تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على عضوية الأكاديمية الدولية للتعليم العالي والتدريب حصل معاون عميد كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الك
  2.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا نوعيا عبر تصديقات منصة التعليم الإلكتروني Google meet
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يحصل على شهادة اجتياز مساق تدريبي من منصة اربد العلمية
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تسجل اعلى قراءات للبحوث على موقع الريسيرج كيت
  5.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الانسانية تشاركان بعضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي ٤٩ لتنمية العمل التطوعي في العراق
  6.   التدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالورشة والمؤتمر العلمي الطبي الدولي للتعامل َمع فيروس كورونا
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية ينشر دراسة في مجلة صينية ضمن مستوعبات سكوباس
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتبرع لدعم جهود دائرة صحة ديالى لمواجهة تفشي وباء ( كورونا)
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في حلقة نقاشية في أبو ظبي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تباشر بتوزيع رواتب موظفي العقود المسائية والأجور اليومية

أخبار الكلية

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

   
220 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 1:02 مساءا

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتور عمار عبد الستار محمد  ، دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية ، والموسومة بـ ( الأثر الصوتي في دلالات صيغ الأفعال في القرآن الكريم ) .

استهدفت الدراسة الأثر الصوتي في توجيه وتغيير دلالات صيغ الأفعال ( الماضي ، والمضارع ، والأمر ) ، وصورها المتنوعة ما بين الزيادة والتجريد ، والتضعيف ، وما قد تؤديه هذه الصيغ المختلفة من وظائف صوتية معينة ، تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وما للأفعال الواردة من أثر صوتي – مرتبط بتتابع الحروف على نسق معين – على اختلاف الدلالة والمعنى داخل سياق النص ، وذلك من خلال نصوص القرآن الكريم .

وتوصلت الدراسة الى ان ورود الفعل في القرآن الكريم على عدة صور ، وقد أدت كل صورة من الصور وظائف صوتية معينة تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وكان للأفعال الواردة أثر صوتي مرتبط بتتابع الحرف على نسق معين ، وهذا ما نص عليه اللغويون القدامى ، فقد أدركوا أن التتابع الصوتي يسهم إسهاما كبيرا في إنتاج دلالة معينة يقصدها المتكلم ، كما يؤدي السياق دوره في عملية إنتاج الدلالة ، جراء التجمع الصوتي لحروف اللفظ الواحد ، إذ يدخل الأثر الصوتي للفظ مع رصفه السياقي في عملية تكاملية .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45