تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   بحضور السيد عميد الكلية قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالاشتراك مع اتحاد الأدباء في ديالى يستضيف الناقد والأكاديمي الدكتور سمير كاظم
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة في عمالة الاطفال في المشاريع الصغيرة في ظل جائحة كورونا
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في الزراعة النظيفة وانعكاساتها على صحة الانسان وتحسين البيئة في محافظة ديالى
  4.   بمشاركة عراقية وعربية ودولية واسعة كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح وقائع المؤتمر العلمي التخصصي الدولي المدمج الأول لقسم التاريخ
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المباحث اللغوية في الدراسات الفلسفية المعاصرة
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اللغة الشعرية والتحليل اللغوي للشعر
  7.    كلية التربية للعلوم الانسانية تعلن اسماء الطلبة المقبولين للدراسة المسائية للعام الدراسي 2021/2020
  8.   قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يفتتح باكورة نشاطاته الثقافية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في الزراعة النظيفة وانعكاساتها على صحة الانسان وتحسين البيئة في محافظة ديالى
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي لأمهات أطفال التوحد لخفض المخاوف المرضية

أخبار الكلية

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

   
571 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/11/2019 10:34 صباحا

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

 

نشرت التدريسية من جامعة أم القرى السعودية الدكتورة بسينة بنت عبدالله سعيد الغامدي ، دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، والموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري ) .

هدفت الدراسة الى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين محتوى كتب اللغة العربية المقررة على طالبات المرحلة المتوسطة في الصفوف الدراسية الثلاث لصالح الصف الثالث المتوسط ، ويعود ذلك الى إدراك مؤلفي كتب اللغة العربية الى أهمية المرحلة العمرية لطالبات الصف الثالث ، لأنهن أصبحن في مرحلة عمرية أكثر نضجا من الصفين الأول والثاني ، فتنمو لديهن مهارات التفكير النقدي بشكل ملحوظ ، لا يتقبلن الحقائق بدون أدلة عليها ، ويظهر عليهن القدرة على تكوين هوية مستقلة ، ويملن إلى الانتماء للجماعة ، وإظهار الرغبة في خدمة المجتمع والوطن .

أوصت الدراسة بضرورة تطوير محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة ، بحيث يتضمن موضوعات تسهم في غرس منظومة قيم الأمن الفكري المتضمنة بأبعاد والمؤشر ات المنتمية لكل بعد ، وتضمين كتب اللغة العربية موضوعات تناقش الانحراف الفكري ، وأسبابه ، والتطرف والإرهاب وطرق علاجه والوقاية منه .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45