تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  5.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  8.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  9.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي

أخبار الكلية

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

   
430 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 1:02 مساءا

تدريسي ينشر دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتور عمار عبد الستار محمد  ، دراسة في مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع الإماراتية ، والموسومة بـ ( الأثر الصوتي في دلالات صيغ الأفعال في القرآن الكريم ) .

استهدفت الدراسة الأثر الصوتي في توجيه وتغيير دلالات صيغ الأفعال ( الماضي ، والمضارع ، والأمر ) ، وصورها المتنوعة ما بين الزيادة والتجريد ، والتضعيف ، وما قد تؤديه هذه الصيغ المختلفة من وظائف صوتية معينة ، تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وما للأفعال الواردة من أثر صوتي – مرتبط بتتابع الحروف على نسق معين – على اختلاف الدلالة والمعنى داخل سياق النص ، وذلك من خلال نصوص القرآن الكريم .

وتوصلت الدراسة الى ان ورود الفعل في القرآن الكريم على عدة صور ، وقد أدت كل صورة من الصور وظائف صوتية معينة تبعا للصورة التي جاء عليها الفعل ، وكان للأفعال الواردة أثر صوتي مرتبط بتتابع الحرف على نسق معين ، وهذا ما نص عليه اللغويون القدامى ، فقد أدركوا أن التتابع الصوتي يسهم إسهاما كبيرا في إنتاج دلالة معينة يقصدها المتكلم ، كما يؤدي السياق دوره في عملية إنتاج الدلالة ، جراء التجمع الصوتي لحروف اللفظ الواحد ، إذ يدخل الأثر الصوتي للفظ مع رصفه السياقي في عملية تكاملية .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45