تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية...

   
1064 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/12/2019 11:47 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية التنظيم العاطفي لدى الطالبات الأيتام ) .

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة روان عماد حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس إلى معرفة فاعلية أسلوب التحدث مع الذات في تنمية التنظيم العاطفي لدى  الطالبات  الأَيتام في المرحلة المتوسطة من خلال اختبار عدة فرضيات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أنَّ افراد المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الارشادي قد  رفع لديهن مستوى  التنظيم العاطفي بناءً على القيمة الإحصائية مقارنة بأفراد المجموعة  الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج الارشادي وفقا لنتائج الفرضيات الإحصائية التي اظهرت تغييرا واضحا في تنمية  التنظيم العاطفي لدى الطالبات الايتام في المجموعة التجريبية بينما لم يتغير مستوى  التنظيم العاطفي لدى طالبات المجموعة الضابطة ، وإنَّ هذه النتيجة تعود إلى أن المجموعة التجريبية دُرِّبَت على أسلوب التحدث مع الذات , بينما لم يحصل تدريب افراد المجموعة الضابطة عليه لذا ظهرت الفروق لدى المجموعة التجريبية من دون المجموعة الضابطة، وهذا يُعدّ مؤشراً على نجاح الأسلوب الإرشادي الحالي المطبق من قبل الباحثة، ودليل على فاعلية أسلوب التحدث مع الذات وفاعليته في  تنمية التنظيم العاطفي لدى طالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة .

وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد البرنامج من قبل المديرية العامة لتربية ديالى ببرنامج الإرشاد من أجل توجيه المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية به وذلك للعمل عليه وتطبيقه على حالات مماثلة في مدارسهم ، ومناشدة إدارات المدارس والمرشدات التربويات في المدارس بمشكلات الطالبات الأيتام وخصوصاً تلك التي تتعلق بالمشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية عن طريق أقامه مراكز لدعم الطالبات الايتام في مديريات التربية في المحافظة ، وضرورة اهتمام المرشدات التربويات العاملات في المدارس المتوسطة والثانوية بالطالبات الأيتام.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45