تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية...

   
904 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/12/2019 11:47 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة روان عماد حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس إلى معرفة فاعلية أسلوب التحدث مع الذات في تنمية التنظيم العاطفي لدى  الطالبات  الأَيتام في المرحلة المتوسطة من خلال اختبار عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أنَّ افراد المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الارشادي قد  رفع لديهن مستوى  التنظيم العاطفي بناءً على القيمة الإحصائية مقارنة بأفراد المجموعة  الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج الارشادي وفقا لنتائج الفرضيات الإحصائية التي اظهرت تغييرا واضحا في تنمية  التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المجموعة التجريبية بينما لم يتغير مستوى  التنظيم العاطفي لدى طالبات المجموعة الضابطة ، وإنَّ هذه النتيجة تعود إلى أن المجموعة التجريبية دُرِّبَت على أسلوب التحدث مع الذات , بينما لم يحصل تدريب افراد المجموعة الضابطة عليه لذا ظهرت الفروق لدى المجموعة التجريبية من دون المجموعة الضابطة، وهذا يُعدّ مؤشراً على نجاح الأسلوب الإرشادي الحالي المطبق من قبل الباحثة، ودليل على فاعلية أسلوب التحدث مع الذات وفاعليته في  تنمية التنظيم العاطفي لدى طالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة .

وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد البرنامج من قبل المديرية العامة لتربية ديالى ببرنامج الإرشاد من أجل توجيه المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية به وذلك للعمل عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم ، ومناشدة إدارات المدارس والمرشدات التربويات في المدارس بمشكلات الطالبات الأيتام وخصوصاً تلك التي تتعلق بالمشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية عن طريق أقامه مراكز لدعم الطالبات الايتام في مديريات التربية في المحافظة ، وضرورة اهتمام المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية بالطالبات الأيتام.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45