تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية الحزب الشيوعي وأثره في إندونيسيا 1920-1965
  2.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2
  3.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الرابعة والتي تبدأ يوم الاحدالمصادف 24/1/2021 .
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الكتّاب في القرن الخامس الهجري
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير المناخ وتكيف زراعة الحمضيات في محافظة ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية وبالتعاون مع وحدة الأبحاث المكانية تنظم ورشة في أهمية النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية دراسة في فوائدها.
  9.   جريدة الشرق تنشر متابعة إخبارية عن الندوة الحوارية التي اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية عن مخاطر المخدرات واثرها في المجتمع

مناقشات الرسائل والاطاريح

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التنبيهات النحوية لشمس الدين الشربيني ( 977 هـ  ) في...

   
615 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/03/2020 11:53 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التنبيهات النحوية لشمس الدين الشربيني ( 977 هـ  ) في كتاب فتح الخالق المالك في حل الفاظ كتاب ألفية ابن مالك

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التنبيهات النحوية لشمس الدين الشربيني( 977 هـ  ) في كتاب فتح الخالق المالك في حل الفاظ كتاب ألفية ابن مالك ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب يوسف كريم عبدون ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى التعرف على التنبيهات النحوية لشمس الدين الشربيني 977هـ  في كتاب فتح الخالق المالك في حل الفاظ كتاب ألفية ابن مالك .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان التنبيهات النحوية التي أوردها الشربينيُّ في كتابه لم تكن مُنصَّبةً في اتجاه واحد، بل اتَّسمت بالتنوع ، فالأعم الأغلب منها مثَّل عرضًا لموضوعات نحوية ، ومنها مثَّل موافقات نحوية وأخرى منهجية ، وفي أخرى ضمنَّها  استدراكًا نحويًّا وفي أخرى منهجيًّا ، فضلًا عن تنبيهات أخرى ضُمِّنت ردودًا وترجيحاتٍ وعرضًا للخلافات النحوية ، وإعرابًا لبعض كلمات الألفية، وغيرها ، ولعلَّ هذا التنوَّع يكشف عن القيمة الحقيقية لأسلوب التنبيهات في التأليف النحوي ، وأغلب التنبيهات النحوية التي أوردها الشربينيُّ ونثرها في شرحه كان قد أخذها من غيره من النحويين الذين سبقوه وخصوصًا شرّاح الألفية ، وأغلب تنبيهاته أخذها من الشيخ خالد الأزهري في شرح التصريح ، وأخذ أيضًا من المرادي ، والسيوطي ، والمكودي ، وابن عقيل ، وابن مالك ، والشاطبي ، وابن هشام ، وابن الناظم ، ورتَّب مُحقِّق الكتاب في مقدمته هذه الأسماء على وفق كثرة نقل الشربيني عنها .

وأوضحت الدراسة ان  تنوَّع منهج الشربينيِّ في تعامله مع التنبيهات المنقولة ، فهو تارة يقوم بنقل هذه التنبيهات نصًّا عن أصحابها ، وفي مواضع أخرى يتصرَّف في النصوص المنقولة وهو الأكثر، وذلك من خلال إحداث تغييرٍ في هذه النصوص ، سواء بالحذف أم الزيادة ، لكنَّ الذي يؤاخذ عليه أنَّه قليلًا ما يشير إلى المصادر التي ينقل عنها نصوص تنبيهاته ، وفي الأعمِّ الأغلب أخذ هذه النصوص دون أن يصرِّح بمَن نقل عنهم ، فنجده يختار ويرد ويستدرك ويُعرب ويُعلِّق في تنبيهاته بلسان غيره ، وتنوعت نصوص التنبيهات من جهة الطول والقصر، ففي بعض المواضع يطيل نصَّ التنبيه ليصل إلى ثلاث صفحات ، وفي مواضع أخرى نجد بعض تنبيهاته تصل إلى أربع كلمات ، ولم ينثر الشربينيُّ تنبيهاته في جميع الأبواب النحوية، بل نجد هناك أبوابًا قد خلت من التنبيهات هي (أسماء الأفعال والأصوات)، و(والإخبار بأل)، وفصل (لو) .

 


 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45