تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز

   
764 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2020 10:31 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اكرام عباس ياسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة اسراء هيثم احمد ، الى عرض وتحليل واقع الخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية مع نمو حجم السكان في مركز قضاء بلد روز , والعجز الكبير في رياض الأطفال إذ لا توجد سوى روضة واحدة في حي الرميلة  ( المسعودية ) وخلو الأحياء الأخرى في المدينة , فضلا عن ظاهرة الازدواج في الدوام الى ثنائي وثلاثي نتيجة قلة الأبنية المدرسية , كذلك قلة الطاقة الاستيعابية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والثانوية للتلاميذ والطلبة في الشعبة الواحدة مما أدى الى استغلال جميع قاعات المدارس على حساب الأنشطة الأخرى , إضافة الى ان هناك تبايناً بين الحضر والريف من حيث توزيع المدارس والتلاميذ والطلبة والمعلمين والمدرسين والشعب الدراسية .

واوصت الدراسة بضرورة انشاء عدد من الأبنية لرياض الأطفال التي تسهم في توفير فرص لتسجيل الأطفال اكثر من ما هو موجود في مركز قضاء بلد روز, ولا بد من العمل على تأهيل جميع المدارس القائمة قدر الإمكان، لتكون مطابقة لكافة المعايير التخطيطية, والعناية بأبنية المؤسسات التعليمية وجعل عددها مساويا لعدد المؤسسات التعليمية في المدينة التي تسهم من التخفيف والاختناقات والدوام المزدوج بين المؤسسات التعليمية , والاعتماد على معيار نطاق الخدمة للمدارس في سبيل رفع مستوى الخدمات التعليمية ولجميع المراحل الدراسية والاهتمام بمسألة التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية على مستوى الأحياء السكنية بصورة عادلة اعتمادا على معايير سكانية وزيادة أعدادها بشكل ينسجم مع الكثافة العددية لكل حي من أحياء المدينة , كذلك العمل على بناء المدارس المهدمة والآيلة للسقوط .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45