تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  3.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  4.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  6.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب...

   
385 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2020 11:20 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب.

َوسعت الورشة إلى الوقوف عند ظاهرة التفكير الأجناسي الذي مارسه أبو الحسين إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب الكاتب (335هـ) في كتابه (البرهان في وجوه البيان) الذي حققه الدكتور أحمد مطلوب، والدكتورة خديجة الحديثي.

وتضمنت الورشة التي أدارها الأستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي إلى التدقيق في المعايير المشكّلة لطبيعة الخطاب الذي بكَّر الحديث فيه (ابن وهب) بطريقة يشمّ منها حضور الماضي ممثّلا في البحث عن هوية الأدب العربي ، وتحديد أجناسه ، فضلا عن أنواعه.

اعتمدت الورشة منهجا وصفيّا حلّلت المقولات ، وألزمت نفسها بالرؤية المنطلقة من النص ، والمنضبطة في حدود شبكته الدلاليّة ايمانا منها بقيمة مصطلح الأجناس الناتج عن فعل اللسان ، وقد تمكّن دراسته في ذاته ولذاته ، فهو في المحصلة ضرورةٌ معياريّةٌ تلفت النظر إلى السمات الفنيّة التي تتمتع بها الأشكال الكتابيّة من خلال تأريخ الأدب ؛ ولهذا كان للمعيار ولمّا يزل أثرٌ في تحديد النوع الأدبي ، يستند إلى طبيعة اللغة ، وشكل البناء ، ووجود القصد على أنّ المعيار نفسه لم يكن اختيارا محضا تستعيره الذائقة النقديّة من دون أن تستند إلى جملة حيثيّات ، ومبادئ ، وتصوّرات عمرها مئات السنين ، لها تأثيرها الواضح في تقبل الأدب ، وتنمية أنواعه واتجاهاته.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45