تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  2.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  3.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980
  5.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعه الثالث للعام الدراسي 2020-2021
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
  7.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية في الهيئة العلمية لتأليف كتاب في جائحة كورونا لصالح أكاديمية ريمار التركية
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة كورية ضمن مستوعبات سكوباس
  10.   اعلان اسماء المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) المشمولين بالامتحان التنافسي في كلية التربية  للعلوم الانسانية  للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي

   
879 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/09/2019 9:33 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هديل زيد حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى تسليط الضوء على أثر النظم الاجتماعية في التفكير النقدي العربي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الكثير من المصطلحات النقدية قد استمدت تسميتها وبعض معاييرها من النظم الاجتماعية السائدة آنذاك ، وان أغلب النقاد القدماء درسوا الأشعار وحللوها وفق ما تتضمنه من أفكار ومعاني من جهة مناسبتها للبيئة العربية ونظمها الاجتماعية؛ إذْ احتفظت عقلية الناقد العربي بجزء يسير من بدويتهِ العربية، لذلك نجد بعضهم يفضل الأشعار البدوية على الأشعار المولدة , واستعملوا معايير بدوية/ بيئية, مثل (الفحولة / الطبقة) في أحكامهم, واعطاء الأولية بالدراسة والترجمة للشعراء, وتفضيلهم على الشواعر, كما عدوا الشعر البدوي الفصيح, معياراً يقاس عليه شعر الفحول من الشعراء ، ونظر النقاد إلى المرأة قيمة اجتماعية اعتزوا بها .

وأوضحت الدراسة ان بعض النقاد كانوا يقبلون الشعر الفاحش الذي خالفت مبادئ الدين الإسلامي  لأن المجتمع يرغبه وينشده ويرويه ويستحسنه, فهو جزء من المجتمع , فما كان أمام الناقد سوى أن يتقبل هذا الشعر, أي أنهم يستجيبون لرغبات المجتمع وميولهِ, ولكن يرفضون الشعر الذي فيه تجاوز على الذات الالهية, والكفر المقيت , أو التجاوز على الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام) , والصحابة الكرام (رضي الله عنهم) ، ونالت بعض الحيوانات قيمة اجتماعية, ومنها الخيل والفرس فهما وسيلة للإغارة والآلفة , وأعتنى بهِ الشعراء في شعرهم , وقد أدت الرهبة والرغبة من السلطة السياسية دوراً كبير في تفضيل الشعراء والحكم على شعرهم .

بينت الدراسة ان النقاد لم يكتفِوا بتوجيه شعر الشعراء بما يوافق النظم الاجتماعية, بل أخذوا يوجهون شخصية الشاعر اجتماعيا, إذْ يجب أن يكون الشاعر حلو الشمائل , وحسن الملبس ظريفاً وكريماً , لطيف الحس , سمح اليدين وأن يعرف العادات والأنساب والأخبار والأيام , ويعرف المثالب والمناقب, وأن يكون مثقفاً, حسن الأسلوب, وهذه أهم المعايير الاجتماعية (الجسدية, والمعنوية) المطلوبة في الشاعر, فضلاً عن شروط أخرَ فنية, وهي أن يعرف النحو واللغة والفقه والعروض, وهذه صفات فنية, وباجتماع الصفات الاجتماعية مع الفنية والثقافية يكون الشاعر فحلاً خنذيذاً .

 

 


 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45