تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

جريدة مصرية تنشر متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية الموسوم بـ ( رقمنة اللغة...

   
258 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/08/2020 12:57 صباحا

جريدة مصرية تنشر متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية الموسوم بـ ( رقمنة اللغة العربية ) كتب / إعلام الكلية : نشرت جريدة أخبار الأدب المصرية متابعة إخبارية لوقائع مؤتمر كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى الموسوم بـ (رقمنة اللغة العربية ) في عددها المرقم 1411 لشهر آب 2020 ، الذي عقد برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم ، ورئاسة السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، وإشراف رئيس قسم اللغة العربية الاستاذ المساعد الدكتور لؤي صيهود فواز التميمي ، للمدة من 14-15 تموز 2020. وجاء في المتابعة ان المشاركين في المؤتمر العلمي الافتراضي الدولي الأول ، طالبوا بالتوجه باعتماد مصطلح ( الرقمنة ) بالوصف الذي يمكن تحويل النصوص والصور الى لغة الحاسوب ونحوه ، وهي لغة رقمية لها قدرتها على الحفظ والنقل والاسترجاع ، لتحقيق الجوانب الأساسية في الاصلاح ، التي من أهمها الشيوع والانسجام مع آلية عمل اللغة العربية وميزانها الصرفي . وأكدت المتابعة الإخبارية ان رقمنة اللغة العربية اليوم لم تعد ترفا فكريا بل أضحت ضرورة علمية لا خيار لنا إلا التمسك به إن أردنا اللحاق بمجتمع المعرفة ، مع ضرورة توجه الدراسات اللغوية الى الجانب التطبيقي في رقمنة اللغة العربية والعمل على البحوث والرسائل والأطاريح التجريبية التي يفيد منها سوق العمل ، وتفعل اللغة في محيطها الاجتماعي التواصلي ن فضلا عن ضرورة استحداث تخصص مبرمج لغوي لكي تفيد منه الأقسام العلمية في بعض الجوانب العلمية في اللغة. وأشارت المتابعة الى المطالبة بضرورة تحديث مناهج تعليم اللغة العربية وتعلمها في ضوء التقنيات الرقمية الجديدة ، وأوصوا بتفعيل برمجة حاسوبية لمعالجة الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية ، وعلى أن تتبنى رئاسة جامعة ديالى ذلك ، وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأهمية مشروع الرقمنة اللغوية . ونشرت المتابعة توصية المؤتمر ببحث الاعتزاز بالعربية بوصفها لغة علمية ، تستطيع مسايرة المستجدات العلمية والحضارية في مختلف العصور ، ويجب اغتنام التعليم عن بعد في تعلمها وتعليمها ، ويواكب ذلك إقامة مؤتمرات نوعية في اللغة الرقمية ، تخدم توجه مؤسسات الدولة العراقية في تسهيل عمل الحكومة الالكترونية ، وضبط لغو برامجيات تخزين المعلومات إلكترونيا




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45