تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة

   
194 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/09/2019 9:20 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (شعر لبيد وذي الرمة – دراسة نقدية موازنة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نهى خليل ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة نوافل يونس سالم ، الى الموازنة بين الشاعر لبيد وذي الرمة من خلال الوقوف على مواطن الاختلاف والتشبيه بين الشاعرين ، وسلط الدراسة الضوء على التجربة الشعرية عند شاعرين من شعراء العربية  امتازا بقدرتهما الشعرية الخلاقة ، لما يمتلكان من سعة أُفق وقدرة مكنتهما من إلبـــاس الألــفاظ خصائص ومقومات فنــــية تنماز بالفـــرادة والخصـــوبة والثــــــــراء ، والشـــاعـران همــــــا لبيـــــد بن ربيعة العامري ، وهو شـــــاعر مخضـــرم ، والآخر ذو الرمة وهو شاعـر أُموي عاش بين ( ٧٧ - ١١٧ه)  .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان إشـــادة النقاد القدامى والمحدثــــين بالشـــاعـــــرين لمــــا يمتلكان من مــكانة شعرية مرمـــوقة بين اقرانهم ، أمّـــا فيما يخصّ الأغــــراض فـــيتفــق الشاعران في كثرة الوصف ، وقلّة المدح والهجاء ،ويتغلب لبيد في كثرة الفخر على ذي الرمة ،كما تغلب عليه في الحكمة، في حين يتغلب ذو الرمة على لبيـــــد في الـوقفة الطللية والمشهد السردي فقد كانا معادلاً موضوعياً لذات الشاعرين ، وفي المظاهر الفنية فإنهما يتفقان في جوانب ويختلفان في أخرى .

وأوضحت الدراسة ان ذو الرمة أكثر الشعراء تأثرا بلبــيد وكانت الشــــرارة التي انطـــلقتُ منها في عقد الموازنة هي أن القرشي ذكر قول ذا الرمة أن لبيد أشعر الناس ، وهذا يعبر عن إعجابه بلبيد وتأثره به، وهذا القول هو الذي جعلني انطلق بعقد الموازنة بعد الاطلاع على ديواني الشاعرين.

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45