تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة...

   
582 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 9:30 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي ليث سعدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على  مستوى الوعي الموقفي عند طلبة الجامعة ، ومستوى التوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص ، ومدى إسهام الوعي الموقفي في التوجه الأَخلاقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بجانب معرفي عال ولأَنَّ الوعي الموقفي هو جانب معرفي ادراكي لذلك فان أَفراد عينة البحث تتمتع بمستوى عال من الوعي الموقفي ، ووصول الطلبة إلى مرحلة الجامعة أَدى إلى زيادة الجانب المعرفي لديهم والجانب الأَخلاقي , وكذلك دور التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد الإسلامية كون مجتمع البحث مجتمع أَسلامي ادى إلى وجود توجه اخلاقي بمستوى عال عند طلبة الجامعة ، وإِنَّ تأثير الوعي الموقفي للطلبة بالتوجه الأَخلاقي كان ضعيف اي أَن أَدراك الطلبة لعناصر البيئة كان له تأثير ضعيف على التوجه الأَخلاقي لهم , وهذا أَدى إلى وجود اسهام قليل لمتغير الوعي الموقفي في متغير التوجه الأَخلاقي .

وأوصت الدراسة بضرورة اقامة دورات تدريبية و ندوات لغرض تعزيز الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأَخلاقي ، وعلى واضعي المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة وضع مادة ( أَخلاقيات المهنة ) وبيان علاقة الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، وعلى تدريسي الجامعة إقامة ندوات وورش عمل لبيان اهمية الوعي الموقفي وتأثيره في الجانب الأَخلاقي لكون الجانب الأَخلاقي يعتمد على الجانب المعرفي .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45