تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية

   
451 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/02/2020 12:16 مساءا

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية

 

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية لطلبة الاقسام غير الانكليزية .

وهدفت الورشة التي أدارتها الاستاذ المساعد الدكتورة زينب عباس السعدي ، الى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه تعلم اللغة الانكليزية للطلبة في الاقسام غير الانكليزية .

وأوضحت الورشة أن اللغة الانكليزية من أهم مكتسبات الطالب الجامعي في هذا القرن ، وأن تعلمها أصبح من ضمن أولويات الانظمة التعليمية في جميع بلدان العالم ، إلا اننا نجد الطالب يعاني من صعوبات ومعوقات في تعلمها واستعمالها في مختلف مجالات الحياة ، ومن هذه المعوقات الاستعداد النفسي لاسيما طلبة الاقسام غير الانكليزية ، اذ أشر عدم امتلاك الطالب الجامعي الاستعداد النفسي لتعلم اللغة الانكليزية ، وذلك كونها لغة اجنبية وصعبة ، وأن هذا التصور السلبي يؤدي الى فقدان الثقة بقدرتهم على تعلمها وإتقانها ، لشعوره بأنها ليست ذات أولوية مهمة في دراسته ، إذ يلعب عامل الاستعداد النفسي دوراً رئيساً في نجاح  أو فشل تجربة تعلم اللغة الإنكليزية ، فالطالب يُقدم على تعلم اللغة الإنجليزية وفي ذهنه العديد من الأمثلة الغير صحيحة التي صورت له مدى صعوبة واستحالة تعلمها ، وهي بعملها هذا قد كتبت ، أو توقعت مسبقاً له تجربةً تعلم لغةً إنكليزيةً مصيرها التلكؤ كما هو الحال الذي انتهت إليه تجربتهم الشخصية المتعثرة ، وهذا التصور السلبي يؤدي بمن هم مقدمون على تعلم اللغة الإنكليزية إلى فقدان الثقة بقدرتهم على تعلمها وإتقانها.

وبينت الورشة ان من المعوقات المهمة في تعلم اللغة الانكليزية هي الجوانب الإدارية ، إذ ان الخلل يكمن في برامج إعداد المناهج لدراسة اللغة الانكليزية وعدم فتح باب التعارف والشراكة مع الخبرات والمراكز العلمية المتخصصة محليا واقليميا وعالميا ، فضلا عن الفنية لاسيما فيما يتعلق بعدم الكفاية الزمانية والمكانية المخصصة لتدريس اللغة الانكليزية كالمختبرات الصوتية ، وكذلك اساليب الامتحانات والتقويم التي تعود الطلبة على الحفظ وتحصيل الدرجات وليس التعلم الحقيقي وعدم كفاية الزمن المخصص لتدريس اللغة الإنكليزية ، وكذلك النقص في التجهيزات المدرسية ، والمصادر المساندة ذات العلاقة بتعليم اللغة الإنكليزية ، والمناهج الحالية تعدُّ من أبرز معوّقات تعليم اللغة الإنكليزية وذلك يعود إلى أن المناهج المطبقة حالياً ، اذ تفتقر إلى الأهداف الواضحة، والمحتوى الذي يتناسب مع تلك الأهداف ، وربط طرق التدريس بالمحتوى وأساليب التقويم .

وأكدت الورشة ان على رأس المعوّقات الإدارية يأتي غياب النظرة الاستراتيجية الشاملة التي تضع نصب عينيها كل مفردات عملية تعليم وتدريس اللغة الإنكليزية وليس فقط تركيز الجهود والتوقف عند توفير الكادر التدريسي ، والكتاب المدرسي ، لاسيما إذا ما علمنا أن تدريس اللغة الإنكليزية مجال ديناميكي متجدد يحتوي العديد من المحاور المتداخلة والمتشابكة مع بعضها البعض يجعل من الصعب الأخذ بواحد منها بمعزل عن الآخر ، وهذه النظرة الاستراتيجية تتطلب أيضاً الابتعاد عن الحلول المؤقتة ، وإنما وضع خطة وطنية شاملة وطويلة الأجل لتعليم وتدريس اللغة الإنكليزية .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45