تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة
  2.   اعلان
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر بحثا في مجلة إماراتية
  4.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد افتتاحا لنشاطات الموسم الثقافي للعام الدراسي 2019 -2020 ندوة استذكارية بعنوان " من وحي الشهادة "
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منصة التعليم الالكتروني
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في أثر عضو هيئة التدريس في تنمية الحس الوطني لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الحياة الاجتماعية والاقتصادية في العصر الفاطمي من خلال كتاب نصوص من أخبار مصر لأبن المأمون البطائحي
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي العلاج بالمعنى وتعديل الاتجاه في تنمية الوجود النفسي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة الإعدادية
  9.   منصة التعليم الالكتروني
  10.   فريق كلية التربية للعلوم الإنسانية لكرة القدم للصالات يفتتح مشواره بفوز سهل على كلية الفنون الجميلة ببطولة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية...

   
155 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/09/2019 9:41 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينب عبدالله ناصر ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، على التعرف على فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الأخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبار عدة الفرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة , أذ اظهرت النتائج التحليل الاحصائي ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة لأنها لم تتعرض لأي برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور ، وهذه النتيجة تعود الى ان المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الارشادي بينما المجموعة الضابطة لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي او برنامج ارشادي , و يعد هذا مؤشراً على نجاح اسلوب لعب الدور المستخدم في تطبيق البرنامج الارشادي .

وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الترفع الاخلاقي الذي تم بنائه من قبل الباحثة في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في الترفع الاخلاقي لدى عينة البحث الحالي, طالبات المرحلة المتوسطة او عينات اخرى ، وإفادة المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة من البرنامج الارشادي (بأسلوب لعب الدور ) لتنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وتدريب المرشدات التربويات على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس المتوسطة لتنمية الترفع الاخلاقي لجعل طالبات يصبن اهتمامهن حول التمثل بالترفع الاخلاقي ، وأَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على القيم و الترفع الاخلاقية ونشرها داخل المدارس بالشكل الذي يجعل القيم الاخلاقية في اعلى سلم القيم التنظيمية للمدارس ، وإصدار مدونات اخلاقية للمدارس و نشرها في الاوساط الاجتماعية كالمؤسسات و الدوائر الرسمية و الغير رسمية و منظمات المجتمع المدني كمساهمة فعاله لنشر الترفع الاخلاقي و ضرورة الابتعاد عن اي مظهر من مظاهر السلوك اللاأخلاقي  ، والاكثار من النشاطات المدرسية كأجراء مسرحية بأسلوب لعب الدور التي تؤدي الى تنمية الترفع الاخلاقي , و تقلل المشاكل التي قد تتعرض لها المدرسة .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45