تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تنويه هام 
  2.   بصفته نائبا لرئيس المجلس السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك باجتماع المجلس الوطني لاعتماد الكليات التربوية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في تنظيف القاعات الدراسية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملك الحسن الثاني وأثره في تاريخ المغرب 1979- 1999م
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لتوزيع مراكز الشرطة في جانب الكرخ
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في أخلاقيات وسلوكيات الطالب الجامعي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية
  8.   اعلان الدورة التاسعة للمسجلين في دورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب 
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية كتابة الخطة المستقبلية والاستراتيجية للبرنامج العلمي
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر في منطقة العيثة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الأنظمة الدراسية في التعليم العالي العراقي

   
332 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 1:32 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الأنظمة الدراسية في التعليم العالي العراقي

 

عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة علمية في الانظمة الدراسية في التعليم العالي العراقي في ضوء نظام المقررات الدراسية .

وقدمت الندوة التي ناقش محاورها رئيس قسم اللغة الانكليزية الاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، والمدرس الدكتور أمجد لطيف جبار، والمدرس المساعد عماد فرهود ، والاستاذ مساعد أحمد عادل نوري ،  توضيحا لطبيعة النظم الدراسية المطبقة سابقا في الجامعات العراقية ، ومنها النظام السنوي ونظام الكورسات ، فضلا عن تقديم شرحا مفصلا لنظام المقررات الدراسية والمطبق في الجامعات العراقية بدءا من هذا العام الدراسي (2019-2020) حسب التوجيهات الوزارية بهذا الصدد ، وأهم الفروقات الجوهرية بين الانظمة الدراسية المتبقة سابقا ونظام المقررات الدراسية الجديد.

وأوضحت الندوة ان نظام المقررات الدراسية يساهم في تنمية شخصية الطالب من خلال تدريبه على اختيار المقررات التي يدرسها بين مجموعة من المقررات المطروحة وتحديد مسار دراسته بنفسه ، ويعطي للطالب فرصة إعادة المقرر الذي لم يحصل فيه على درجة نجاح ، وملائمة مدة الدراسة مع امكانية وظرف كل دارس ، ويساعد في اختيار الشخص المناسب في العمل المناسب في ضوء تحصيله الدراسي وحاجة الجهة التي يرغب العمل فيها دون أن يوثر ذلك سلباً على جودة العملية التعليمية ، بينما قد يفضل آخرون يعملون الى جانب دراستهم أو ممن لا يستطيعون لسبب أو لآخر تلقي نفس القدر من المعلومات التي يتلقاها غيرهم سواء لأسباب ذاتية أو موضوعية لإطالة أمد هذه الدراسة ، ويستثمر نظام المقررات الموارد البشرية والمادية على مدى العام التقويمي .

وبينت الندوة ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية قد اعتمدت نظامان في الدراسة هما النظام السنوي ونظام الكورسات ، والفرق بينهما من الناحية الزمنية هو ان الأول يعتمد على تدريس مادة منهجية واحدة على طول السنة الدراسية ، اما في الثاني فيتم تقسيم السنة الدراسية الى فصلين ، وكل فصل يتضمن مواد علمية مختلفة ، ونظام الكورس هو أسلوب متقدم كثيرا على النظام السنوي فالطالب حسب نظام الكورسات يختار الكلية من اجل الحصول على  شهادة البكالوريوس ، ولكن اختياره المواد الإلزامية التي يدرسها هي من تحدد له طبيعة القسم الذي ينتمي له في الكلية حيث انه ملزم بنقاط لابد من استيفائها حتى ينهي دراسته، وهما يختلفان تماما عن نظام المقررات الدراسية التي بدأت الوزارة بتطبيقه هذا العام في المرحلة الأولى على أن يتم تطبيقه على جميع المراحل في السنوات المقبلة .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45