تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التصنيف أسسه مبادئه مقوماته

   
431 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/11/2019 10:56 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التصنيف أسسه مبادئه مقوماته

كتب / اعلام الكلية :

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ورشة عمل في التصنيف أسسه مبادئه مقوماته .

وركزت الورشة التي أدارتها الدكتورة نور جبار علي ، على توضيح فقرات استمارة التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية المحدثة والمتضمنة محاور قياس درجة الاداء المؤسسي للجامعات الحكومية ومحاور قياس درجة اداء الاقسام العلمية في الكليات ، والكليات ذات القسم الواحد الحكومية .

وبينت الورشة ان اهمية تقييم الأداء المؤسسي تكمن في ان المؤسّساتُ تعد أساساً للعملِ في مختلف الميادين الحياتيّة ، وتشكّلُ حجرَ الزاوية في اقتصادِ البلدان المتقدّمة ، وكذلك في اقتصادِ الدول النامية ، وفي ظلّ التطوّرِ الكبير الذي اجتاح ميدانَ الأعمال في مختلف المجالات ، التي تسعى فيها المنظمات العاملة في القطاع نفسه إلى تحقيق الميزة التنافسية بأيّ وسيلةٍ ممكنة، ممّا استدعى وجودَ معاييرَ معيّنة تضمنُ التميّز في الأداء المؤسّسي ، وتضمنُ صمودَ المؤسّساتِ في وجهِ التحديات المختلفة ، علماً أنّ هناك العديدَ من المعايير التي يتمّ على أساسها تصنيف المؤسسات وتقييمها من حيث الأداء والعمل .

واوضحت الورشة ان تقييمُ الأداءِ المؤسسي يعني مقارنةَ وضعِ المؤسّسة الحالي مع الأهداف التي تمّ التخطيط لها في الخطة الاستراتيجيّة ، وتقييم مدى تطبيق ما جاء في هذه الخطة والالتزام بها ، وان معايير تقييم الأداء المؤسسي تعني قوة دائرة الموارد البشريّة ، ومدى قدرة المؤسسةِ على استثمار العنصر البشريّ، والانطلاق من مبدأ أنّه القوّة الأهم في العمل كونه يوظف العناصرَ الأخرى ، بحيث ترتبطُ كفاءة الأداء وجودة المخرجات في العمل بوجود طاقم أو فريق يتميز بمؤهلات عالية وخبرات واسعة ومهارات قويّة ، ولديه قدرة على مواجهة الأزمات .

واوصت الورشة بضرورة وجود نظام حوكمة فعّال ، يضمنُ الحكم الرشيد للمؤسّسة ، من حيث الرقابة على أعمالها ، وضمان سيرِها في الطريق الصحيح ، ولديها الإلمام بالوظائف أو العمليّات الإدارية المختلفة ، بما في ذلك كلٌّ من التخطيط والتنظيم ، والتوجيه ، والرقابة ، والتي بدورها تضمن تحقيق الأهداف المختلفة للمؤسسة ، والقدرة على التغلب على المشكلات المختلفة ، ومدى إمكانيّة المؤسّسة على محاربة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافيّة والمساءلة ، بما يصبُّ في مصلحةِ العمل فيها ، ومدى تطبيق القوانين الضريبيّة ، ودقة الإفصاحِ عن البيانات الماليّة ، وذلك عن طريق تفعيلِ دور لجان المراجعة ، بما يُحقّقُ جودة التقارير الماليّة ، ويضمن الثقة في المعلومات المحاسبيّة .

ودعت الورشة الى ضرورة نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية ودراسة معايير برامجية معتمدة ، واستمارة الخطة العلمية ، وضرورة اشراك الهيئة التدريسية في هيئات التحرير للمجلات ، والمواضيع الاخرى ذات الأهمية ، فضلا عن الوقوف على مواطن الضعف والقوة في تقييم الاداء الجامعي ، ومحاولة الارتقاء بها الى المستوى الافضل .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45