تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تنويه هام 
  2.   بصفته نائبا لرئيس المجلس السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك باجتماع المجلس الوطني لاعتماد الكليات التربوية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في تنظيف القاعات الدراسية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الملك الحسن الثاني وأثره في تاريخ المغرب 1979- 1999م
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل الجغرافي لتوزيع مراكز الشرطة في جانب الكرخ
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في أخلاقيات وسلوكيات الطالب الجامعي
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية
  8.   اعلان الدورة التاسعة للمسجلين في دورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب 
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في كيفية كتابة الخطة المستقبلية والاستراتيجية للبرنامج العلمي
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر العوامل البشرية في الحد من ظاهرة التصحر في منطقة العيثة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي

   
119 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/02/2020 9:40 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي

 

اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية  بجامعة ديالى ورشة عمل في مهارات التعلم الذاتي .

ركزت الورشة التي ادارها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس ، على مفهوم التعليم الذاتي ، ومهاراته ومصادره وعوامل نجاحه ، ودور المتعلم فيه .

وأوضحت الورشة ان التعليم الذاتي هو السلوك الواعي المنظم الذي يقوم به الفرد مروراً بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة ، لاكتساب المعلومات والمهارات ، بحيث ينقل محور العناية من المعلم إلى المتعلم ، فيصبح المتعلم هو الذي يقرر متى وأين ومتى ينتهي ، وأي وسائل يختار ، وهو المسؤول عن تعلمه وعن النتائج والقرارات التي يأخذها ، ويعد التعليم الذاتي من أنواع التعلم اللاشكلي ، اذ ان كل ما يبذله الفرد من جهد وقصد بوعي لكي يعلم نفسه بنفسه .

وبينت الورشة ان مهارات التعلم الذاتي يمكن اجمالها بالقدرة على تحقيق التواصل مع الآخرين والتعايش معهم ، والقدرة على الابتكار ، واتخاذ القرارات المناسبة ، والقدرة على تحقيق النجاح ، وتنمية شعور الفرد بقيمته الذاتية ، والتكيف مع الظروف المتغيرة ، واتباع أسلوب المتعلمين عند ممارسته للسلوك في المجتمع ، فضلا عن قدرته بالتحليل من حيث أنماط السلوك النهائية ، ثم تحديد الأهداف السلوكية ن وتحديد نوعيتها ، واعداد التجهيزات الازمة لعملية التعلم .

وأشارت الورشة الى ان مصادر التعلم الذاتي تكمن في القراءة ، والمتاحف ، الإذاعة والتلفاز ، ومخالطة اشخاص على درجة متقدمة من العلم ، والتعلم بالمراسلة ، والرحلات ، والمكتبة ، وحددت الورشة عوامل نجاح التعلم الذاتي بتحديد الهدف ، وتخطيط البرنامج زمنيا ، وتنظيم الدراسة ، وحوافز الإنجاز ، والرقابة ، فضلا عن البحث والتجريب ، والتشريع لتحديد الأدوار ، والتنظيم ، وتحديد الميزانية .

وأكدت الورشة على أثر المعلم في التعليم الذاتي ، أذ ان دوره ينصب باتجاه التعرف على قدرات المتعلمين وميولهم واتجاهاتهم ، ومساعدة المتعلمين على اكتساب بعض المهارات الأساسية لحل المشكلات التي تواجههم ، وتخطيط المواقف التعليمية بما يتناسب مع قدرات المتعلمين ، وتشخيص حاجات كل متعلم وتقويم دراسته ، ووضع خطط الدراسة الفردية وتطويرها ،وتخطيط الصف الدراسي والحصص وتنظيمها ، بغية خلق بيئة ملائمة وفعالة للتعلم  .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان / مسؤولة الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45