تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  2.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  6.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع
  8.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تطورات المسألة الكردية في العراق وأثر العامل الدولي فيها ( 1991 -2005 )
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في آلية تسجيل المحاضرة الإلكترونية ونشرها في الصف الدراسي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم دورة في أساسيات اللغة التركية للمسافرين

أخبار الكلية

مناقشة رسالة ماجستير

   
655 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/01/2020 12:57 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية

كتب / اعلام الكلية :

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير والموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حوراء ستار عطية, واشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب الحديث الذاتي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الإعدادية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم ظهور فروق ذات دلالة احصائية في المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي , إذ إِن مستوى الذات الممكنة لم يتغير لدى طالبات المرحلة الاعدادية , بوصفها لم يتعرض افرادها إلى برنامج ارشادي والذي أعد على وفق أسلوب (الحديث الذاتي ), إذ بقيت هذه المجموعة على حالها دون تأثير, وإِن الافراد ما زالوا يتصفن بضعف الذات الممكنة حتى بعد اجراء الاختبار البعدي , ونجاح الاسلوب الارشادي(الحديث الذاتي), وظهور فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية , إذ تبين إِن افراد المجموعة التجريبية الذين تعرضوا الى البرنامج الارشادي قد نما لديهم الذات الممكنة مقارنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي , ومقارنته بأفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , كذلك لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي , ورتب درجات المجموعة نفسها في الاختبار التتبعي , مما يدل إِن استمرار تأثير البرنامج الارشادي في تنمية الذات الممكنة لدى طالبات المرحلة الاعدادية بعد مرور مدة من تطبيق البرنامج الارشادي .

واوصت الدراسة بضرورة إدخال المرشدات التربويات دورات تأهيلية للاطلاع على وفق أسلوب الحديث الذاتي وكيفية تطبيقه على طالبات المرحلة الإعدادية , وحث أدارات  المدارس على عقد لقاءات وندوات مع الطالبات لتشجيعهن على إقامة علاقات اجتماعية إيجابية التي تساعدهن على تأكيد ذواتهن وتحقيق الأهداف ولاسيما تحقيق اهدافها المدرسية, كذلك  بتفعيل النشاطات المؤدية الى تنمية العمل الجماعي كنشاطات ترفيهية يقع على عاتق المؤسسات التربوية , واعتماد البرنامج الارشادي من قبل المرشدين التربويين في المدارس للمراحل الإعدادية, أيضا توعية أولياء أمور الطالبات وإرشادهم بإتاحة الفرصة أمام بناتهم في المشاركة بالأنشطة التربوية لغرض تحقيق الاهداف .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45