية السائدة آنذاك ، وان أغلب النقاد القدماء درسوا الأشعار وحللوها وفق ما تتضمنه من أفكار ومعاني من جهة مناسبتها للبيئة العربية ونظمها الاجتماعية؛ إذْ احتفظت عقلية الناقد العربي بجزء يسير من بدويتهِ العربية، لذلك نجد بعضهم يفضل الأشعار البدوية على الأشعار المولدة , واستعملوا معايير بدوية/ بيئية, مثل (الفحولة / الطبقة) في أحكامهم, واعطاء الأولية بالدراسة والترجمة للشعراء, وتفضيلهم على الشواعر, كما عدوا الشعر البدوي الفصيح, معياراً يقاس عليه شعر الفحول من الشعراء ، ونظر النقاد إلى المرأة قيمة اجتماعية اعتزوا بها .

وأوضحت الدراسة ان بعض النقاد كانوا يقبلون الشعر الفاحش الذي خالفت مبادئ الدين الإسلامي  لأن المجتمع يرغبه وينشده ويرويه ويستحسنه, فهو جزء من المجتمع , فما كان أمام الناقد سوى أن يتقبل هذا الشعر, أي أنهم يستجيبون لرغبات المجتمع وميولهِ, ولكن يرفضون الشعر الذي فيه تجاوز على الذات الالهية, والكفر المقيت , أو التجاوز على الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام) , والصحابة الكرام (رضي الله عنهم) ، ونالت بعض الحيوانات قيمة اجتماعية, ومنها الخيل والفرس فهما وسيلة للإغارة والآلفة , وأعتنى بهِ الشعراء في شعرهم , وقد أدت الرهبة والرغبة من السلطة السياسية دوراً كبير في تفضيل الشعراء والحكم على شعرهم .

بينت الدراسة ان النقاد لم يكتفِوا بتوجيه شعر الشعراء بما يوافق النظم الاجتماعية, بل أخذوا يوجهون شخصية الشاعر اجتماعيا, إذْ يجب أن يكون الشاعر حلو الشمائل , وحسن الملبس ظريفاً وكريماً , لطيف الحس , سمح اليدين وأن يعرف العادات والأنساب والأخبار والأيام , ويعرف المثالب والمناقب, وأن يكون مثقفاً, حسن الأسلوب, وهذه أهم المعايير الاجتماعية (الجسدية, والمعنوية) المطلوبة في الشاعر, فضلاً عن شروط أخرَ فنية, وهي أن يعرف النحو واللغة والفقه والعروض, وهذه صفات فنية, وباجتماع الصفات الاجتماعية مع الفنية والثقافية يكون الشاعر فحلاً خنذيذاً .

 

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45