تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه

   
729 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/02/2020 10:00 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه – دراسة تحليلية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نبراس جلال عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور أياد عبد الودود عثمان الى الوقوف على إبراز جمالية التمثلات البيانية للصورة التي جسدها ابن الجوزي في سياق تصانيفه التي امتازت بالابتكار والإيحاء والتأثير في المتلقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النص القرآني عُدَّ المصدر الأساس في تشكيل الصور البيانية ولا سيما في التشبيهات الموجودة في القرآن الكريم التي درسها ابن الجوزي بشيء من التفصيل والدقة مستنداً على درايته بكلام العرب وافانينهم في الخطاب المستند إلى العناية والتوضيح بوساطة تفسيره للآيات التي تنطوي على هذا اللون من ألوان البيان العربي ، فكان يجيد التعامل الفني مع عناصر الصورة التشبيهية بما يبرزها ويجليها للمتلقي ، وكان كغيره من العلماء يوظف مصطلحات (التشبيه والتمثيل والمثل) للدلالة على صورة التشبيه في النص القرآني .

وأوضحت الدراسة ان ّ شخصية ابن الجوزي تعد شخصية موسوعية متعددة المعارف ولاسيما رؤيته لإعجاز القرآن الكريم من جهة نظمه وأسلوبه وبلاغته، وربط ذلك بأنماط التشبيه لديه ؛ إذ ارتبط بحث صورة التشبيه لديه بالنّظم بوصفه وجهاً بارزاً من وجوه الإعجاز ، وقد عنى ابن الجوزي بمباحث البيان عناية كبيرة في تفسيره، وجعل التشبيه والتمثيل والمثل بمعنى واحد ، ولم يفرق بينهم في دراسته الآيات القرآنية الدالة قاصداً استيحاء الجانب الجمالي ، والأثر الفني الذي تتركه صورة التشبيه في السياق ، وهو في ذلك يمثل امتداداً واضحاً لسلسلة آراء المفسرين من قبله كما تبين لنا في الأمثلة التي ذكرناها ، إلّا انه قد ينفرد عنهم بإضافة معرفية يعتمد فيها على حسه وذوقه ومعرفته بالأشياء وبصيرته بكلام العرب شعراً ونثراً .

وبينت الدراسة ان التشبيه يعد من أكثر الالوان البلاغية شيوعا في الكلام العربي شعره ونثره كما تمثل في آيات القرآن الكريم كثيرا بمختلف أنواعه ، لفاعليته في زيادة المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا ، ووظيفته الأساسية أن يزيل عن المعنى اللبس والغموض ، ويجلوه عن الانظار ويقربه إلى الاذهان ، والتشبيه من الوسائل الفنية التي تعين على تصوير كثير من المعاني وتتيح لها الاستقرار في النفس، والتأثير فيها ، وتميزت عبارة ابن الجوزي بالوضوح والقدرة التأثيرية في المتلقي بأيسر أسلوب وأحسنه بعيداً عن الغموض والتعقيد أو التفريغ المنطقي والتقسيم والإسهاب ، وكأنّه بذلك يخالف منهج المتكلمين من المفسرين أمثال الرازي والزمخشري في تفسيرهما.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45