تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  2.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  9.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  10.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

   
586 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/03/2020 11:50 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الدلالة النحوية عند ابن جني

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الدلالة النحوية عند ابن جني ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أوس احمد علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى التعرف على معاني النحو ودلالاته ، ومسائل الدلالة النحوية من  كتابيه الخصائص والمحتسب ، ويليهما كتابه اللُمع وشروح الشعر كالفسر والتنبيه إلى غير ذلك من مصنفاته .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الدراسة أشارت إلى تأكيد ابن جني ضرورة ارتباط المعنى الاصطلاحي للإعراب بالمعنى اللغوي في متلازمة لا يمكن الفصل بينهما في حال من الاحوال، فإنَّ دلالة المعنى اللغوي للإعراب على معاني (الإبانة والإفصاح والتغيِّر من حال إلى حال والفصاحة والبيان) هي من شكَّلَ مفهوم الإعراب ظاهرة من ظواهر اللغة العربية ، وكشفت الدراسة عن فكر ابن جني الذي يرى أنَّ الغاية من الإعراب هي الدلالة على المعاني النحوية في الجملة العربية والتمييز بينها بدقة متناهية، وأَنَّ خلو الكلام من الاعراب يوقع في اللبس في الفهم، وهو ما أوضحه في تعريفه للإعراب، كما عرض ابن جني للعلامة الإعرابية بوصفها من القرائن اللفظية التي أنيط إليها وظيفة الكشف عن المعنى النحوي في التركيب، وعدَّ الحركات الأصل في الإعراب وإنَّ الحروف طارئة عليها أو دخيلة ، ومن هنا كانت فرعاً عن الاولى .

وكشفت الدراسة ان ابن جني ذهب إلى التأكيد على وجود قرائن اخرى تنسجم مع بنية النظام النحوي وتدل على المعاني النحوية في حال غياب العلامة الإعرابية كما تتضافر معها في حال وجودها ومن هذه القرائن التي تحدث عنها ابن جني وهي قرائن الرتبة والمطابقة والتبعية والحال ، وأوضحت الدراسة أَنَّ للرتبة في النظام النحوي موقعاً مؤثراً في التراكيب الإسنادية بوصفها مميزة للجمل الاسمية من الفعلية بحسب رتبة و الاسم أو الفعل وموقعهما من الجملة، وهي أيضاً قرينة لفظية تتضافر مع غيرها من القرائن لتدل على المعنى النحوي أو ما يسمى بالباب بوصفها علاقة بين جزأين مرتبين من أجزاء السياق يدل موقع كل منهما على معناه وقد صنفت إلى رتب محفوظة كصدارة الأدوات في أساليب الشرط والاستفهام وغير ذلك وإلى رتب غير محفوظة كرتبة المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول.

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45