تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه السادسة  لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى عن البدء بالتسجيل في الدورة الالكترونية السابعة
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنهي الامتحانات الإلكترونية التكميلية المحاولة الثانية لطلبة الدراسة الأولية للعام الدراسي 2018-2019
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تواصل مناقشة بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2019-2020
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة الكترونية في إدارة استلام بحوث التخرج للتدريسيين باستخدام برنامج كلاس روم
  6.   تعزية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تتهيأ لإقامة المؤتمر الدولي التخصّصي الأوّل في رقمَنَةُ اللغَةِ العربيّةِ ورهانات المستقبل
  8.   بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في نظرية الحجاج اللغوي الموسع - بعض الأسس والمرتكزات
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد الرابع والثمانين الجزء الأول الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  10.   نتائج الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية ( الماجستير والدكتوراه) للفصل الدراسي الثاني الدور الأول

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

   
352 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/03/2020 11:50 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدلالة النحوية عند ابن جني ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أوس احمد علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى التعرف على معاني النحو ودلالاته ، ومسائل الدلالة النحوية من  كتابيه الخصائص والمحتسب ، ويليهما كتابه اللُمع وشروح الشعر كالفسر والتنبيه إلى غير ذلك من مصنفاته .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الدراسة أشارت إلى تأكيد ابن جني ضرورة ارتباط المعنى الاصطلاحي للإعراب بالمعنى اللغوي في متلازمة لا يمكن الفصل بينهما في حال من الاحوال، فإنَّ دلالة المعنى اللغوي للإعراب على معاني (الإبانة والإفصاح والتغيِّر من حال إلى حال والفصاحة والبيان) هي من شكَّلَ مفهوم الإعراب ظاهرة من ظواهر اللغة العربية ، وكشفت الدراسة عن فكر ابن جني الذي يرى أنَّ الغاية من الإعراب هي الدلالة على المعاني النحوية في الجملة العربية والتمييز بينها بدقة متناهية، وأَنَّ خلو الكلام من الاعراب يوقع في اللبس في الفهم، وهو ما أوضحه في تعريفه للإعراب، كما عرض ابن جني للعلامة الإعرابية بوصفها من القرائن اللفظية التي أنيط إليها وظيفة الكشف عن المعنى النحوي في التركيب، وعدَّ الحركات الأصل في الإعراب وإنَّ الحروف طارئة عليها أو دخيلة ، ومن هنا كانت فرعاً عن الاولى .

وكشفت الدراسة ان ابن جني ذهب إلى التأكيد على وجود قرائن اخرى تنسجم مع بنية النظام النحوي وتدل على المعاني النحوية في حال غياب العلامة الإعرابية كما تتضافر معها في حال وجودها ومن هذه القرائن التي تحدث عنها ابن جني وهي قرائن الرتبة والمطابقة والتبعية والحال ، وأوضحت الدراسة أَنَّ للرتبة في النظام النحوي موقعاً مؤثراً في التراكيب الإسنادية بوصفها مميزة للجمل الاسمية من الفعلية بحسب رتبة و الاسم أو الفعل وموقعهما من الجملة، وهي أيضاً قرينة لفظية تتضافر مع غيرها من القرائن لتدل على المعنى النحوي أو ما يسمى بالباب بوصفها علاقة بين جزأين مرتبين من أجزاء السياق يدل موقع كل منهما على معناه وقد صنفت إلى رتب محفوظة كصدارة الأدوات في أساليب الشرط والاستفهام وغير ذلك وإلى رتب غير محفوظة كرتبة المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45