تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021
  2.   السيد رئيس جامعة ديالى يتفقد سير الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2020-2021
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا مشتركا بعنوان العنف المتلفز من الطفولة الى الكهولة
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيسا للجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة واسط
  5.   المعاون العلمي يشارك في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة بابل
  6.   طالب دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا شعريا جديدا بعنوان (ملح العراقِ أمانةٌ في زادي)
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا جديدا في الدلالة التفسيرية عند السيرافي
  8.   سيكون الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا حضورياً في الكلية .
  9.   اعلان نتائج الدراسات الاولية (الصباحي والمسائي ) للمراحل (الاولى , والثانية , والثالثة )
  10.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر حزب الشعب الجمهوري في السياسة التركية 1960 – 1980

أخبار الكلية

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ...

   
160 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/07/2020 1:15 مساءا

تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في صحيفة بريطانية بعنوان ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة

 

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور خالد علي ياس دراسة في صحيفة القدس الصادرة في العاصمة البريطانية لندن بعنوان ( ثالوثُ الإبداع… نحوَ درجةٍ ثالثةٍ للمحاكاة ) .

وأوضحت الدراسة ان كثيرا ما اعتمدتْ الشّعريات الكلاسيكية نظرية المحاكاة، وهي في حقيقة الأمر أسستْ لنظام إبداعي لا يمكن تخطيه أو تجاوزه، في العلاقة بين منطق الحياة وخيال الإبداع، كونها تعيد الأخير إلى جذر أساس تكوّن منه، وهو علاقة الفن الإبداعي بالأصول التي يعمل على محاكاتها أو تمثيلها جماليا، لكن هل يعني هذا أنّ الإبداع عموما مرتبطٌ بالحياة فغدا انعكاسا لها؟ وما رأي المدارس الأدبية والنّقدية المعاصرة في هذا الارتباط؟ وكيف يمكن أنْ يمثل الإبداع بنية قطيعة لهذا الجذر؟ .

وبينت الدراسة أن هذه التّساؤلات تفرض علينا مناقشة المصطلحات المفاتيح، التي أُنتِجتْ بفعل تطور الإبداع وتحولاته عبر تأريخه الطويل، وأعني بها المفاتيح التي تمثل الثالوث المنتِج للإبداع وهي (الحقيقي/الواقعي/المتخيل)، فهذه المصطلحات الدّالة هي بالضرورة نتاج العلاقة الجدلية بين واقع الأشياء وخيالها في تكوين نظامها الخاص، وبحسب طبيعة تكوينها الجمالية بنية ورؤية، وهذا أمر يحتم علينا الإشارة إلى الاختلاف الكبير، بين فلاسفة ونقاد الأدب والفن، في الاتفاق على نظرية ثابتة بمصطلحاتها للتعبير على هذه الجدلية، فقد اتفق أغلبهم على رسوخ قاعدتي الواقعي والخيالي في تكوين الإبداع، ليؤدي هذا إلى تفرعات هذين المصطلحين في وجود الحقيقة، تعبيرا فنيا ضمن الواقع، وبهذا يكون الواقع تمثيلا للحقيقة، بينما الخيال أو التخييل يمثل المفارقة الفنية لهذه الحقيقة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45