تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة...

   
422 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 9:30 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي ليث سعدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على  مستوى الوعي الموقفي عند طلبة الجامعة ، ومستوى التوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص ، ومدى إسهام الوعي الموقفي في التوجه الأَخلاقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بجانب معرفي عال ولأَنَّ الوعي الموقفي هو جانب معرفي ادراكي لذلك فان أَفراد عينة البحث تتمتع بمستوى عال من الوعي الموقفي ، ووصول الطلبة إلى مرحلة الجامعة أَدى إلى زيادة الجانب المعرفي لديهم والجانب الأَخلاقي , وكذلك دور التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد الإسلامية كون مجتمع البحث مجتمع أَسلامي ادى إلى وجود توجه اخلاقي بمستوى عال عند طلبة الجامعة ، وإِنَّ تأثير الوعي الموقفي للطلبة بالتوجه الأَخلاقي كان ضعيف اي أَن أَدراك الطلبة لعناصر البيئة كان له تأثير ضعيف على التوجه الأَخلاقي لهم , وهذا أَدى إلى وجود اسهام قليل لمتغير الوعي الموقفي في متغير التوجه الأَخلاقي .

وأوصت الدراسة بضرورة اقامة دورات تدريبية و ندوات لغرض تعزيز الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأَخلاقي ، وعلى واضعي المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة وضع مادة ( أَخلاقيات المهنة ) وبيان علاقة الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، وعلى تدريسي الجامعة إقامة ندوات وورش عمل لبيان اهمية الوعي الموقفي وتأثيره في الجانب الأَخلاقي لكون الجانب الأَخلاقي يعتمد على الجانب المعرفي .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45