تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   خلال تفقده الامتحانات .. معالي الوزير يشيد بانتصار ارادة طلبة جامعة ديالى على جميع الظروف
  2.   جريدة مصرية تنشر متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية الموسوم بـ ( رقمنة اللغة العربية )
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة بمجلة المانية في ذكرى الإبادة الجماعيّة للمكوّن الأيزيدي ( شينوار إبراهيم: عائدٌ من الموت )
  4.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر بحثا مشتركا مع فريق بحثي عربي في الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة في دولة قطر
  5.   اعلان اسماء المشاركين في الدورة الالكترونيه السابعة  لكفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب     
  6.   الى المتقدمين لدورات كفاءة اللغة الانكليزية وقيادة الحاسوب الذين سجلو في الدورات إلكترونيا إليكم جدول المحاضرات الالكتروني للدورة الثامنة والتي تبدأ يوم الاحد المصدف 9/8/2020 .
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في جريدة الدستور الأردنية بعنوان تأملات نقدية في قصيدة ( أنشودة القدر ) للشاعر الإماراتي نايف الهّريس
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة مساقات الجزائرية
  10.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا بعنوان ثقافة العنف في المجتمع العراقي

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية

   
229 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/05/2020 11:47 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس ، دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية بعنوان النّقد الهجين – المنهج السوسيو نصي بوصفه نظرية لموت نقاء النقد المعاصر.

تنطلق هذه الورقة النّقدية من فكرة أساس، مفادها استحالة تحقيق نقاء مقولات وأفكار المناهج النّقدية المعاصرة، بسبب التّحولات المعرفيّة والفكريّة في العصر الحديث، ولعل ذلك يعود لفكرة الانتقال المعرفي والجمالي، ويسمى “نظرية موت النّقاء” في الفكرين الأدبي والنّقدي، في المرحلة المعاصرة من تأريخ النّظرية الأدبية بشكل عام، وفي حقيقة الأمر أنّ ذلك يعود إلى تلك الجذور القديمة، للخلاف المترسخ نتيجة التّحولات الفكرية بين “المدرسة الكلاسيكية” منذ أرسطو وهوراس، كونها اعتقدتْ بضرورة النّقاء وأهميته ، والمدرسة الكلاسيكية الجديدة التي حاربتْ هذا المعتقد بشراسة وقد تبعتْها بذلك “المدرسة الرّومانسية” لتؤكدا قضية “التّهجين” واختلاط الأجناس. فكان ذلك أساسا انطلق منه التّفكير الأدبي فيما بعد، وهو أمر أثرَّ بشكل واضح وكبير بالتّفكير النّقدي أيضا، فمنذ أنْ بدأتْ النّقدية الغربيّة لفظ أنفاسها الأخيرة؛ بسبب هيمنة المناهج السّياقية بمقولاتها الكلاسيكية (تأريخي، سوسيولوجي، نفسي) وبزوغ فجر الشكلانية الرّوسية والمدرسة الفنية الأنكلوأمريكية، مرورا بالبنيوية الشّكلية بوصفها صورة للحداثة النّقدية، بوصف البنيوية الشّكلية صورة للحداثة، لم تكتملْ إلاّ بتمام نقاء النّظرية النّقدية بشقها النّصي، مما حافظ داخليا على مقولاتها نصيا ولغويا، وقد تنوعتْ بفعل تطور المناهج النّصية وانتقالها لمرحلة ما بعد الحداثة، بدءا بالتفكيكية ثم السيميائية والتأويل والتلقي، وغيره من المناهج التي حاولتْ جاهدة بقاء مقولاتها نقية غير هجينة بتداخلها مع أفكار مناهج أخرى، وانحسارها بذاتية فلسفتها وغايتها في تحليل النّصوص الأدبية والمعرفيّة على حدٍ سواء.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45