تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم مبادرة طوعية لزراعة الشتلات في حدائق الكلية
  2.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد الامتحانات التنافسية للمتقدمين الى الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية (2021-2022)
  3.   انطلاق الامتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية للمتقدمين الى الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2021-2022
  4.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  6.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  9.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  10.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري

أخبار الكلية

مناقشة رسالة ماجستير

   
756 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2020 12:57 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية

كتب / اعلام الكلية :

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير والموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حوراء ستار عطية, واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم ظهور فروق ذات دلالة احصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي , إذ إِن مستوى الذات الممكنة لم يتغير لدى طالبات المرحلة الاعدادية , بوصفها لم يتعرض افرادها إلى برنامج ارشادي والذي أعد على وفق أسلوب (الحديث الذاتي ), إذ بقيت هذه المجموعة على حالها دون تأثير, وإِن الافراد ما زالوا يتصفن بضعف الذات الممكنة حتى بعد اجراء الاختبار البعدي , ونجاح الاسلوب الارشادي(الحديث الذاتي), وظهور فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية , إذ تبين إِن افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا الى البرنامج الارشادي قد نما لديهم الذات الممكنة مقارنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي , ومقارنته بأفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , كذلك لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي , ورتب درجات المجموعة نفسها في الاختبار التتبعي , مما يدل إِن استمرار تأثير البرنامج الارشادي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الاعدادية بعد مرور مدة من تطبيق البرنامج الارشادي .

واوصت الدراسة بضرورة إدخال المرشدات التربويات دورات تأهيلية للاطلاع على وفق أسلوب الحديث الذاتي وكيفية تطبيقه على طالبات المرحلة الإعدادية , وحث أدارات  المدارس على عقد لقاءات وندوات مع الطالبات لتشجيعهن على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية التي تساعدهن على تأكيد ذواتهن وتحقيق الأهداف ولاسيما تحقيق اهدافها المدرسية, كذلك  بتفعيل النشاطات المؤدية الى تنمية العمل الجماعي كنشاطات ترفيهية يقع على عاتق المؤسسات التربوية , واعتماد البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس للمراحل الإعدادية, أيضا توعية أولياء أمور الطالبات وإرشادهم بإتاحة الفرصة أمام بناتهم في المشاركة بالأنشطة التربوية لغرض تحقيق الاهداف .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45