تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في طبقات الجو العليا وأثرها على المناخ
  2.   اختيار السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رئيسا للجنة عمداء كليات التربية في العراق
  3.   ببالغ الحزن الشديد فقدنا الأستاذ الدكتور حسن محمد حسن الزركوشي في اخر ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك .
  4.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشران دراسة في مجلة تركية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في النحو والصرف بين التقليد والحداثة على منصات التعليم الإلكتروني
  6.   برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي، وبإشراف رئيس قسم الجغرافية الأستاذ المساعد الدكتور وسام متعب محمد، سيقيم القسم ورشة بعنوان طبقات ال
  7.   معاون عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يكرم من قبل منظمة ألمانية
  8.   بيان  يرفض مجلس جامعة ديالى تصريحات النائب  برهان المعموري تجاه  الجامعة ويؤكد المجلس ان الجامعة وتشكيلاتها ليس خاضعة لأي تأثيرات خارجية مهما كانت
  9.   قسم التاريخ يعقد سمنر لطلبة الدراسات العليا تخصص التاريخ الحديث والمعاصر
  10.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي، سيقيم قسم اللغة العربية في كليتنا ورشة تحت

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/05/2020 11:47 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس ، دراسة في المجلة الثقافية الجزائرية بعنوان النّقد الهجين – المنهج السوسيو نصي بوصفه نظرية لموت نقاء النقد المعاصر.

تنطلق هذه الورقة النّقدية من فكرة أساس، مفادها استحالة تحقيق نقاء مقولات وأفكار المناهج النّقدية المعاصرة، بسبب التّحولات المعرفيّة والفكريّة في العصر الحديث، ولعل ذلك يعود لفكرة الانتقال المعرفي والجمالي، ويسمى “نظرية موت النّقاء” في الفكرين الأدبي والنّقدي، في المرحلة المعاصرة من تأريخ النّظرية الأدبية بشكل عام، وفي حقيقة الأمر أنّ ذلك يعود إلى تلك الجذور القديمة، للخلاف المترسخ نتيجة التّحولات الفكرية بين “المدرسة الكلاسيكية” منذ أرسطو وهوراس، كونها اعتقدتْ بضرورة النّقاء وأهميته ، والمدرسة الكلاسيكية الجديدة التي حاربتْ هذا المعتقد بشراسة وقد تبعتْها بذلك “المدرسة الرّومانسية” لتؤكدا قضية “التّهجين” واختلاط الأجناس. فكان ذلك أساسا انطلق منه التّفكير الأدبي فيما بعد، وهو أمر أثرَّ بشكل واضح وكبير بالتّفكير النّقدي أيضا، فمنذ أنْ بدأتْ النّقدية الغربيّة لفظ أنفاسها الأخيرة؛ بسبب هيمنة المناهج السّياقية بمقولاتها الكلاسيكية (تأريخي، سوسيولوجي، نفسي) وبزوغ فجر الشكلانية الرّوسية والمدرسة الفنية الأنكلوأمريكية، مرورا بالبنيوية الشّكلية بوصفها صورة للحداثة النّقدية، بوصف البنيوية الشّكلية صورة للحداثة، لم تكتملْ إلاّ بتمام نقاء النّظرية النّقدية بشقها النّصي، مما حافظ داخليا على مقولاتها نصيا ولغويا، وقد تنوعتْ بفعل تطور المناهج النّصية وانتقالها لمرحلة ما بعد الحداثة، بدءا بالتفكيكية ثم السيميائية والتأويل والتلقي، وغيره من المناهج التي حاولتْ جاهدة بقاء مقولاتها نقية غير هجينة بتداخلها مع أفكار مناهج أخرى، وانحسارها بذاتية فلسفتها وغايتها في تحليل النّصوص الأدبية والمعرفيّة على حدٍ سواء.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45