تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على عضوية الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب حصل معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الك
  2.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا نوعيا عبر تصديقات منصة التعليم الإلكتروني Google meet
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة اجتياز مساق تدريبي من منصة اربد العلمية
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل اعلى قراءات للبحوث على موقع الريسيرج كيت
  5.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشاركان بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي ٤٩ لتنمية العمل التطوعي في العراق
  6.   التدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالورشة والمؤتمر العلمي الطبي الدولي للتعامل َمع فيروس كورونا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة صينية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتبرع لدعم جهود دائرة صحة ديالى لمواجهة تفشي وباء ( كورونا)
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في حلقة نقاشية في أبو ظبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بتوزيع رواتب موظفي العقود المسائية والأجور اليومية

أخبار الكلية

مناقشة رسالة ماجستير

   
344 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2020 12:57 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية

كتب / اعلام الكلية :

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير والموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حوراء ستار عطية, واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم ظهور فروق ذات دلالة احصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي , إذ إِن مستوى الذات الممكنة لم يتغير لدى طالبات المرحلة الاعدادية , بوصفها لم يتعرض افرادها إلى برنامج ارشادي والذي أعد على وفق أسلوب (الحديث الذاتي ), إذ بقيت هذه المجموعة على حالها دون تأثير, وإِن الافراد ما زالوا يتصفن بضعف الذات الممكنة حتى بعد اجراء الاختبار البعدي , ونجاح الاسلوب الارشادي(الحديث الذاتي), وظهور فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية , إذ تبين إِن افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا الى البرنامج الارشادي قد نما لديهم الذات الممكنة مقارنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي , ومقارنته بأفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , كذلك لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي , ورتب درجات المجموعة نفسها في الاختبار التتبعي , مما يدل إِن استمرار تأثير البرنامج الارشادي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الاعدادية بعد مرور مدة من تطبيق البرنامج الارشادي .

واوصت الدراسة بضرورة إدخال المرشدات التربويات دورات تأهيلية للاطلاع على وفق أسلوب الحديث الذاتي وكيفية تطبيقه على طالبات المرحلة الإعدادية , وحث أدارات  المدارس على عقد لقاءات وندوات مع الطالبات لتشجيعهن على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية التي تساعدهن على تأكيد ذواتهن وتحقيق الأهداف ولاسيما تحقيق اهدافها المدرسية, كذلك  بتفعيل النشاطات المؤدية الى تنمية العمل الجماعي كنشاطات ترفيهية يقع على عاتق المؤسسات التربوية , واعتماد البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس للمراحل الإعدادية, أيضا توعية أولياء أمور الطالبات وإرشادهم بإتاحة الفرصة أمام بناتهم في المشاركة بالأنشطة التربوية لغرض تحقيق الاهداف .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45