تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على عضوية الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب حصل معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الك
  2.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا نوعيا عبر تصديقات منصة التعليم الإلكتروني Google meet
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة اجتياز مساق تدريبي من منصة اربد العلمية
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل اعلى قراءات للبحوث على موقع الريسيرج كيت
  5.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشاركان بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي ٤٩ لتنمية العمل التطوعي في العراق
  6.   التدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالورشة والمؤتمر العلمي الطبي الدولي للتعامل َمع فيروس كورونا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة صينية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتبرع لدعم جهود دائرة صحة ديالى لمواجهة تفشي وباء ( كورونا)
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في حلقة نقاشية في أبو ظبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بتوزيع رواتب موظفي العقود المسائية والأجور اليومية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية...

   
673 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/09/2019 9:41 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينب عبدالله ناصر ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، على التعرف على فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الأخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبار عدة الفرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها فاعلية البرنامج الارشادي بأسلوب لعب الدور في تنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة , أذ اظهرت النتائج التحليل الاحصائي ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة لأنها لم تتعرض لأي برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور ، وهذه النتيجة تعود الى ان المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الارشادي بينما المجموعة الضابطة لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي او برنامج ارشادي , و يعد هذا مؤشراً على نجاح اسلوب لعب الدور المستخدم في تطبيق البرنامج الارشادي .

وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الترفع الاخلاقي الذي تم بنائه من قبل الباحثة في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في الترفع الاخلاقي لدى عينة البحث الحالي, طالبات المرحلة المتوسطة او عينات اخرى ، وإفادة المرشدات التربويات في المدارس المتوسطة من البرنامج الارشادي (بأسلوب لعب الدور ) لتنمية الترفع الاخلاقي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وتدريب المرشدات التربويات على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس المتوسطة لتنمية الترفع الاخلاقي لجعل طالبات يصبن اهتمامهن حول التمثل بالترفع الاخلاقي ، وأَشراك ادارات المدارس بالعمل على تبني ثقافة تنظيمية تؤكد على القيم و الترفع الاخلاقية ونشرها داخل المدارس بالشكل الذي يجعل القيم الاخلاقية في اعلى سلم القيم التنظيمية للمدارس ، وإصدار مدونات اخلاقية للمدارس و نشرها في الاوساط الاجتماعية كالمؤسسات و الدوائر الرسمية و الغير رسمية و منظمات المجتمع المدني كمساهمة فعاله لنشر الترفع الاخلاقي و ضرورة الابتعاد عن اي مظهر من مظاهر السلوك اللاأخلاقي  ، والاكثار من النشاطات المدرسية كأجراء مسرحية بأسلوب لعب الدور التي تؤدي الى تنمية الترفع الاخلاقي , و تقلل المشاكل التي قد تتعرض لها المدرسة .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45