تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوتها العلمية الدولية السنوية الثانية عشر بمناسبة اليوم العالمي للمياه
  3.   المؤتمر الدولي الإفتراضي التخصصي الأول، للمدة من ١٤ - ١٥ تموز ٢٠٢٠
  4.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني.
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بإجراء الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  6.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تقوم بتقويم بحوث ودراسات لمجلات عالمية ضمن مستوعبات سكوباس
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية
  9.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمجلة تركية
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تباشر بتطبيق طلبة المرحلة الرابعة الكترونيا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة...

   
369 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 9:30 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي ليث سعدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على  مستوى الوعي الموقفي عند طلبة الجامعة ، ومستوى التوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص ، ومدى إسهام الوعي الموقفي في التوجه الأَخلاقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بجانب معرفي عال ولأَنَّ الوعي الموقفي هو جانب معرفي ادراكي لذلك فان أَفراد عينة البحث تتمتع بمستوى عال من الوعي الموقفي ، ووصول الطلبة إلى مرحلة الجامعة أَدى إلى زيادة الجانب المعرفي لديهم والجانب الأَخلاقي , وكذلك دور التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد الإسلامية كون مجتمع البحث مجتمع أَسلامي ادى إلى وجود توجه اخلاقي بمستوى عال عند طلبة الجامعة ، وإِنَّ تأثير الوعي الموقفي للطلبة بالتوجه الأَخلاقي كان ضعيف اي أَن أَدراك الطلبة لعناصر البيئة كان له تأثير ضعيف على التوجه الأَخلاقي لهم , وهذا أَدى إلى وجود اسهام قليل لمتغير الوعي الموقفي في متغير التوجه الأَخلاقي .

وأوصت الدراسة بضرورة اقامة دورات تدريبية و ندوات لغرض تعزيز الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأَخلاقي ، وعلى واضعي المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة وضع مادة ( أَخلاقيات المهنة ) وبيان علاقة الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، وعلى تدريسي الجامعة إقامة ندوات وورش عمل لبيان اهمية الوعي الموقفي وتأثيره في الجانب الأَخلاقي لكون الجانب الأَخلاقي يعتمد على الجانب المعرفي .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45