تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بموظفي العقود الوزارية بمناسبة حصولهم على استحقاقاتهم المالية والإدارية
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يواصل تفقده لامتحانات طلبة الدراسات العليا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية للحد من تلوث وترشيد المياه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التحليل الجغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظه ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في أدب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022

أخبار الكلية

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

   
808 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/11/2019 10:34 صباحا

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

 

نشرت التدريسية من جامعة أم القرى السعودية الدكتورة بسينة بنت عبدالله سعيد الغامدي ، دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، والموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري ) .

هدفت الدراسة الى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين محتوى كتب اللغة العربية المقررة على طالبات المرحلة المتوسطة في الصفوف الدراسية الثلاث لصالح الصف الثالث المتوسط ، ويعود ذلك الى إدراك مؤلفي كتب اللغة العربية الى أهمية المرحلة العمرية لطالبات الصف الثالث ، لأنهن أصبحن في مرحلة عمرية أكثر نضجا من الصفين الأول والثاني ، فتنمو لديهن مهارات التفكير النقدي بشكل ملحوظ ، لا يتقبلن الحقائق بدون أدلة عليها ، ويظهر عليهن القدرة على تكوين هوية مستقلة ، ويملن إلى الانتماء للجماعة ، وإظهار الرغبة في خدمة المجتمع والوطن .

أوصت الدراسة بضرورة تطوير محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة ، بحيث يتضمن موضوعات تسهم في غرس منظومة قيم الأمن الفكري المتضمنة بأبعاد والمؤشر ات المنتمية لكل بعد ، وتضمين كتب اللغة العربية موضوعات تناقش الانحراف الفكري ، وأسبابه ، والتطرف والإرهاب وطرق علاجه والوقاية منه .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45