تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تحصل على وسام الإبداع العلمي
  2.   الملتقى الأكاديمي في اتحاد أدباء وكتاب ديالى يقيم محاضرة لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية 
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أساليب الحدث في روايات إنكليزية وعربية منتقاة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في الصفوف الإلكترونية لطلبة المرحلة الأولى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في دلالات أكسل وأهميتها في حقل الجغرافية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في طرائق كتابة البحث العلمي باستخدام الوسائل الحديثة
  7.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الشدات المطرية وأثرها في المخاطر الجيومورفية لأحواض شمال شرقي خانقين
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في العلاقة بين التدوين وفلسفة التاريخ
  9.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية الحزب الشيوعي وأثره في إندونيسيا 1920-1965
  10.   بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله الذي علَّمَ بالقلم، علَّمَ الإنسانَ ما لم يعلم. والصلاةُ والسلامُ على سيدِنا محمدٍ، وعلى الهِ الطيبينَ الطاهرينَ، واصحابِه المنتجبين. يصادفُ هذا اليوم الأحد (2021/1/2

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض...

   
211 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/08/2020 5:51 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير البرنامج الإرشادي بأسلوب الوعي بـ ( هنا والآن ) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة ) . وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ستار عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، الى التعرف على تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال اختبار فرضيات عدة . وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح التطبيق البعدي، وأشارت نتائج الفرضية الثانية بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تناقض الذات , واوضحت نتائج الفرضية الثالثة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات ولصالح المجموعة التجريبية . وفسرت الدراسة ان طلاب المجموعة التجريبية تعرضوا لأسلوب الوعي بـ(هنا والان) خلال (11) جلسة ارشادية مما كان له تأثيرا واضحا في تخفيض تناقض الذات, كما ان تفاعلهم لجلسات البرنامج الإرشادي اثناء الجلسات مع الباحث ورغبتهم المستمرة واشتياقهم لجلسات البرنامج أحدث نوع من التواصل بينهم وبين الباحث كذلك التزامهم بجلسات البرنامج والأسلوب الإرشادي والتدريب البيتي مما ساعدهم على تخفيض تناقض الذات والذي اتضح من التدني في درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس تناقض الذات وعلى وفقه اصبحت المجموعة التجريبية لديهم تخفيض واضح في تناقض الذات اكثر من المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي برنامج واسلوب ارشادي , وهذا كله يدل على تأثير اسلوب الوعي بـ (هنا والان) لدى طلاب المرحلة المتوسطة الذي استخدم في الجلسات الارشادية . وأوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والان) وكيفية تطبيقه على طلاب المرحلة المتوسطة، وضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس تناقض الذات للكشف عن الطلاب الذين لديهم تناقض الذات، سواء على طلاب المرحلة المتوسطة او على المراحل الاخرى ، وان تساهم الوحدات الإرشادية في الجامعات العراقية، بعقد ورش عمل إرشادية للمرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والثانوية لتطبيق أسلوب الوعي بـ (هنا والان).

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45