تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم مبادرة طوعية لزراعة الشتلات في حدائق الكلية
  2.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد الامتحانات التنافسية للمتقدمين الى الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية (2021-2022)
  3.   انطلاق الامتحان التنافسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية للمتقدمين الى الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2021-2022
  4.   قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعقد اجتماعا للهيئة التدريسية للقسم
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في آلية اختيار عنوانات الرسائل
  6.   رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة الصباح
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشخصية الحسودة وعلاقتها باجترار الذات لدى طلبة الجامعة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إسماعيل آغا شكاك (سمكو ) وحركاته في كردستان إيران 1895-1930
  9.   اعلان هام ادناه اسماء الطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) في كليتنا للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ ،
  10.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية

   
457 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/05/2020 11:44 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية

 

نشر التدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي ، دراسة في صحيفة القدس اللندنية ، بعنوان تداخل الأنواع الأدبية في رواية ( بغداد وقد أنتصف الليل فيها ) للأديبة التونسية حياة الرايس .

تسعى هذه المقالة إلى الوقوف عند ظاهرة تداخل الأنواع الأدبية في رواية «بغداد وقد انتصف الليلُ فيها» للأديبة التونسيّة حياة الرّايس، الصادرة في تونس عن دار ميّارة 2018، وتداخل الأنواع الأدبية يعني، تجاور أكثر من نوع أدبيّ، في بنية الرواية الأدبيّة شرطه التمازج الشكلي المؤثّر في المضمون، الذي يتيح للمتلقي فرصة العثور على نصّ متعدّد، سواء أكان من الشعر أم من النثر، أم من الفنون المعروفة، وكان جيرار جينيت قد رأى أنّ الآثار الأدبيّة تدخل في الأنواع، والأنواع في الأجناس، والأجناس في الأنماط، في حركة تتشكّل فيها النصوص، ويعاد تنظيمها من دون أن يكون للتداخل تأثيرٌ سلبيٌّ يقدح في بناء المتون وتأريخها.

ووجدت الدراسة في رواية حياة الرّايس، التي تتداخل في متنها السيرة أولا، سيرتها في تونس وبغداد وقد أدخلتها في لعبة البناء الروائي القائم أصلا على ما هو تخيّلي، تمتد أنساقه إلى ضفاف الواقع، وإشكالاته ، لتكتب لنا رواية تعتمد في سياقها الحكائي اعتمادا شبه كلي على وقائع ذاتيّة، تكتسب صفتها الأجناسيّة بدخولها في فضاء متخيّل سردي على النحو الذي يدفعني، لأن أقول إن دخول السيرة الذاتية في متن الرواية أذن بدخول تونس وبغداد في المتن، وتبنى وجهة نظر الساردة في جملة القضايا التي عرضتها الرواية وهي تنتصر إلى الجمال.

وفي الرواية ثمّة مذكرات خاصّة بالساردة تسلّلت إلى المتن، فيها تفصيل لطبيعة الحياة الخاصّة للبطلة، وعلاقتها بالمكان الأول: بيت الأسرة، ونمط التعليم، والعلاقة مع الأم، والعمّة، والخالة، والانتقال من (نابل) إلى العاصمة، وهي في الرواية تدوين لذكريات قضتها الساردة في طفولتها، ومن ثمّ في شبابها في بغداد أيام الدراسة في كلية الآداب، وهي في مجملها ذات قيمة سرديّة تقاس أدبيّتها من عدمها بمعيار جودتها التي عملت على ردم الثقوب والفجوات، التي تخلّلت نص الرواية جرّاء الانتقال السردي من وصف إلى آخر، أو من زمن ومكان معينين إلى غيرهما، فتقوم الذكريات برَتْقِ الفجوات، وملئها بمضامين سرديّة مقنعة، فضلا عن إسهامها في تلقي المادة المسرودة وتقريب دلالاتها.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45