تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تحصل على وسام الإبداع العلمي
  2.   الملتقى الأكاديمي في اتحاد أدباء وكتاب ديالى يقيم محاضرة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية 
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في الصفوف الإلكترونية لطلبة المرحلة الأولى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في دلالات أكسل وأهميتها في حقل الجغرافية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في طرائق كتابة البحث العلمي باستخدام الوسائل الحديثة
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشدات المطرية وأثرها في المخاطر الجيومورفية لأحواض شمال شرقي خانقين
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية الحزب الشيوعي وأثره في إندونيسيا 1920-1965
  10.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب...

   
282 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2020 11:20 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب.

َوسعت الورشة إلى الوقوف عند ظاهرة التفكير الأجناسي الذي مارسه أبو الحسين إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب الكاتب (335هـ) في كتابه (البرهان في وجوه البيان) الذي حققه الدكتور أحمد مطلوب، والدكتورة خديجة الحديثي.

وتضمنت الورشة التي أدارها الأستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي إلى التدقيق في المعايير المشكّلة لطبيعة الخطاب الذي بكَّر الحديث فيه (ابن وهب) بطريقة يشمّ منها حضور الماضي ممثّلا في البحث عن هوية الأدب العربي ، وتحديد أجناسه ، فضلا عن أنواعه.

اعتمدت الورشة منهجا وصفيّا حلّلت المقولات ، وألزمت نفسها بالرؤية المنطلقة من النص ، والمنضبطة في حدود شبكته الدلاليّة ايمانا منها بقيمة مصطلح الأجناس الناتج عن فعل اللسان ، وقد تمكّن دراسته في ذاته ولذاته ، فهو في المحصلة ضرورةٌ معياريّةٌ تلفت النظر إلى السمات الفنيّة التي تتمتع بها الأشكال الكتابيّة من خلال تأريخ الأدب ؛ ولهذا كان للمعيار ولمّا يزل أثرٌ في تحديد النوع الأدبي ، يستند إلى طبيعة اللغة ، وشكل البناء ، ووجود القصد على أنّ المعيار نفسه لم يكن اختيارا محضا تستعيره الذائقة النقديّة من دون أن تستند إلى جملة حيثيّات ، ومبادئ ، وتصوّرات عمرها مئات السنين ، لها تأثيرها الواضح في تقبل الأدب ، وتنمية أنواعه واتجاهاته.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45