تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  6.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في آلية تسجيل المحاضرة الإلكترونية ونشرها في الصف الدراسي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم دورة في أساسيات اللغة التركية للمسافرين

مناقشات الرسائل والاطاريح

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي...

   
278 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/11/2019 12:06 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي عند طلبة الجامعة ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء ماجد عدنان ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، على التعرف الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي عند طلبة الجامعة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان افراد عينة البحث تتمتع بمستوى عالي من الابتكار العاطفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس, وبفرق ذو دلالة معنوية عند طلبة الجامعة، وانها تمتلك مستوى عال من الحضور الوجودي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذو دلالة احصائية معنوية عند طلبة الجامعة ، وأن هناك علاقة ايجابية ضعيفة بين الابتكار العاطفي والحضور الوجودي عند طلبة الجامعة، وان هناك فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في العلاقة بين الابتكار العاطفي والحضور الوجودي وهذا يعني ان الابتكار العاطفي وعلاقته بالحضور الوجودي  يتأثر بالجنس والتخصص عند طلبة الجامعة .

وأوصت الدراسة بضرورة أن تقيم الجامعات دورات تعليمية في تطوير طرائق التدريس تتضمن مفاهيم الابتكار العاطفي والحضور الوجودي لغرض الاستفادة من هذه المعلومات لبناء شخصياتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم ، وأَن تقوم المؤسسات بإدراج الابتكار العاطفي والحضور الوجودي ضمن مناهج التعليم المباشر وغير المباشر لأجل ان تنمي قدرات الافراد وتزيد قابليتهم في معرفة انفسهم من اجل التفاعل مع الاخرين بصورة جيدة ، وعلى البرامج الثقافية الاهتمام بمتغيري الابتكار العاطفي والحضور الوجودي من اجل تطوير الاستجابات العاطفية بصورة ايجابية واثبات حضور الافراد في مجتمعاتهم ، وأَنْ تهتم الوحدات الارشادية بالابتكار العاطفي والحضور الوجودي  وتقوم بعمل برامج ارشادية للطالب لأجل ان تساعدهم على حل المشكلات التي تواجههم واداء اعمالهم اليومية.

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45