تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بإجراء الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تقوم بتقويم بحوث ودراسات لمجلات عالمية ضمن مستوعبات سكوباس
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية
  5.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمجلة تركية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تباشر بتطبيق طلبة المرحلة الرابعة الكترونيا
  7.   اجتماع لمجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية بمشاركة رؤساء وأعضاء اللجان الامتحانية للامتحان التكميلي المحاولة الثانية للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2018-2019
  8.   جدول امتحانات الدور التكميلي المحاولة الثانية الإلكتروني للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة، بعد إجراء تعديلات على الجدول المعلن سابقاً، لذا اقتض
  9.   اعلان اسماء طلبة الدراسة الأولية المشمولين بأداء الإمتحان التكميلي الإلكتروني المحاولة الثانية للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩
  10.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه  الخامسة لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     

ندوات قسم اللغة العربية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في ثقافة اللغة العربية والكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي

   
326 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/02/2020 8:57 صباحا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة في ثقافة اللغة العربية والكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي

 

عقد قسم اللغة العربية وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة في ثقافة اللغة العربية والكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي .

وتضمنت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتور محمد صالح الجبوري ، والمدرس المساعد حازم سلمان مجيد ، محاور عدة من ابرزها تأثير التطبيقات في نشر لغة دخيلة على المجتمع الانساني ، ومحور استعمالات اللغة العربية والكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي .

وأوضحت الندوة أن الثورة التكنلوجية اتخذت منحناً جديداً غيرت المجتمعات الانسانية الى مجتمعات متطورة بدأت بالصناعة ثم عصر المعلوماتية وانتهاء بالرقمية ، اذ جعلت الاتصالات أسهل وأسرع ومن أبرز مظاهر  التكنولوجيا الانترنت التي استهوت الكثيرين حيث أعطت حرية لمستخدميها للتعبير عن أراءهم وافكارهم بحرية واختيار المواد التي يرغبونها دون تقيد بالوقت وبذلك تجاوزت الحدود الجغرافية والزمنية .

وبينت الندوة ان مواقع التواصل الاجتماعي تعد الاكثر استخداما ومن اشهرها الفيس بوك ومع بداية استخدام هذه التطبيقات ظهرت لغة جديدة ساعدت مستخدميها على استخدام الارقام ولرموز والاحرف اللاتينية والتعبير بالرموز التوضيحية عن المشاعر والافكار ، وبذلك كونوا لغة خاصة بهم يرونها الاسهل والاسرع ، وبما ان تطبيق الفيس بوك يعد الاكثر انتشاراً ، إذ نجد الكثير  يستخدمون هذه اللغة وأصبح الحرف العربي يكتب بشكل رمز أو حرف من لغات اجنبية ، اذ نجد على سبيل المثال الحرف ( ح  ) بالرقم  ( 7 ) والحرف  (ع  ) بالرقم (  3  ) واخرى من البدائل التي جاء بها مستخدمو هذه اللغة لتشكل لغة دخيلة بدأت تسيئ الى اللغة العربية بمحو خصوصيتها لذا من الواجب الحد من استخدام هذه اللغة اذ تسبب بزيادة الاخطاء الاملائية ،  وتمثل تهديدا لهوية اللغة العربية .

وأكدت الندوة ان حروف اللغة العربية علم قائم بذاته تنظم له المهرجانات مثل مهرجان الخط والكتابة ، والكتابة بالأحرف اللاتينية أو الارقام او الرموز عوضا عن العربية يشكل تهديداً لهذا العلم  ، إذ لا تؤدي الى الفهم الصحيح للمعنى وتأتي بعكس المقصود لذا فان هذه التطبيقات يمكن ان تؤدي دور سلبيا لنشر لغة دخيلة على المجتمع الإنساني .

 

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45