تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين

   
422 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/11/2019 8:59 صباحا

تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين

 

أصدر التدريسيّان من كلية التربية للعلوم الانسانية المدرس المساعد مصطفى فاضل الدفاعي ، والمدرس عدي طاهر محمود ، كتابا مشتركا بعنوان تعليم البالغين .

وجاء في الكتاب ان تعليم الكبار أصبح ميدانا مهما من ميادين التربية الحديثة ، إذ ينظر اليه على أنه التعليم الهادف المنظم الذي يقدم للبالغين أو الراشدين او الكبار غير المقيدين في جامعات نظامية من أجل تنمية معارفهم ومهاراتهم أو تغيير اتجاهاتهم وبناء شخصياتهم ، فضلا عن كونه خبرة تعليمية تقدم للكبار بصرف النظر عن مضمونها أو محتواها او الطريقة التي تقوم عليها ، وبهذا يعد تعليم الكبار ميدانا واسعا وعريضا يشمل قطاعات مختلفة من البشر في مختلف ميادين العمل والإنتاج ، ويعد ايضا ميدانا متجددا يرتكز في اساسياته على فكرة التربية لعالم متغير وتعليم غير منته بسن معين أو برامج معينة أو سنوات دراسية معينة .

وخلص الكتاب الى ان تعليم الكبار مجموعة من المجهودات التربوية التي تهتم بالشباب والكبار خارج منظومة بيئة التعليم التقليدية كالمدارس والجامعات ، كما انه يعد نشاطا ثقافيا وفنيا يمارس ضمن مؤسسات خاصة ويقصده الكبار والجماعات برغبة شخصية وهو يرتكز على مجموعة من الأفكار أو القيم والممارسات التي تتناسب مع متغيرات العصر وتطوراته .

وتضمن الكتاب ثمانية فصول تسبقها مقدمة وكان الفصل الأول في تعليم الكبار ، والفصل الثاني في أساليب التدريس ، أما الفصل الثالث فقد كان في التعلم الذاتي ، والفصل الرابع في دورة التعلم ، وكان الفصل الخامس في التعلم المستند الى الدماغ ، والفصل السادس في الذكاءات المتعددة ، والفصل السابع في العواطف وعلاقتها بالتعلم ، والفصل الاخير في الدافعية .

 


 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45