تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ألفية ابن مالك دراسة في التقويم المنهجي

   
739 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/02/2020 12:21 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش ألفية ابن مالك دراسة في التقويم المنهجي

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (ألفية ابن مالك دراسة في التقويم المنهجي من خلال شرحي ابن هشام ( ت 761 هـ ) ، وابن عقيل ( ت 769هـ ) ) .

هدفت الدراسة التقدم بها الطالب حيدر حامد عبد الحميد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى الوقوف على منهج الشارحين في تيسير ألفية ابن مالك و توضيحه ، وتقويمه بوساطة استعمال الأدلة التي وثقا بها قواعدهما وأصولهما اللغوية والنحوية ، والكشف عن الفكر النحوي الذي أنماز به الشارحان من ردودٍ وخلافاتٍ ومصطلحاتٍ وحدودٍ .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان ألفية ابن مالك كان اشهر كتابٍ بعد كتاب سيبويه لما تبوأت من منزلةٍ عالية في نفوس العلماء وطلبتهم ، وقد رأى كثيرُ من النحاة ضرورة شرحها وتيسير ما غمض منها ، وتفصيل ما اجمل منها والتمثيل لما أصل بها من أصول ، وحقًا فقد انبرى عشرات من الشرّاح لذلك ، وكان توضيح ابن هشام ، وشرح ابن عقيل من بين الشروح التي قربت اصول الخلاصة الى انفس القراء بأقربِ أسلوبٍ ، وأجزل عبارة حتى صارت دراسة الشرحين مِن أولِ أولويات طلبة اللغة والنحو، وان الشارحين أهمل شرح مقدمة الألفية وخاتمتها، وهذا يجعلنا ان نقرر مطمئنين أن الغاية الأولى من شرحيهما كانت تعليميةً، وهذا يبرر سبب اهمال المقدمة والخاتمة، لعدم اشتمالهما على المسائل اللغوية والنحوية ، وقد حاول ابن هشام ان يختط لنفسه منهجًا في ترتيب ابواب الألفية فكان يقدم ويؤخر بينها تبعًا لما يُمليه عليه التسلسل المنطقي للمادةِ المشروحة بحسب ما يراه اقرب الى ذهن المتعلم ، أمّا ابن عقيل فقد رتب شرحهُ وفقًا لترتيب الناظم فكان يأتي ببيت الألفية  ثم يشرحهُ  من غيرِ أن  يُغير في ترتيب الأبواب ، جاء أوضح ابن هشام مختصرًا في مواضع كثيرةً، وقد يشوبه الغموض في مواضع أخرى .

كشفت الدراسة أن ابن هشام وضع لأوضحه مقدمة كشفت المنهج الذي سيتبعه في شرح الألفية وألتزم بأكثر ما قرره لنفسه من اصولًا في المقدمة ولم يحد عن ذلك إلا قليلًا وكانت مقدمتهُ تُحاكي أصول التأليف في المقدمات الحديثة ، وأمّا ابن عقيل فلم يكن للمقدمة مكانٌ في شرحه ، وانما أبتدأ شرحه بأقسام الكلام ، ولعل السبب في هذا أن منهجه قائم على شرح الألفية بيتًا بيتًا ، وقد بنى الشارحان شرحيهما على المصادر اللغوية والنحوية التي سبقتهما أعلامًا وكتبًا وتفاوتت طرق النقل بالنص ، او النقل بتصرف فالشارحان وإن أخذا بالمذهب الكوفي في مواضع عدة من شرحيهما غير أن مصادر البصريين قد شكلت اللبنات الأساسية في بناءِ شرحيهما ولم يستقيا معلوماتهما من كتب النحو فحسب وانما رجعا الى مصادر آخر ككتب التفسير واللغة وبعض الدواوين .

 

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45