تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض...

   
474 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/08/2020 5:51 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي بـ ( هنا والآن ) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) . وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ستار عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال اختبار فرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح التطبيق البعدي، وأشارت نتائج الفرضية الثانية بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات , واوضحت نتائج الفرضية الثالثة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح المجموعة التجريبية . وفسرت الدراسة ان طلاب المجموعة التجريبية تعرضوا لأسلوب الوعي بـ(هنا والان) خلال (11) جلسة ارشادية مما كان له تأثيرا واضحا في تخفيض تناقض الذات, كما ان تفاعلهم لجلسات البرنامج الإرشادي اثناء الجلسات مع الباحث ورغبتهم المستمرة واشتياقهم لجلسات البرنامج أحدث نوع من التواصل بينهم وبين الباحث كذلك التزامهم بجلسات البرنامج والأسلوب الإرشادي والتدريب البيتي مما ساعدهم على تخفيض تناقض الذات والذي اتضح من التدني في درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات وعلى وفقه اصبحت المجموعة التجريبية لديهم تخفيض واضح في تناقض الذات اكثر من المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي برنامج واسلوب ارشادي , وهذا كله يدل على تأثير اسلوب الوعي بـ (هنا والان) لدى طلاب المرحلة المتوسطة الذي استخدم في الجلسات الارشادية . وأوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والان) وكيفية تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة، وضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس تناقض الذات للكشف عن الطلاب الذين لديهم تناقض الذات، سواء على طلاب المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى ، وان تساهم الوحدات الإرشادية في الجامعات العراقية، بعقد ورش عمل إرشادية للمرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والثانوية لتطبيق أسلوب الوعي بـ (هنا والان).

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45