تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  5.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  9.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي

أخبار الكلية

تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين

   
241 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/11/2019 8:59 صباحا

تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين

 

أصدر التدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية المدرس المساعد مصطفى فاضل الدفاعي ، والمدرس عدي طاهر محمود ، كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين .

وجاء في الكتاب ان تعليم الكبار أصبح ميدانا مهما من ميادين التربية الحديثة ، إذ ينظر اليه على أنه التعليم الهادف المنظم الذي يقدم للبالغين أو الراشدين او الكبار غير المقيدين في جامعات نظامية من أجل تنمية معارفهم ومهاراتهم أو تغيير اتجاهاتهم وبناء شخصياتهم ، فضلا عن كونه خبرة تعليمية تقدم للكبار بصرف النظر عن مضمونها أو محتواها او الطريقة التي تقوم عليها ، وبهذا يعد تعليم الكبار ميدانا واسعا وعريضا يشمل قطاعات مختلفة من البشر في مختلف ميادين العمل والإنتاج ، ويعد ايضا ميدانا متجددا يرتكز في اساسياته على فكرة التربية لعالم متغير وتعليم غير منته بسن معين أو برامج معينة أو سنوات دراسية معينة .

وخلص الكتاب الى ان تعليم الكبار مجموعة من المجهودات التربوية التي تهتم بالشباب والكبار خارج منظومة بيئة التعليم التقليدية كالمدارس والجامعات ، كما انه يعد نشاطا ثقافيا وفنيا يمارس ضمن مؤسسات خاصة ويقصده الكبار والجماعات برغبة شخصية وهو يرتكز على مجموعة من الأفكار أو القيم والممارسات التي تتناسب مع متغيرات العصر وتطوراته .

وتضمن الكتاب ثمانية فصول تسبقها مقدمة وكان الفصل الأول في تعليم الكبار ، والفصل الثاني في أساليب التدريس ، أما الفصل الثالث فقد كان في التعلم الذاتي ، والفصل الرابع في دورة التعلم ، وكان الفصل الخامس في التعلم المستند الى الدماغ ، والفصل السادس في الذكاءات المتعددة ، والفصل السابع في العواطف وعلاقتها بالتعلم ، والفصل الاخير في الدافعية .

 


 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45