تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

   
650 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/03/2020 11:50 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدلالة النحوية عند ابن جني ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أوس احمد علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى التعرف على معاني النحو ودلالاته ، ومسائل الدلالة النحوية من  كتابيه الخصائص والمحتسب ، ويليهما كتابه اللُمع وشروح الشعر كالفسر والتنبيه إلى غير ذلك من مصنفاته .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الدراسة أشارت إلى تأكيد ابن جني ضرورة ارتباط المعنى الاصطلاحي للإعراب بالمعنى اللغوي في متلازمة لا يمكن الفصل بينهما في حال من الاحوال، فإنَّ دلالة المعنى اللغوي للإعراب على معاني (الإبانة والإفصاح والتغيِّر من حال إلى حال والفصاحة والبيان) هي من شكَّلَ مفهوم الإعراب ظاهرة من ظواهر اللغة العربية ، وكشفت الدراسة عن فكر ابن جني الذي يرى أنَّ الغاية من الإعراب هي الدلالة على المعاني النحوية في الجملة العربية والتمييز بينها بدقة متناهية، وأَنَّ خلو الكلام من الاعراب يوقع في اللبس في الفهم، وهو ما أوضحه في تعريفه للإعراب، كما عرض ابن جني للعلامة الإعرابية بوصفها من القرائن اللفظية التي أنيط إليها وظيفة الكشف عن المعنى النحوي في التركيب، وعدَّ الحركات الأصل في الإعراب وإنَّ الحروف طارئة عليها أو دخيلة ، ومن هنا كانت فرعاً عن الاولى .

وكشفت الدراسة ان ابن جني ذهب إلى التأكيد على وجود قرائن اخرى تنسجم مع بنية النظام النحوي وتدل على المعاني النحوية في حال غياب العلامة الإعرابية كما تتضافر معها في حال وجودها ومن هذه القرائن التي تحدث عنها ابن جني وهي قرائن الرتبة والمطابقة والتبعية والحال ، وأوضحت الدراسة أَنَّ للرتبة في النظام النحوي موقعاً مؤثراً في التراكيب الإسنادية بوصفها مميزة للجمل الاسمية من الفعلية بحسب رتبة و الاسم أو الفعل وموقعهما من الجملة، وهي أيضاً قرينة لفظية تتضافر مع غيرها من القرائن لتدل على المعنى النحوي أو ما يسمى بالباب بوصفها علاقة بين جزأين مرتبين من أجزاء السياق يدل موقع كل منهما على معناه وقد صنفت إلى رتب محفوظة كصدارة الأدوات في أساليب الشرط والاستفهام وغير ذلك وإلى رتب غير محفوظة كرتبة المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45