تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على عضوية الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب حصل معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الك
  2.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا نوعيا عبر تصديقات منصة التعليم الإلكتروني Google meet
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة اجتياز مساق تدريبي من منصة اربد العلمية
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل اعلى قراءات للبحوث على موقع الريسيرج كيت
  5.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشاركان بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي ٤٩ لتنمية العمل التطوعي في العراق
  6.   التدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالورشة والمؤتمر العلمي الطبي الدولي للتعامل َمع فيروس كورونا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة صينية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتبرع لدعم جهود دائرة صحة ديالى لمواجهة تفشي وباء ( كورونا)
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في حلقة نقاشية في أبو ظبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بتوزيع رواتب موظفي العقود المسائية والأجور اليومية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة...

   
287 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 9:30 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي ليث سعدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على  مستوى الوعي الموقفي عند طلبة الجامعة ، ومستوى التوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص ، ومدى إسهام الوعي الموقفي في التوجه الأَخلاقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بجانب معرفي عال ولأَنَّ الوعي الموقفي هو جانب معرفي ادراكي لذلك فان أَفراد عينة البحث تتمتع بمستوى عال من الوعي الموقفي ، ووصول الطلبة إلى مرحلة الجامعة أَدى إلى زيادة الجانب المعرفي لديهم والجانب الأَخلاقي , وكذلك دور التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد الإسلامية كون مجتمع البحث مجتمع أَسلامي ادى إلى وجود توجه اخلاقي بمستوى عال عند طلبة الجامعة ، وإِنَّ تأثير الوعي الموقفي للطلبة بالتوجه الأَخلاقي كان ضعيف اي أَن أَدراك الطلبة لعناصر البيئة كان له تأثير ضعيف على التوجه الأَخلاقي لهم , وهذا أَدى إلى وجود اسهام قليل لمتغير الوعي الموقفي في متغير التوجه الأَخلاقي .

وأوصت الدراسة بضرورة اقامة دورات تدريبية و ندوات لغرض تعزيز الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأَخلاقي ، وعلى واضعي المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة وضع مادة ( أَخلاقيات المهنة ) وبيان علاقة الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، وعلى تدريسي الجامعة إقامة ندوات وورش عمل لبيان اهمية الوعي الموقفي وتأثيره في الجانب الأَخلاقي لكون الجانب الأَخلاقي يعتمد على الجانب المعرفي .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45