تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية الدولية السنوية الثانية عشر بمناسبة اليوم العالمي للمياه
  2.   المؤتمر الدولي الإفتراضي التخصصي الأول، للمدة من ١٤ - ١٥ تموز ٢٠٢٠
  3.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني.
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بإجراء الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تقوم بتقويم بحوث ودراسات لمجلات عالمية ضمن مستوعبات سكوباس
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمجلة تركية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تباشر بتطبيق طلبة المرحلة الرابعة الكترونيا
  10.   اجتماع لمجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية بمشاركة رؤساء وأعضاء اللجان الامتحانية للامتحان التكميلي المحاولة الثانية للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2018-2019

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض...

   
233 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/10/2019 10:26 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد زيد محمد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق الى  التعرف على فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تخفيض الهوية المرتهنة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من صحة عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الهوية المرتهنة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ويعود الفرق لصالح الاختبار البعدي، ويرجع السبب في ذلك الى تأثر المجموعة التجريبية بجلسات البرنامج الإرشادي الذي قام الباحث بإعداده وفق استراتيجيات أسلوب العلاج الواقعي والتي أدت الى تخفيض مستوى الهوية المرتهنة لدى أفراد المجموعة التجريبية ، وأظهرت النتائج أنه ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس الهوية المرتهنة، ويرجع السبب في ذلك الى ان المجموعة الضابطة لم تتعرض الى البرنامج الإرشادي وأن نتيجة الاختبار البعدي بقيت على حالها، وهو مؤشر على بقاء ارتفاع مستوى الهوية المرتهنة.

وأكدت الدراسة ان النتائج أثبتت أن للبرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج الواقعي لجلاسر فاعلية في تخفيض الهوية المرتهنة عند مقارنة نتائج الاختبار البعدي والاختبار المرجئ لأفراد المجموعة التجريبية، وكذلك يتفق مع الافتراض النظري الذي ذكره تعريف (مارشيا، 1966) للهوية المرتهنة من أن الأفراد يبدون الالتزام بما يقدمه لهم الأخرون ويقبلونها دون مناقشة وهو نتيجة غياب الاستكشاف والبحث الشخصي، كما تتفق هذه النتيجة مع ما جاء به (عباس، 1999) الذي أكد أن للبرنامج الإرشادي وفق أسلوب العلاج الواقعي فاعلية في تحسين خيارات الطلاب لأن يكونوا أكثر مسؤولية عن تصرفاتهم وقراراتهم، وتمكنهم من اختيار الذي يريدونه بأنفسهم.

وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام ادارات المدارس والمرشدين التربويين في المدارس بمشكلات الطلاب النفسية والاجتماعية وتعزيز الهوية الإيجابية لديهم ، واهتمام المرشدين التربويين العاملين في المدارس المتوسطة والثانوية بالطلاب ومتابعتهم لغرض معرفة احتياجاتهم والعمل مع المؤسسات المعنية والأسرة لمعالجتها ، وتوظيف أداة قياس الهوية المرتهنة التي أعدها الباحث للتعرف على الطلاب الذين لديهم هوية مرتهنة من قبل المرشدين التربويين العاملين في المدارس المتوسطة والثانوية .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45