تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  2.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  3.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  4.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين التحصين ضد الضغوط النفسية والعلاج الواقعي
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التنمية الريفية المستدامة في ريف مر كز قضاء المقدادية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في آلية استلام بحوث التخرج ومناقشتها الكترونيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الرؤية البلاغية للمبرّد في كتابه الكامل
  10.   أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير الاسلوبين الارشاديين دحض الأفكار والعلاج بالمعنى في خفض الحسرة الوجودية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض...

   
277 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/08/2020 8:53 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة كتب / إعلام الكلية: ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة ). وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب كاظم قاسم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسين ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الفكاهة في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال التحقق من صحة الفرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب الفكاهة يعد أسلوباً جيداً، إذ أحدث تغيراً ايجابياً في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الإرشادية، وان تزايد السلوك العدواني يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة والذين هم بعمر المراهقة ، وان وصف ظاهرة السلوك العدواني يعد ظاهرة سلبية غير مرغوب فيها يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الإرشادية ، وإن الأنشطة والفنيات التي تضمنها الأسلوب الإرشادي له تأثير واضح في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة المتوسطة. وأوصت الدراسة بضرورة اللطف والابتسامة داخل قاعات الدروس ، وضرورة الإفادة من مقياس السلوك العدواني الذي اعتمده الباحث من قبل وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من السلوك العدواني ، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي بأسلوب الفكاهة الذي أعده الباحث في تخفيض السلوك العدواني لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة وبالأخص المراهقين، وتدريب القائمين على العملية التربوية باستخدام الفكاهة بمختلف أنواعها كأداة تعلم في الصف لنقل المفاهيم والمعرفة والإبداع ، وضرورة قيام وزارة التربية بالاهتمام بأساليب الفكاهة عند تأليف الكتب الدراسية لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45