تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  2.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  3.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980
  5.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعه الثالث للعام الدراسي 2020-2021
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
  7.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية في الهيئة العلمية لتأليف كتاب في جائحة كورونا لصالح أكاديمية ريمار التركية
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة كورية ضمن مستوعبات سكوباس
  10.   اعلان اسماء المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) المشمولين بالامتحان التنافسي في كلية التربية  للعلوم الانسانية  للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية...

   
737 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/11/2019 10:29 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ) .

وركزت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى علي عبد عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، على معرفة فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تنمية تنظيم الخصوصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النتائج أظهرت فروقاً دالة إحصائيا في مستوى تنظيم الخصوصية بين درجات المجموعة التجريبية نفسها في الاختبارين (القبلي والبعدي) ولصالح الاختبار البعدي، وبين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ولصالح المجموعة التجريبية، وذلك لأن المجموعة التجريبية قد طبق عليها البرنامج الارشادي المبني على (اسلوب التنظيم الذاتي) في الارشاد والعلاج النفسي بينما تركت المجموعة الضابطة من دون تدخل البرنامج او معالجة تذكر.

وأوضحت الدراسة إن هذه النتيجة تشير إلى أن أفراد المجموعة التجريبية تعرضوا إلى البرنامج الإرشادي ويعود السبب في ذلك إلى اثر الجلسات البرنامج الإرشادي والتي أدت إلى رفع مستوى تنظيم الخصوصية لدى إفراد المجموعة التجريبية مقارنته بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الإرشادي وهذا يدل على إن البرنامج الحالي المعد من قبل الباحثة على وفق أسلوب التنظيم الذاتي له اثر واضح في تنمية التنظيم الخصوصية لدى إفراد المجموعة التجريبية و كذلك يدل على صحة الاسس النظرية التي بني عليها البرنامج الارشادي فضلاً عن اثر الفنيات الارشادية المستعملة في البرنامج الارشادي التي تتركز على تنظيم الخصوصية من اجل معرفة الحدود الشخصية التي ينظم خلالها الفرد التعامل مع الآخرين ويكون الحد الشخصي الافتراضي أكثر أو أقل تقبلا للتفاعل الاجتماعي مع الآخرين من خلال درجة انفتاح الذات على الاخرين .

وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من مقياس تنظيم الخصوصية في وزارة التربية للكشف عن الطالبات اللاتي لديهن ضعف في تنظيم الخصوصية سواء على طالبات المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى، وضرورة مساهمة مديرية التربية بإدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب التنظيم الذاتي وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة المتوسطة.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45