تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه

   
592 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/02/2020 10:00 صباحا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (توظيف الصورة البيانية عند ابن الجوزي في كتبه – دراسة تحليلية ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نبراس جلال عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور أياد عبد الودود عثمان الى الوقوف على إبراز جمالية التمثلات البيانية للصورة التي جسدها ابن الجوزي في سياق تصانيفه التي امتازت بالابتكار والإيحاء والتأثير في المتلقي .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النص القرآني عُدَّ المصدر الأساس في تشكيل الصور البيانية ولا سيما في التشبيهات الموجودة في القرآن الكريم التي درسها ابن الجوزي بشيء من التفصيل والدقة مستنداً على درايته بكلام العرب وافانينهم في الخطاب المستند إلى العناية والتوضيح بوساطة تفسيره للآيات التي تنطوي على هذا اللون من ألوان البيان العربي ، فكان يجيد التعامل الفني مع عناصر الصورة التشبيهية بما يبرزها ويجليها للمتلقي ، وكان كغيره من العلماء يوظف مصطلحات (التشبيه والتمثيل والمثل) للدلالة على صورة التشبيه في النص القرآني .

وأوضحت الدراسة ان ّ شخصية ابن الجوزي تعد شخصية موسوعية متعددة المعارف ولاسيما رؤيته لإعجاز القرآن الكريم من جهة نظمه وأسلوبه وبلاغته، وربط ذلك بأنماط التشبيه لديه ؛ إذ ارتبط بحث صورة التشبيه لديه بالنّظم بوصفه وجهاً بارزاً من وجوه الإعجاز ، وقد عنى ابن الجوزي بمباحث البيان عناية كبيرة في تفسيره، وجعل التشبيه والتمثيل والمثل بمعنى واحد ، ولم يفرق بينهم في دراسته الآيات القرآنية الدالة قاصداً استيحاء الجانب الجمالي ، والأثر الفني الذي تتركه صورة التشبيه في السياق ، وهو في ذلك يمثل امتداداً واضحاً لسلسلة آراء المفسرين من قبله كما تبين لنا في الأمثلة التي ذكرناها ، إلّا انه قد ينفرد عنهم بإضافة معرفية يعتمد فيها على حسه وذوقه ومعرفته بالأشياء وبصيرته بكلام العرب شعراً ونثراً .

وبينت الدراسة ان التشبيه يعد من أكثر الالوان البلاغية شيوعا في الكلام العربي شعره ونثره كما تمثل في آيات القرآن الكريم كثيرا بمختلف أنواعه ، لفاعليته في زيادة المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا ، ووظيفته الأساسية أن يزيل عن المعنى اللبس والغموض ، ويجلوه عن الانظار ويقربه إلى الاذهان ، والتشبيه من الوسائل الفنية التي تعين على تصوير كثير من المعاني وتتيح لها الاستقرار في النفس، والتأثير فيها ، وتميزت عبارة ابن الجوزي بالوضوح والقدرة التأثيرية في المتلقي بأيسر أسلوب وأحسنه بعيداً عن الغموض والتعقيد أو التفريغ المنطقي والتقسيم والإسهاب ، وكأنّه بذلك يخالف منهج المتكلمين من المفسرين أمثال الرازي والزمخشري في تفسيرهما.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45