تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد 87 الجزء الثاني الكترونيا من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  2.   المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / فرع ديالى تقيم دورة تدريبية لمنتسبي كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية لمؤتمر في تركيا
  4.   برعاية السيد عميد الكلية وبأشراف رئيس قسم اللغة العربية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم الندوة العلمية السنوية في ذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
  5.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  9.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض...

   
357 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/08/2020 8:53 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة كتب / إعلام الكلية: ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة ). وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب كاظم قاسم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسين ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من صحة الفرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب الفكاهة يعد أسلوباً جيداً، إذ أحدث تغيراً ايجابياً في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الإرشادية، وان تزايد السلوك العدواني يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة والذين هم بعمر المراهقة ، وان وصف ظاهرة السلوك العدواني يعد ظاهرة سلبية غير مرغوب فيها يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الإرشادية ، وإن الأنشطة والفنيات التي تضمنها الأسلوب الإرشادي له تأثير واضح في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة. وأوصت الدراسة بضرورة اللطف والابتسامة داخل قاعات الدروس ، وضرورة الإفادة من مقياس السلوك العدواني الذي اعتمده الباحث من قبل وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من السلوك العدواني ، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة الذي أعده الباحث في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة وبالأخص المراهقين، وتدريب القائمين على العملية التربوية باستخدام الفكاهة بمختلف أنواعها كأداة تعلم في الصف لنقل المفاهيم والمعرفة والإبداع ، وضرورة قيام وزارة التربية بالاهتمام بأساليب الفكاهة عند تأليف الكتب الدراسية لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45