تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه السادسة  لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى عن البدء بالتسجيل في الدورة الالكترونية السابعة
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنهي الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تواصل مناقشة بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2019-2020
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة الكترونية في إدارة استلام بحوث التخرج للتدريسيين باستخدام برنامج كلاس روم
  6.   تعزية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتهيأ لإقامة المؤتمر الدولي التخصّصي الأوّل في رقمَنَةُ اللغَةِ العربيّةِ ورهانات المستقبل
  8.   بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في نظرية الحجاج اللغوي الموسع - بعض الأسس والمرتكزات
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الرابع والثمانين الجزء الأول الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  10.   نتائج الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية ( الماجستير والدكتوراه) للفصل الدراسي الثاني الدور الأول

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الألف في العربية

   
517 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/02/2020 12:03 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الألف في العربية

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (  الألف في العربية   )  .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بشار ياسين حسن ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى دراسة الحروف والأصوات لأنها الركيزة الأساسية في تكوين الكلمات ، والوصول بها إلى حيز الوجود ، والعناية بدراسة الحروف في جوانبها المتعددة ، وخصائصها المختلفة من مخرج وصفة ، ودراسة جوانبها وخواصها الأخرى التي تتماثل في مميزاتها الصوتية والصرفية والنحوية والإملائية والدلالية .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الميل إلى التخفيف والمماثلة بين الأصوات ، يعدُّ أحد الأسباب التي تدفع إلى الإبدال بين الأصوات المتقاربة ، كإبدال الألف همزة أو بالعكس ، فعملية الإبدال تهدف إلى التقريب بين الصوتين المتجاورين ، وتسهم في توفير الجهد العضلي ، وتحقيق الانسجام الصوتي في الكلام ، واختلف العلماء في تحديد مخرج الألف ، وفي ذلك رأيان مشهوران ، أولهما : أنَّ مخرج الألف هو الجوف ، والرأي الثاني : أنَّ مخرجها من أقصى الحلق  وينماز الألف بست صفات هي : (الجهر ، والرخاوة ، والاستفال ، والانفتاح ، والإصمات ، والخفاء) ، وان الأصل في طول صوت الألف أنها تمدُّ بمقدار حركتين ، والحركة هي مقدار الزمن اللازم لقبض الأصبع أو بسطه ، ولا تتمُ ذات الصوت إلا بمقدار هذا الزمن ، فإذا قلّ زمن النطق بالألف عن الحركتين كان فتحة ، والفرق بين الصوائت الطويلة والصوائت القصيرة يكون في كمية الصوت (المدة الزمنية) المستغرقة في نطق الصائت الطويل عن المدة الزمنية المستغرقة في نطق الصائت القصيرة .

وبينت الدراسة ان حرف الألف يرد حرفًا من أحرف الزيادة الذي يؤدي وظيفة صرفية دلالية تجعل من المتعسر الاستغناء عنها ، وتكون الألف زائدة في الأسماء ، وزيادتها لغرض إتمام وزن الكلمة وبنائها ، إذا لم تكن للتأنيث ولا للإلحاق ، وتزاد الألف في الأفعال ، وهذه الزيادة لم تحصل من قبيل العبث اللفظي ، إنما جاءت الزيادة لتعطي دلالات ومعاني جديدة إضافة للدلالات والمعاني التي كانت تتمتع بها الكلمة عند وضعها على أحرفها الأصلية ، ومن تلك المعاني : (المشاركة ، التكثير ، المتابعة والموالاة ، المطاوعة) ، واحتوت الكلمة العربية الألف من ضمن بنيتها ، واستغنت عنها في بنى أخرى ، وترتب على هذا الظهور والاختفاء للألف تغييرٌ في دلالة اللفظة بين البنية المحتوية للألف .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45