تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  2.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  3.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  4.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980
  5.   مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعه الثالث للعام الدراسي 2020-2021
  6.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تنمية المحاكمة العقلية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
  7.   تدريسيان من كلية التربية للعلوم الإنسانية في الهيئة العلمية لتأليف كتاب في جائحة كورونا لصالح أكاديمية ريمار التركية
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير العلاج الواقعي في تنمية الفطام النفسي
  9.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة كورية ضمن مستوعبات سكوباس
  10.   اعلان اسماء المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) المشمولين بالامتحان التنافسي في كلية التربية  للعلوم الانسانية  للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز

   
562 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2020 10:31 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اكرام عباس ياسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة اسراء هيثم احمد ، الى عرض وتحليل واقع الخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية مع نمو حجم السكان في مركز قضاء بلد روز , والعجز الكبير في رياض الأطفال إذ لا توجد سوى روضة واحدة في حي الرميلة  ( المسعودية ) وخلو الأحياء الأخرى في المدينة , فضلا عن ظاهرة الازدواج في الدوام الى ثنائي وثلاثي نتيجة قلة الأبنية المدرسية , كذلك قلة الطاقة الاستيعابية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والثانوية للتلاميذ والطلبة في الشعبة الواحدة مما أدى الى استغلال جميع قاعات المدارس على حساب الأنشطة الأخرى , إضافة الى ان هناك تبايناً بين الحضر والريف من حيث توزيع المدارس والتلاميذ والطلبة والمعلمين والمدرسين والشعب الدراسية .

واوصت الدراسة بضرورة انشاء عدد من الأبنية لرياض الأطفال التي تسهم في توفير فرص لتسجيل الأطفال اكثر من ما هو موجود في مركز قضاء بلد روز, ولا بد من العمل على تأهيل جميع المدارس القائمة قدر الإمكان، لتكون مطابقة لكافة المعايير التخطيطية, والعناية بأبنية المؤسسات التعليمية وجعل عددها مساويا لعدد المؤسسات التعليمية في المدينة التي تسهم من التخفيف والاختناقات والدوام المزدوج بين المؤسسات التعليمية , والاعتماد على معيار نطاق الخدمة للمدارس في سبيل رفع مستوى الخدمات التعليمية ولجميع المراحل الدراسية والاهتمام بمسألة التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية على مستوى الأحياء السكنية بصورة عادلة اعتمادا على معايير سكانية وزيادة أعدادها بشكل ينسجم مع الكثافة العددية لكل حي من أحياء المدينة , كذلك العمل على بناء المدارس المهدمة والآيلة للسقوط .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45