تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   خلال تفقده الامتحانات .. معالي الوزير يشيد بانتصار ارادة طلبة جامعة ديالى على جميع الظروف
  2.   جريدة مصرية تنشر متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية الموسوم بـ ( رقمنة اللغة العربية )
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة بمجلة المانية في ذكرى الإبادة الجماعيّة للمكوّن الأيزيدي ( شينوار إبراهيم: عائدٌ من الموت )
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي في الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر
  5.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه السابعة  لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     
  6.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الثامنة والتي تبدأ يوم الاحد المصدف 9/8/2020 .
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في جريدة الدستور الأردنية بعنوان تأملات نقدية في قصيدة ( أنشودة القدر ) للشاعر الإماراتي نايف الهّريس
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا بعنوان ثقافة العنف في المجتمع العراقي

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية

   
228 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/05/2020 11:44 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة لندنية

 

نشر التدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي ، دراسة في صحيفة القدس اللندنية ، بعنوان تداخل الأنواع الأدبية في رواية ( بغداد وقد أنتصف الليل فيها ) للأديبة التونسية حياة الرايس .

تسعى هذه المقالة إلى الوقوف عند ظاهرة تداخل الأنواع الأدبية في رواية «بغداد وقد انتصف الليلُ فيها» للأديبة التونسيّة حياة الرّايس، الصادرة في تونس عن دار ميّارة 2018، وتداخل الأنواع الأدبية يعني، تجاور أكثر من نوع أدبيّ، في بنية الرواية الأدبيّة شرطه التمازج الشكلي المؤثّر في المضمون، الذي يتيح للمتلقي فرصة العثور على نصّ متعدّد، سواء أكان من الشعر أم من النثر، أم من الفنون المعروفة، وكان جيرار جينيت قد رأى أنّ الآثار الأدبيّة تدخل في الأنواع، والأنواع في الأجناس، والأجناس في الأنماط، في حركة تتشكّل فيها النصوص، ويعاد تنظيمها من دون أن يكون للتداخل تأثيرٌ سلبيٌّ يقدح في بناء المتون وتأريخها.

ووجدت الدراسة في رواية حياة الرّايس، التي تتداخل في متنها السيرة أولا، سيرتها في تونس وبغداد وقد أدخلتها في لعبة البناء الروائي القائم أصلا على ما هو تخيّلي، تمتد أنساقه إلى ضفاف الواقع، وإشكالاته ، لتكتب لنا رواية تعتمد في سياقها الحكائي اعتمادا شبه كلي على وقائع ذاتيّة، تكتسب صفتها الأجناسيّة بدخولها في فضاء متخيّل سردي على النحو الذي يدفعني، لأن أقول إن دخول السيرة الذاتية في متن الرواية أذن بدخول تونس وبغداد في المتن، وتبنى وجهة نظر الساردة في جملة القضايا التي عرضتها الرواية وهي تنتصر إلى الجمال.

وفي الرواية ثمّة مذكرات خاصّة بالساردة تسلّلت إلى المتن، فيها تفصيل لطبيعة الحياة الخاصّة للبطلة، وعلاقتها بالمكان الأول: بيت الأسرة، ونمط التعليم، والعلاقة مع الأم، والعمّة، والخالة، والانتقال من (نابل) إلى العاصمة، وهي في الرواية تدوين لذكريات قضتها الساردة في طفولتها، ومن ثمّ في شبابها في بغداد أيام الدراسة في كلية الآداب، وهي في مجملها ذات قيمة سرديّة تقاس أدبيّتها من عدمها بمعيار جودتها التي عملت على ردم الثقوب والفجوات، التي تخلّلت نص الرواية جرّاء الانتقال السردي من وصف إلى آخر، أو من زمن ومكان معينين إلى غيرهما، فتقوم الذكريات برَتْقِ الفجوات، وملئها بمضامين سرديّة مقنعة، فضلا عن إسهامها في تلقي المادة المسرودة وتقريب دلالاتها.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45