تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستشراف في القصيدة العراقية الحديثة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش سوسيولوجية الاسطورة في القصة العراقية القصيرة – دراسة في البناء والرؤية
  3.   إعلان في أدناه أسماء طلبة الدراسة الأولية/ الدراسة الصباحية المقبولين في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي ( ٢٠٢٠-٢٠٢١ م )
  4.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم وقائع مؤتمرها العلمي التخصصي الدولي المدمج الأول لقسم التاريخ
  6.   بحضور السيد عميد الكلية قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالاشتراك مع اتحاد الأدباء في ديالى يستضيف الناقد والأكاديمي الدكتور سمير كاظم
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة في عمالة الاطفال في المشاريع الصغيرة في ظل جائحة كورونا
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في الزراعة النظيفة وانعكاساتها على صحة الانسان وتحسين البيئة في محافظة ديالى
  9.   بمشاركة عراقية وعربية ودولية واسعة كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح وقائع المؤتمر العلمي التخصصي الدولي المدمج الأول لقسم التاريخ
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في المباحث اللغوية في الدراسات الفلسفية المعاصرة

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأثر البلاغي لظاهرة الأتساع في أسلوب القرآن الكريم

   
602 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2019 10:07 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأثر البلاغي لظاهرة الأتساع في أسلوب القرآن الكريم

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الأثر البلاغي لظاهرة الأتساع في أسلوب القرآن الكريم ) .

وسعت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هدى صيهود زرزور ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور باسم محمد ابراهيم ، إلى تشييد تصورٍ إجمالي لإجراءاتِ البلاغيين، واستقصاء طرائقهم في التحليل، وإنتاج قيم البلاغةِ الأصيلة، وإبراز فاعليتها في توظيفها الشاهد القرآني على مستوياتٍ متعددة، مما لا يخل بغاية الاتِّساع البلاغيِّ القرآني، وهي : اثبات القيم العُليا للأداء، وتحقيق الوضوح المطلوب ليس في مجاراةِ المعروف من الأفكار والمعاني، وإنّما بترسيخ أصالتها التي تبعثُ المُتعة والفائدة عند إدراكها، وتأديتها مطابقة الكلام لمقتضى الأحوال .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انها  حددت مفهوما بلاغيا لظاهرة الاتِّساع ، وربطه بعلوم البلاغة الثلاثة ، وفقاً لرؤية شمولية تفرز الاقتران المعهود لمفاهيم الاتِّساع عن مفاهيم المجاز ، وهذا هو الجانبُ الإبداعي في اللغة ، وأكدت الدراسة أنَّ ظاهرة الاتِّساع البلاغي ، ظاهرةٌ متمكِّنةٌ من الاصطلاحية ، ذات فاعلية إجرائية لها تجلياتها الدلالية في الممارسات النصّية ، لا يُغني غناها من تلك المنظومة التي هو ركنٌ ركينٌ فيها، إذ اقترن مفهوم الاتِّساع البلاغي بالاستقرار والثبات العلمي ، إذ سعتْ الدراسة إلى توحيد المصطلح وضبط مستوياتهِ الإبداعية ، وبلورتهِ تحت مصطلح متكامل تمَّ إرساؤه من بين التعددية الشاخصة ، ووُظِّفت مداراتُ الاتِّساع البلاغيِّ في أُسلوبِ القرآن الكريم، حتى لتكاد تشمل كُلّ أشكال العدول ، والانزياح ، والخرق التي تُصيب اللغة، وتنزلهُ في إطارٍ جامعٍ لمنظومةٍ من المفاهيم والعنوانات المبتكرة التي تصالحت عليها الحقول المعرفية؛ بوصفهِ اشتراطاً لا مناصَ عنهُ، وضرورة من ضرورات الإبداع الفني .

وبينت الدراسة إنَّ ممارسات الاتِّساع ومكتسباتهِ الإجرائية في كُلِّ حقلٍ من حقول البلاغةِ العربية، تتشكل في ضوء تأصيل الجذور المعرفية، وتتنوع على وفق تنوع المنهجيات المتبعة في كُلِّ حقلٍ ، وحاولت نفي الاعتقاد الراسخ عند بعضِ العلماء بأنَّ الاتِّساع انزياحٌ مُطلق، ومجازٌ معقودٌ بتحقق شروط الانحراف عن الحقيقة، إذ إنَّ ثمّة ما يحظر تلك القناعات ويفنّدها تطبيقياً ، وقد رصدت الدراسة في مجال الاتِّساع الأُسلوبي إطارين يتنزل فيهما، أولهما : الاتِّساع الدلاليِّ الذي تتلابسُ فيه مفاهيم التوسُّع في المعنى، ودعوات روادهِ، على الصعيد التطبيقي، إذ نلمح وجود خيطٍ يربطُ الاتِّساع بمفاهيم لغوية على مستوى النظام والأداء؛ شريطة أمنِ اللبس. وثانيهما : الاتِّساع التركيبي والمعجميِّ : المؤسَس على وفق طبيعة التعالق والتحول مبنىً ومعنى، فلاحظت الدراسة الاقتراب بين الاتِّساع اللغوي والبلاغي في مواضع مشتركة، يبسطُ فيها الاتِّساع البلاغي ظلّهُ دون قيدٍ أو شرطٍ.

وأوصت الدراسة بضرورة نمذجةً معرفية لمقاربة (الاتِّساع) كما يتجلى في الخطابات (الدينية، والأدبية، والثقافية) من منظورٍ مُغاير تماماً لمفهومه اللغوي، وتنصيب المفاهيم الاتِّساعية البلاغية الخاصة بالاتِّساع الأُسلوبيِّ ، والتركيبيِّ ، والدلاليِّ ، والمعجميِّ ، والنصيِّ ، والبيانيِّ ، والقصصيِّ ، والتوليديِّ، والتأويليِّ ، والتعليليِّ ، والتجريديِّ ، والتوجيهيِّ ، وما إلى ذلك من مصطلحاتٍ تتشكَّل باجتماعها منظومةً منهجية متكاملة، نقترحها بديلاً مُعتمداً لكثير من المقاربات الكلاسيكية التي لا تزال مهيمنة، برغم جمودها وتكرارها، وقصورها الملاحظ في كثيرٍ من الأحيان عن الإحاطةِ بالتعقيدات المتصلة بمقاربة الإبداع الجمالي في الأساليب ولاسيما أُسلوب القرآن الكريم.

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45