تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تنويه هام 
  2.   بصفته نائبا لرئيس المجلس السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك باجتماع المجلس الوطني لاعتماد الكليات التربوية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في تنظيف القاعات الدراسية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملك الحسن الثاني وأثره في تاريخ المغرب 1979- 1999م
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لتوزيع مراكز الشرطة في جانب الكرخ
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في أخلاقيات وسلوكيات الطالب الجامعي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية
  8.   اعلان الدورة التاسعة للمسجلين في دورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب 
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية كتابة الخطة المستقبلية والاستراتيجية للبرنامج العلمي
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر في منطقة العيثة

أخبار الكلية

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

   
121 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 1:02 مساءا

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتور عمار عبد الستار محمد  ، دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية ، والموسومة بـ ( الأثر الصوتي في دلالات صيغ الأفعال في القرآن الكريم ) .

استهدفت الدراسة الأثر الصوتي في توجيه وتغيير دلالات صيغ الأفعال ( الماضي ، والمضارع ، والأمر ) ، وصورها المتنوعة ما بين الزيادة والتجريد ، والتضعيف ، وما قد تؤديه هذه الصيغ المختلفة من وظائف صوتية معينة ، تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وما للأفعال الواردة من أثر صوتي – مرتبط بتتابع الحروف على نسق معين – على اختلاف الدلالة والمعنى داخل سياق النص ، وذلك من خلال نصوص القرآن الكريم .

وتوصلت الدراسة الى ان ورود الفعل في القرآن الكريم على عدة صور ، وقد أدت كل صورة من الصور وظائف صوتية معينة تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وكان للأفعال الواردة أثر صوتي مرتبط بتتابع الحرف على نسق معين ، وهذا ما نص عليه اللغويون القدامى ، فقد أدركوا أن التتابع الصوتي يسهم إسهاما كبيرا في إنتاج دلالة معينة يقصدها المتكلم ، كما يؤدي السياق دوره في عملية إنتاج الدلالة ، جراء التجمع الصوتي لحروف اللفظ الواحد ، إذ يدخل الأثر الصوتي للفظ مع رصفه السياقي في عملية تكاملية .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45