تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في طبقات الجو العليا وأثرها على المناخ

   
301 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/05/2020 3:33 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في طبقات الجو العليا وأثرها على المناخ

 

عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى، حلقة نقاشية في طبقات الجو العليا وأثرها على المناخ .

هدفت الحلقة النقاشية التي أدارتها الأستاذ المساعد الدكتورة أزهار سلمان هادي ، الى التعرف على ما يحدث على السطح من تغيرات طقسية ، والتي تعد انعكاس للتغيرات التي تحدث في هذه المستويات فموجات الحر او البرد مرتبط بمدى تعمق المنظومة الضغطية فعندما يرافق المنخفض الهندي الموسمي على السطح مرتفع شبه مداري هذا يؤدي الى تعمق المنخفض وارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها ، بينما اذا رافقها منخفض قطبي في الأعلى يؤدي الى انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها.

وأوضحت الحلقة النقاشية ان جميع الظواهر الطقسية تحدث ضمن طبقة التروبوسفير ، فكل من يحدث على السطح من تقلبات جوية هو انعكاس لما يحدث في أعالي هذه الطبقة، لذا قسمت طبقة التروبوسفير الى مستويات وعلى أساس قيم الضغط الجوي وهي (1000 ملي بار وتبتعد عن السطح بحوالي 100 متر ) ، وتعد من الطبقات السطحية والتي نشعر بما يحدث بها من تغيرات جوية من ارتفاع ، أو انخفض في درجات الحرارة العواصف الامطار وغيرها .

وبينت الحلقة النقاشية ان المستوى الثاني وهو (850 ملي بار ويبتعد عن السطح بحوالي 1500 متر وفي هذا المستوى يمكن ان تعرف مدى عمق المنظومات الضغطية وكذلك طبيعة التساقط من خلال درجة حرارة هذه الطبقة ) اما المستوى الثالث وهو (700 ملي بار ويبتعد عن السطح 3000 متر واهم ما في هذا المستوى هو الاخاديد والانبعاجات والتي من خلالها يمكن التنبؤ بدرجات الحرارة ففي حال وجود اخدود يعني انخفاض في قيم درجات الحرارة اما في حال وجود انبعاج فيعني ارتفاع درجات الحرارة ) .

وأكدت الحلقة النقاشية ان المستوى الرابع وهو (500 ملي بار والذي يبتعد عن السطح بمقدار 5600 متر ) تظهر فيه الغربيات العليا ( أمواج روزبي والتي يظهر فيه الجبهة القطبية والتي تنشا عليها اضطرابات الغلاف الجوي ) ، اما المستويين الأخيرين هما 200 و300 ملي بار ويقع عن نهاية طبقة التروبوسفير وتعد مهمة لكونها يظهر فيها التيار النفاث والذي يعد مهما لان تكون المنخفضات الجبهوية وتساقط الامطار مرتبط بظهور التيار النفاث) .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45