تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بدورة في الإمارات إلكترونيا
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شكر وتقدير من وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  4.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية كمناقش دولي خارجي لاطروحتي دكتوراه في ماليزيا
  5.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك بورشتين في جامعة واسط
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تستمر بتوزيع أجور المحاضرين والعقود والأجور اليومية
  8.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركان بمؤتمر بابير بورقة بحثية مشتركة
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تحصل على شهادة مشاركة من منصة اريد العلمية
  10.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل أعلى قراءات في موقع الريسيرج

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية...

   
173 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/10/2019 1:45 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ندى عبد الكريم عايش ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال استعمال عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الصمود النفسي ، بينما ظهرت هناك فروق ذو دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الصمود النفسي  ولصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق الأسلوب الإرشادي وبعده على مقياس الصمود النفسي .

    وأوضحت الدراسة إن هذه النتيجة تعود إلى أن المجموعة التجريبية دُرِّبَت على أسلوب الحديث الذاتي , بينما لم تُدرب المجموعة الضابطة عليه لذا ظهرت الفروق لدى المجموعة التجريبية من دون المجموعة الضابطة، وهذا يُعدّ مؤشراَ على نجاح الأسلوب الإرشادي الحالي المطبق من قبل الباحثة ، ودليل على فاعلية  أسلوب التحدث  الذاتي  وفاعليته في تنمية  الصمود النفسي  لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وإن هذا الأسلوب من الأساليب الإرشادية التي تركز على ثلاثة جوانب مهمة وهي تعلم مهارات سلوكية جديدة، وأحاديث داخلية جديدة، وأبنية معرفية جديدة وهذا ما تتضمنه عملية تغيير السلوك.

وأوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين من البرنامج الحالي في المدارس المتوسطة، والعمل على زيادة الصمود النفسي  عند الطلاب وتشجيعهم على تحمل وتحدي الصعوبات التي يوجهونها في حياتهم  يجب على المدرسين العناية بالبيئة المدرسية وحاجات الطلبة النفسية من أجل رفع مستوى  التحمل والصمود العناية بالتوجيه والإرشاد النفسي  للطلاب من اجل تنمية الصمود النفسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة .  

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45