تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   صدور الأمر الجامعي للمقبولين بالدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى للعام الدراسي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري امتحانات الدور الثاني الإلكترونية لطلبة الدراسات الأولية ( الصباحية والمسائية ) للعام الدراسي 2019-2020
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة سامراء
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة كربلاء
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النوستالجيا وعلاقتها بالتعبير الانفعالي والتفكير المتفتح لدى طلبة الجامعة
  6.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي
  7.   تماشياً مع المستجدات التقنية .. جامعة ديالى تصدر العدد الاول من جريدة الإبداع الرقمي الالكترونية
  8.   نتائج اعتراضات الطلبة المتقدمين للدراسات العليا على درجات الامتحان التنافسي للعام الدراسي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١ في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة ديالى
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الارشاد الواقعي والعلاج...

   
628 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/12/2019 10:11 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الارشاد الواقعي والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية القيم الاجتماعية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الارشاد الواقعي والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مدرسة التعليم المسرع الابتدائية ) .

وسعت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة بتول جعفر خضر ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ئاسو صالح سعيد ، الى معرفة أثر برنامج ارشادي بأسلوبي الارشاد الواقعي والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مدرسة التعليم المسرع الابتدائية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن تلاميذ التعليم المسرع الابتدائية يعانون من خفض في القيم الاجتماعية وهذه النتيجة جاءت منطقية لما يعانون منه وما يترتب على هذه المعاناة من حالات نفسية مريرة، وأن البرنامجين العلاجيين الأول العلاج الواقعي والثاني العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي كانا مؤثرين، واحدثا من خلال الفنيات المستعملة في البرنامجين خلال جلسات البرنامجين العلاجيين تأثيراً واضحاً على مقياس القيم الاجتماعية من المجموعة الضابطة التي لم تتلقى أي نوع من الأساليب العلاجية ، وهذا يؤكد على أن الأسلوبين العلاجيين من الأساليب التي أثبتت تأثيرها في العديد من المتغيرات التابعة وفي علاج أو تنمية عديد من المتغيرات أو القيم ومنها القيم الاجتماعية.

وأوضحت الدراسة ان إتباع الإرشاد الجمعي في تطبيق الأسلوبين الإرشاديين الأثر الايجابي في المساهمة في تنمية القيم الاجتماعية وذلك من خلال الفنيات والنشاطات التي مارسها تلاميذ المجموعتين التجريبيتين والتي لها أهمية في الإرشاد الجمعي وهذا ما أكدت عليه أدبيات الإرشاد الجمعي من حيث فاعليته في تحسين القيم الاجتماعية وفي مواجهة المشكلات فهو يوفر فرصة للنمو النفسي والتنفيس عن المشاعر وما يصاحبها من سلوكيات وانفعالات غير محسوبة وغير مرغوبة ويساعده على امكانية مواجهة المشكلات لدى التلاميذ.

وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على أساليب التنشئة الأسرية للمراهقين في البيت والمدرسة والمجتمع من اجل تنمية القيم الاجتماعية بشكل عام وبناء شخصياتهم التي تحافظ على قيمهم الاجتماعية ، ومعاملة الأبناء بطريقة تتسم بالتقبل وعدم الإكراه ترتبط ارتباطا إيجابياً بارتفاع مستوى الأداء الفعلي للأبناء ، وضرورة وجود برامج إرشادية لأولياء الأمور يتم من خلالها إبراز دور التنشئة الأسرية في تنمية القيم الاجتماعية، والتأكيد على إدارات المدارس في توفير البرامج والأنشطة الترويحية التي تعزز روح التعاون والمسؤولية والمواطنة وحسن التعامل مع الآخرين والتسامح والرحمة واحترام الجار , والعمل على توعية التلاميذ لأهمية القيم الاجتماعية ومعالجة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انخفاض مستوى القيم الاجتماعية، وضرورة الاهتمام بتنمية القيم الاجتماعية لدى شرائح المجتمع المختلفة وذلك بإشراكهم في الاعمال التي تتطلب المساعدة والتعاون والإيثار خلال الندوات ووسائل الإعلام المختلفة، وتفعيل دور وسائل الإعلام لتبصير المراهقين بهويتهم الوطنية التي تحقق عمق الانتماء إلى ماضي الأمة وتراثها الإنساني .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45