تحديث
30/12/2019 12:37 مساءا
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في العصف الذهني
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في العصف الذهني .
هدفت الدراسة التي قدمتها المدرس نهى عامر كامل الى تسليط الضوء على أثر جلسات العصف الذهني في حل المشكلات حلا ابداعيا ، وخلق مشكلات للخصم ، وتحفيز وتدريب وتفكير وإبداع المتدربين .
وأوضحت الدراسة ان مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداما وشيوعا وأقرب للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها ويحللها بهدف التوصل الى الحلول الإبداعية المناسبة لها ، أن استراتيجية العصف الذهني هي واحدة من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز أكثر من ثلاثين اسلوبا ، ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية ، ويعني تعبير العصف الذهني هو استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
وبينت الدراسة ان القواعد الأساسية للعصف الذهني يمكن تلخيصها بالآتي : تجنب النقد للأفكار المتولدة ، وحرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها ، والتأكيد على زيادة كمية الأفكار المطروحة ، وتعميق أفكار الآخرين وتطويرها .
