تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في تنظيف وتزيين القاعات الدراسية
  2.   أطروحة دكتوراه في  كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث النحوي القرآني عند ابي علي الفارسي
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الحادي والثمانين الجزء الثاني من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في التحليل المكاني للحوادث المرورية في محافظة ديالى
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الشغف الدراسي وعلاقته باليقظة الذهنية عند طلبة الجامعة
  6.   اعلان الدورة الخامسة للمسجلين في دورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب وكفاءة اللغة العربية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في تطوير القدرات الخاصة بالتدريسيين والطلبة
  8.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان "مظفر النواب شاعر الصبر العراقي الجميل"
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النشاطين الفكري والثقافي لجامعة ديالى وتأثيرهما في محيطها المحلي 1999- 2008
  10.   إعــــــــلان

أخبار الكلية

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/11/2019 10:34 صباحا

تدريسية من جامعة أم القرى السعودية تنشر دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية

 

نشرت التدريسية من جامعة أم القرى السعودية الدكتورة بسينة بنت عبدالله سعيد الغامدي ، دراسة في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، والموسومة بـ ( تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الأمن الفكري ) .

هدفت الدراسة الى تحديد درجة تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأبعاد الأمن الفكري .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تضمين محتوى كتب اللغة العربية المقررة على طالبات المرحلة المتوسطة في الصفوف الدراسية الثلاث لصالح الصف الثالث المتوسط ، ويعود ذلك الى إدراك مؤلفي كتب اللغة العربية الى أهمية المرحلة العمرية لطالبات الصف الثالث ، لأنهن أصبحن في مرحلة عمرية أكثر نضجا من الصفين الأول والثاني ، فتنمو لديهن مهارات التفكير النقدي بشكل ملحوظ ، لا يتقبلن الحقائق بدون أدلة عليها ، ويظهر عليهن القدرة على تكوين هوية مستقلة ، ويملن إلى الانتماء للجماعة ، وإظهار الرغبة في خدمة المجتمع والوطن .

أوصت الدراسة بضرورة تطوير محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة ، بحيث يتضمن موضوعات تسهم في غرس منظومة قيم الأمن الفكري المتضمنة بأبعاد والمؤشر ات المنتمية لكل بعد ، وتضمين كتب اللغة العربية موضوعات تناقش الانحراف الفكري ، وأسبابه ، والتطرف والإرهاب وطرق علاجه والوقاية منه .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45