تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اختيار تدريسيين من كلية التربية للعلوم الانسانية اعضاء باللجنة العلمية لمؤتمر بابير الرابع  للعلوم الانسانية في تركيا
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في وسائل استخدام التعليم الافتراضي في منصة Google Classroom التعليمية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل بعنوان نحو مناهج متطورة خدمة لأجيال منتجة
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية بعنوان دراسة عامة في (الحشو) بالبرامج الحوارية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد في التقاليد الجامعية وتأثيرها في سلوك الطالب الجامعي
  6.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يشاركان بورشة عمل على هامش مؤتمر بابير الثالث في تركيا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي بابير الثالث في تركيا
  8.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  9.   الأستاذ الدكتور خالد جمال حمدي الدليمي يلتقي بمسؤولي الشعب والوحدات
  10.   ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي عند طلبة الجامعة ) . وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء ماجد عدنان ، وأشرف عليها الاس

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض...

   
63 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/10/2019 10:26 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد زيد محمد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق الى  التعرف على فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من صحة عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الهوية المرتهنة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ويعود الفرق لصالح الاختبار البعدي، ويرجع السبب في ذلك الى تأثر المجموعة التجريبية بجلسات البرنامج الإرشادي الذي قام الباحث بإعداده وفق استراتيجيات أسلوب العلاج الواقعي والتي أدت الى تخفيض مستوى الهوية المرتهنة لدى أفراد المجموعة التجريبية ، وأظهرت النتائج أنه ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس الهوية المرتهنة، ويرجع السبب في ذلك الى ان المجموعة الضابطة لم تتعرض الى البرنامج الإرشادي وأن نتيجة الاختبار البعدي بقيت على حالها، وهو مؤشر على بقاء ارتفاع مستوى الهوية المرتهنة.

وأكدت الدراسة ان النتائج أثبتت أن للبرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج الواقعي لجلاسر فاعلية في تخفيض الهوية المرتهنة عند مقارنة نتائج الاختبار البعدي والاختبار المرجئ لأفراد المجموعة التجريبية، وكذلك يتفق مع الافتراض النظري الذي ذكره تعريف (مارشيا، 1966) للهوية المرتهنة من أن الأفراد يبدون الالتزام بما يقدمه لهم الأخرون ويقبلونها دون مناقشة وهو نتيجة غياب الاستكشاف والبحث الشخصي، كما تتفق هذه النتيجة مع ما جاء به (عباس، 1999) الذي أكد أن للبرنامج الإرشادي وفق أسلوب العلاج الواقعي فاعلية في تحسين خيارات الطلاب لأن يكونوا أكثر مسؤولية عن تصرفاتهم وقراراتهم، وتمكنهم من اختيار الذي يريدونه بأنفسهم.

وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام ادارات المدارس والمرشدين التربويين في المدارس بمشكلات الطلاب النفسية والاجتماعية وتعزيز الهوية الإيجابية لديهم ، واهتمام المرشدين التربويين العاملين في المدارس المتوسطة والثانوية بالطلاب ومتابعتهم لغرض معرفة احتياجاتهم والعمل مع المؤسسات المعنية والأسرة لمعالجتها ، وتوظيف أداة قياس الهوية المرتهنة التي أعدها الباحث للتعرف على الطلاب الذين لديهم هوية مرتهنة من قبل المرشدين التربويين العاملين في المدارس المتوسطة والثانوية .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45