تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  5.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  9.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النشاطين الفكري والثقافي لجامعة ديالى وتأثيرهما في...

   
414 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/01/2020 11:52 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النشاطين الفكري والثقافي لجامعة ديالى وتأثيرهما في محيطها المحلي 1999- 2008

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( جامعة ديالى ونشاطها الفكري والثقافي وتأثيرها في محيطها المحلي 1999- 2008 ) .

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد أحمد ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور قحطان حميد كاظم ، الى تسليط الضوء على نشاطي جامعة ديالى الفكري والثقافي وتأثيرهما في محيطها .

   وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان محافظة دَيالـــــــى شَهدتْ بعد منتصف القــــــــرن العشرين تطـــــــورات، اجتماعيّة , واقتصاديّة , وإداريّة، وتحسن فــــــــي مستوى المعيشة ، وازدياد أعداد الطلبة الدارسين والمتخرجين في المراحل الإعداديّة ، ، وتوجه سياسة الدولة لتوسيع التعليم العالي خارج العاصمة بغداد، مما عجل بالتفكير بالتوسع في افتتاح الكليات والمعاهد المتخصصة فــــــــي المحافظات مطلع تسعينيات القرن الماضي ، وأثمرت جهود تأسيس أول كليّة فــــــــي دَيالى بافتتاح كليّة المعلمين عام(1994م) ، ثم تلاها افتتاح كليّة التربيّة في العام نفسه، ومن ثم تأسيس كليات التربيّة الرياضيّة والهندسة الكهربائيّة والإلكترونيّة في الأعوام التالية وكانت تحت إدارة الجامعة المستنصريّة وبإشرافها ، واستمرت كذلك تتابع كليات الجامعة المستنصريّة حتى تأسيس جامعة دَيالى عام1999م .

بينت الدراسة ان أنشطــــــة الكليات الأربعـــــة (المعلمين، التربيّة، التربيّة الرياضيّة والهندســــة الكهربائيّة والإلكترونيّة ) فـــي المدة مــــــن(1994-1999م) قبيل تأسيس جامعة دَيالى، بيــــن الأنشطـــــــة والفعاليات العلميّة ، والثقافيّة ، والمعرفيّة والرياضيّة لخدمــــــــة المجتمع المحلـــي،     وأوضحت الدراسة ان جامعة ديالى سعت الى غرس الروح العلميّة لدى الطلبة، وتشجيع المتميزين منهم لإكمال دراساتهم العليا لرفد الجامعة والمجتمع المحلي بطاقات علميّة قديرة، وايصال آخر التطورات العلميّة والتقنيات إلى المجتمع المحلي عن طريق المعايشة في مؤسسات الدولة والاندماج معها والوقوف على مشكلاتها ووضع الحلول لها، وهذا ما جعل الجامعة أن تكون ذات كفاية من العلماء والمثقفين وأن تؤدي دورًا فكريًا وثقافيًا وانتاجيًا عن طريق تقديم الاستشارة والخدمات في حقل العمل المحلي .

وأكدت الدراسة ان الجامعة لم تسلم مـــــن تداعيات الاحتلال الامريكي عـــــام(2003م) والفتنة العمياء (2006-2007م) اذ عانت مـــن نتائج سلبيّة تركت آثارها بشكل واضح على العمليّة التعليميّة ومدى جودتها، إذ تعرضت الجامعة وكلياتها إلى أعمال التخريب والحرق والسرقة للمواد والأجهزة والوثائق ، واستشهاد العديد من الملاكات التدريسيّة والوظيفيّة وتنسيب آخر إلى جامعات أخرى ، ولكن وعلى الرغم من كل ذلك تمكنت الجامعة من النهوض من كبوتها ومواجهة كل التحديات لتتجه بمسيرتها العلميّة والاداريّة والعمرانيّة نحو إعادة البناء والتكامل في هيكليتها العلميّة والوظيفيّة لإيصال رسالتها الحضاريّة والعلميّة والثقافيّة للمجتمع .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45