تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   خلال تفقده الامتحانات .. معالي الوزير يشيد بانتصار ارادة طلبة جامعة ديالى على جميع الظروف
  2.   جريدة مصرية تنشر متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية الموسوم بـ ( رقمنة اللغة العربية )
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة بمجلة المانية في ذكرى الإبادة الجماعيّة للمكوّن الأيزيدي ( شينوار إبراهيم: عائدٌ من الموت )
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي في الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر
  5.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه السابعة  لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     
  6.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الثامنة والتي تبدأ يوم الاحد المصدف 9/8/2020 .
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في جريدة الدستور الأردنية بعنوان تأملات نقدية في قصيدة ( أنشودة القدر ) للشاعر الإماراتي نايف الهّريس
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا بعنوان ثقافة العنف في المجتمع العراقي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب...

   
172 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/04/2020 11:20 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب

أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ورشة علمية في التفكير الأجناسي في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب.

َوسعت الورشة إلى الوقوف عند ظاهرة التفكير الأجناسي الذي مارسه أبو الحسين إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب الكاتب (335هـ) في كتابه (البرهان في وجوه البيان) الذي حققه الدكتور أحمد مطلوب، والدكتورة خديجة الحديثي.

وتضمنت الورشة التي أدارها الأستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي إلى التدقيق في المعايير المشكّلة لطبيعة الخطاب الذي بكَّر الحديث فيه (ابن وهب) بطريقة يشمّ منها حضور الماضي ممثّلا في البحث عن هوية الأدب العربي ، وتحديد أجناسه ، فضلا عن أنواعه.

اعتمدت الورشة منهجا وصفيّا حلّلت المقولات ، وألزمت نفسها بالرؤية المنطلقة من النص ، والمنضبطة في حدود شبكته الدلاليّة ايمانا منها بقيمة مصطلح الأجناس الناتج عن فعل اللسان ، وقد تمكّن دراسته في ذاته ولذاته ، فهو في المحصلة ضرورةٌ معياريّةٌ تلفت النظر إلى السمات الفنيّة التي تتمتع بها الأشكال الكتابيّة من خلال تأريخ الأدب ؛ ولهذا كان للمعيار ولمّا يزل أثرٌ في تحديد النوع الأدبي ، يستند إلى طبيعة اللغة ، وشكل البناء ، ووجود القصد على أنّ المعيار نفسه لم يكن اختيارا محضا تستعيره الذائقة النقديّة من دون أن تستند إلى جملة حيثيّات ، ومبادئ ، وتصوّرات عمرها مئات السنين ، لها تأثيرها الواضح في تقبل الأدب ، وتنمية أنواعه واتجاهاته.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45