تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

ندوات قسم العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم

   
872 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/02/2020 12:05 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم

 

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم .

وتضمنت الندوة التي ناقشت محاورها الدكتورة شذى مثنى علوان ، عدة محاور المحور الأول في مهمة التعليم العالي وأثره في تنمية العلم ، والمحور الثاني في تنمية الإبداع لدى الطلبة ، والمحور الثالث كان في تطوير المناهج الدراسية وطرائق وأساليب التدريس .

واوضحت الندوة أن مهمة التعليم العالي لم تعد تقتصر على نشر العلم والمعرفة فقط وإنما اصبح من مهامها تنمية العلم وتطويره عن طريق البحث العلمي داخل الجامعة ، وبهذا تكون الجامعة هي الأقدر على التصدي لمفهوم التطور وتشجيع الطلبة على عملية الإبداع التي تتمثل في إعداد جيل من الشباب للعمل في وظائف اجتماعية متخصصة ، فالتعليم العالي هو المنهل الذي يزود الطلبة بالخبرات التعليمية المتنوعة ، وتمنحهم فرصة تحقيق الذات لمواصلة البحث والتخلص من الأساليب القديمة في التفكير .

وبينت الندوة ان الطالب الجامعي يعد انسانا منتظما لعملية تعلمه ، ويسير على وفق امكاناته الذاتية دون الوقوع تحت ضغط الوقت ، واتباع المنهج السليم باستعمال الكتاب المدرسي والمراجع المتعددة ، لذا يمكن القول ان الجامعة انشأت لتسد حاجة اجتماعية فهي الركيزة الاساسية لتطوير المجتمع من الناحية العلمية والتقنية ، فالجامعة تجمع فريقين من الناس تدريسين وطلبة متفقين في مهمتهما الاساسية لأن كلا منهما طالبا للحقيقة باحث عن المعرفة أحدهما أكثر خبرة وأوسع معرفة واشد تمكنا لأصول البحث العلمي فهو يرشد الآخر في العمل ، وهذا التوجيه والإرشاد جوهر العلم ، فالتعليم الجامعي المصدر لرأس المال البشري عن طريق توفير الخبرة المهنية الفنية والإدارية  عالية التكوين .

وأوصت الندوة بضرورة النهوض بالواقع التعليمي الجامعي ، واعتماد المناهج التي جرى تطويرها من خلال اللجان الوزارية التي شكلت لهذا الشأن  ، فضلا عن طرائق التدريس المبنية على أسس علمية حديثة سليمة لتحقيق التقدم المنشود .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45