تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية...

   
1175 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/09/2019 9:50 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فعالية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي عباس عبد عبيد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِنَّ أسلوب العلاج الواقعي لا يهتم ولا يركز كثيراً على جانب المشاعر و أنما يكون تركيزه على السلوك الحالي ، وإِنَّ الفنيات والاستراتيجيات الإرشادية التي استخدمها الباحث في البرنامج الإرشادي جاءت ملائمة ومناسبة لعينة البحث والتي كان لها دور كبير في تنمية الحرية الذاتية لدى أفراد المجموعة التجريبية من خلال تحسين أمور مهمة في شخصية الأفراد مثل زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات والآخرين ومواجهة المشكلات والتغلب عليها ، وإِنَّ البرنامج الإرشادي له أثر مهم وفعال في تبصير وتعريف الطلاب بواقعهم وذلك من خلال دعمهم في التغلب والتخفيف من خطورة المشكلات النفسية التي تواجههم .

وأوضحت الدراسة إِنَّ أسلوب العلاج الواقعي مكنه من تحقيق هدف الإرشاد هو مساعدة ودعم الطلاب في تلبية حاجاتهم الذاتية مثل ( الحرية, الانتماء, المرح , القوة) في طرائق علمية ومرضي عنها؛ وأن الطلاب الذين يتصرفون بمسؤولية وبطرائق لا تتعارض مع الأشخاص الآخرين في متابعة احتياجاتهم , ومن ناحية أخرى ، إنَّ هذا الأسلوب له أهمية كبيرة وهي دفع الباحث إلى دعم ومساعدة الطلاب على تقوية سلوكياتهم الكُلية واحتياجاتهم وتحقيقها, ومن خلال ذلك يقوم الباحث بمعرفة هل إرادة الطلاب واقعية وهل سلوكياتهم تساعدهم على تحقيق احتياجاتهم بطرائق مسؤول ومرضي عنها وفي ضوء هذه الأسئلة التي يثيرها الباحث يتمكن الطلاب من الاستبصار بمشكلاتهم واحتياجاتهم وكيفية تحقيقه ، وإِنَّ استخدام الباحث أسلوب الإرشاد الجماعي كان له أثر فعال وإيجابي في تنمية الحرية الذاتية من خلال تكوين علاقة إيجابية بين الباحث وأفراد المجموعة (الطلاب).

وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدّراسة من قبل الباحثين والعاملين  في المعاهد والجامعات الحكومية وكذلك الأهلية بجميع فروعها وأيضاً في المرحلة المتوسطة لتنمية الحرية الذاتية ، وحث منظمات المجتمع المدني التي تهتم بالشباب على تفعيل دور الشعور بالحرية بطريقة صحيحة لدى الشباب وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية ومن ثم بلورتها بصورة دقيقة وصحيحة بهدف الوصول إلى مجتمع متكامل نفسياً وأخلاقياً واجتماعياً ، وتفعيل دور الأجهزة الإعلامية المسموعة والمرئية وكذلك المؤسسات الاجتماعية والدينية على التعريف بمفهوم الحرية الذاتية الحقيقي والصحيح ومدى حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الفرد بصفته فرداً حراً ومسؤولاً .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45