تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم محاضرة في تطوير الأجيال واللحاق بركب الحضارة
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتابا بعنوان قراءة في الصناعتين الكتابة والشعر لأبي هلال العسكري
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يرأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الكوفة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بعضوية رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد في جامعة بغداد
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش سياسة ليبيا من خلال جريدة الأهرام المصرية 1969- 1979
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تفتتح دورة كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية واللغة العربية الخامسة للمتقدمين للدراسات العليا للعام 2020- 2021
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مهرجان القاهرة الشعري الدولي الخامس
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة الدراسة الاولية في قسم الجغرافية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البحث اللغوي عند الدكتور ممدوح محمد خسارة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يحضر مناقشة رسالة الماجستير في الكلية

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القارئ في كتب إعجاز القرآن

   
238 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2020 1:39 مساءا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القارئ في كتب إعجاز القرآن

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( القارئ في كتب اعجاز القران ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ليث سامي علوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور اياد عبد الودود عثمان ، على أنواع القراء ومستوياتهم في كتب إعجاز القرآن .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن النشاط القرآني يعد واحدًا من الاستراتيجيّات الفاعلة، بوصفهِ موجهًا بارزًا في إجراءات كتب إعجاز القرآن, كما شغلت القراءة حيّزًا يُعتدّ به في مصادر الحديث النبويّ الشريف، وشكّلت بمجموعها حافزًا مهمًا في برنامج إنجاز عمليّة التلقّي والتأويل, كذلك أكّدت النُخبة المثقّفة من النقّاد والباحثين أهمّية القراءة، بوصفها المعين الثرّ في الثقافة وضرورة التعمّق فيها من أجل استخراج المعنى الذي يُرام التوصّل إليه, وأفضت عناية الغرب بالقراءة والقرّاء إلى نظريات أكّدت مفاهيم الفهم والإدراك والوعي، والتأمّل، والتأويل بوساطة قراءة متفحصة متأنية يصح تسميتها بقراءة التدبر، وهي المقصودة في قراءة كتاب الله الأعظم بحسب صراحة النص القُرآني في معرض خطاب الكُفار , وإنّ عناية أصحاب الإعجاز بمفهوم الإعجاز تنظيرًا وتجريبًا، تعكس مدى وعيهم لأهمّية المصطلح وأثره البالغ في ردّ الشبهات والطعون, وكشف البحث عن محفّزات للقراءة في المنظومة المعرفيّة لمؤلّفي الإعجاز، تجسّدت بعنصري التزيين والترغيب, أيضاَ يُعدّ الخزين الثقافي والعمق المعرفي للقارئ متكأً مُهمًا لاستكناه النص .

أوضحت الدراسة إنّ القراءة عمليّة تفكيك الكتابة من خلال دراسة ربط العلاقات بمنظورات دلاليّة لتُشكّل المحاور الأساسيّة للمعنى ، أي معرفة المعنى بوساطة تفكيك النصّ الذي يمتزج فيه ربطهما الدال الذي هو الرمز، والمدلول الذي هو المعنى، واستقراء ربطهما بالمعنى الأساس الذي شُيّد من أجله النصّ، فالقراءة والكتابة عمليّتان متلازمتان، إذ إنّ القراءة بمنزلة اللازم من الملزوم للكتابة.

وبينت الدراسة إِنَّ القراءة قد تعني، في بعض الأحيان، المعرفة أو العلم بشيءٍ من الأشياء، أو الأمور التي لا تكون واضحة، فالقراءة هنا ينجلي فيها المُبْهَم، وتكون على قدر المعرفة , فتكون القراءة متماشية مع القدرة والإدراك البشري، مراعية لأحوالهم من الضعف على قدر المعرفة والفهم وعدم التعب والسهر، والمشقّة، وهذه القراءة تكون في صلاة الليل، ولاسيما حين يكون المصلّي نشطًا لأنه إن صلّاها وهو متعَب وكسل لم يُؤدّها حقّها، فأعطاه الله الرخصة لكي ينام ويستريح؛ حتى تكون قراءته صحيحة وغير مغلوطة.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45