تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاستزراع السمكي في قضاء الخالص

   
583 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/02/2020 12:11 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاستزراع السمكي في قضاء الخالص

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاستزراع السمكي في قضاء الخالص ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رأفت مزهر عباس ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور رعد رحيم حمود ، الى التعرف على واقع مزارع  تربية الاسماك في قضاء الخالص والتوزيع الجغرافي لهذه المزارع حسب نوعها وتباينها المكاني ما بين الوحدات الادارية ، والكشف عن اسباب هذا التباين فضلا عن معرفة اهم المحددات الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة ، ومدى تأثير على زراعة الاسماك ، فضلا عن معرفة المعوقات التي تواجه تربية الاسماك في قضاء الخالص وسبل تنمية هذا النشاط .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان ابرزها ان  الصفات الطبيعية للمياه في قضاء الخالص هي ضمن المعايير الموصي بها والتي تلائم زراعة وتربية الاسماك ، إذ من الممكن التوسع في زراعة الاسماك بالأقفاص العائمة لتوفر الامكانيات المائية التي تتطلبها الزراعة بهذا النظام من التربية والمتمثلة بوجود نهري دجلة وديالى ، وان مزارع الاقفاص العائمة هي المهيمنة على اكبر عدد من المزارع في القضاء بواقع (83مزرعة) من مجموع (150مزرعة).

وأوضحت الدراسة ان قضاء الخالص يفتقر الى الاسواق الرئيسة لبيع الاسماك وان معظم انتاجه من الاسماك يسوق خارج حدود القضاء ، وان وسائل النقل المستخدمة في نقل الاسماك الى الاسواق ، مازالت متخلفة ولم تكن بالمستوى المطلوب ، ولا تمتلك المواصفات التقنية الخاصة بالتبريد واتضح ان نشاط زراعة الاسماك وفر فرص عمل لعدد من سكان قضاء الخالص ، إذ بلغ عدد العاملين في تربية الاسماك بشكل مباشر(255) فردآ فضلا عن العاملين في الانشطة المرتبطة بها ، واظهرت ان قضاء الخالص يمتلك البيئة الملائمة التي تساعد على قيام نشاط تربية الاسماك والامكانيات التي يمكن من خلالها تطوير وتحسين هذا النشاط بهدف زيادة الانتاج من الاسماك مستقبلا وهذا يعزى الى توفر المقومات الطبيعية والبشرية المشجعة على ذلك .

وأوصت الدراسة على ضرورة العمل لاستثمار الامكانيات البيئية الملائمة في قضاء الخالص بالشكل الامثل من اجل تطوير وتحسين الانتاج من الاسماك ، وذلك من بوساطة ادخال اساليب حديثة في تربية الاسماك كالنظام المتداور (المغلق) بدلا من الانظمة التقليدية ، والتوسع بالاعتماد على زراعة الاسماك في الاقفاص العائمة لما تتمتع به من كثافة انتاجية عالية ، والعمل على اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للحد من تأثير الرياح على مزارع الاقفاص العائمة ، وادخال التكنلوجيا الحديثة على نقل وتسويق الاسماك من خلال توفير وسائل نقل مبردة وانشاء المخازن المبردة والطرق الجيدة لتسهيل ربط المزارع بالأسواق .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45