تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش توظيف النحو في تخريج المسائل الفقهية في كتاب زينة...

   
398 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/08/2020 6:27 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش توظيف النحو في تخريج المسائل الفقهية في كتاب زينة العرائس للمقدسي كتب / إعلام الكلية ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (توظيف النحو في تخريج المسائل الفقهية في كتاب زينة العرائس للمقدسي ت 909 هـ - مثالا ) . اعتنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ابراهيم عليوي ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور إياد سليمان محمد ، بتوظيف النحو في كتاب ( زينة العرائس ) في كيفية استخراج واستنباط المسائل الفقهية على أسس وضوابط القواعد النحوية على وفق المذهب الحنبلي . كشفت الدراسة مدى التداخُل والعلاقة الوطيدة بين علمي النحو والفقه، إذ إنَّ الفقيه والمُجتهد لا يُمكن له فهم الأحكام الشرعية بمعزلٍ عن فهم وإدراك الأَدلّة التي تشكلت بسببها تلك الأحكام ، واستعانة المُصنِّف بعلم النحو في تقعيد المسائل الفقهية، فهو يجعل من القاعدة النحوية المرجع الأَساس في بناء وتشكيل حُكمه الفقهي ، وأنَّ مُعظم الأحكام الشرعية والمسائل الفقهية إنَّما بُنيت وحُدِّدت من خلال توظيف وفهم القواعد النحوية التي تُمثِّل علمًا في فقه النص الشرعي، إذ أنَّ مُعظم مُصطلحات النحويين تجري على ألسنة الفقهاء، وأنَّ مُعظم رجالات الفقه وأُصوله هم في الأساس ضليعون في علم النحو، لا سيّما المقدسيّ الذي لمْ يكن أُصوليًا وفقيها فحسب، بل كان من رجال النحو، فهو كثيرًا ما يُحيل المسائل إلى مظانِّها من كُتب النحو، فضلًا عن أَنظاره الخاصة، ومدى اهتمام الفقهاء والأُصوليين بالقرينة النحوية، بدلالة احتكامهم إلى القواعد النحوية، وذلك عن طريق التنقيب عن أُـسسها وضوابطها عند كبار النحاة، لا سيّما سيبويه والمبرد، والأخفش والفرّاء، وأبو حيان وغيرهم. بيّنت الدراسة أنّ مُعظم الإشكالات والاختلافات الفقهية والشَّرعية منبعها اختلاف الثقافة النحوية عند الأُصوليين، فهم على دراية بعلوم العربية، ولذلك اختلفوا فيما يصدرون عنهم من أحكام، فلا يُمكن تجاوز عقبة هذه الخلافات دون الفهم الدقيق للقواعد النحوية التي بناها النحاة، والذي هو اختلاف تنوع لا اختلاف تضادّ، وأنّ مُعظم القواعد النحوية التي أوردها المقدسي في كتابه مسنودة إلى آراء جُمهور النحاة وكُبَّارهم، لا سيّما أبي حيّان وابن هشام، فهو كثيرًا ما يُرجّح رأيهما في استدلالاته، أمّا القواعد المُختلف فيها، فتارة يدلو بدلوه ويرجّح، وتارة أخرى يسكُت، وأنّ بعضًا من المسائل الفقهية التي بناها المقدسي على أساس نحوي كان قد سبقها إليه غيره، إلَّا أنَّه ناقشها وأضفى عليها صبغة نحوية تجعل من القارئ لها مستأنسًا بقراءتها، وهذا يدُلُّ على العقلية الفذة التي انماز بها المقدسي في تخريجه للمسائل الفقهية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45