تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التضافر الصرفي النحوي وأثره في تشكيل الدلالة عند...

   
39 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/09/2020 11:39 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التضافر الصرفي النحوي وأثره في تشكيل الدلالة عند المتنبي كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التضافر الصرفي النحوي وأثره في تشكيل الدلالة عند المتنبي ) . وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب سلام صلاح مهدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى الكشف عن القيمة الدلالية للتضافر الصرفي النحوي في شعر المتنبي، والاهتمام بالجانبين الصرفي والنحوي في آنٍ واحد للوقوف على خصائص نظم الأبيات وثرائها الدلالي ، واستعمال الألفاظ على صيغ صرفية مقصودة وتوظيفها نحوياً ليتشكل بهذا التضافر القيمة الدلالية للنص الشعري. وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة من أهمها ان مفهوم التضافر الصرفي النحوي ينطلق من مفهوم نظرية النظم وهي أنَّ الفصاحة في الكلام لا تكون إلا بضم الألفاظ بعضها إلى بعض، وليس هذا الضم كيف جاء واتفق، وإنما يكون بطريقة مقصودة ومخصوصة فهو يتخذ من اللغة وتراكيبها وأدواتها وإمكاناتها التعبيرية منهجاً لتفسير النصوص، ابتداءً من وظيفة الكلمة في السياق، ومن ثم دخولها في علاقات إسنادية مع العناصر الأخرى ، وإنَّ الزيادة في صيغة الكلمة يتبعه تغير في الوظيفة النحوية التي تؤديها داخل السياق فالاختيار الدقيق للكلمات وتوظيفها داخل النظام النحوي هو أساس المعنى وكل معنى بعد ذلك مبنيٌ في حقيقته على هذا المعنى الذي ينتجه هذا الاختيار والتوظيف، فليست القيمة في المفردات في ذاتها ولا في النظام النحوي في ذاته لكنَّ القيمة الدلالية تتحقق في الاختيار الدقيق بين المفردات والنظام النحوي. وأوضحت الدراسة إنَّ لغة المتنبي لها ميزة خاصة قد لا تجدها عند بقية الشعراء ويمكن أن نتلمس هذه الميزة في شعر أبي تمام الذي عُرف بالغموض أيضاً، وكان المتنبي متمرساً في اللغة مدركاً أسرارها الجمالية وعالماً بقوانينها وهذا ما مكنه أن يصنع لغته الخاصة قياساً وإن لم يرد عن العرب، فهو يشتق اللفظ الذي يؤدي به المعنى المقصود سواءً وافق القياس أو لم يوافق حتى أصبح هذا الامر ظاهرة من الظواهر الصرفية في شعره ، وقد برز في شعره بعض الظواهر النحوية التي شغلت العلماء والشراح فمضوا يؤولون نصوصه ويستنطقونها؛ لأنهم متأكدون أنه يريد بها وجها دلالياً مقصوداً، ويجعل المتنبي من الفعل وحدة معنوية يتحقق معناه إلا من خلال ما يستدعي من وظائف نحوية وما يتعالق مع هذه الوظائف من أساليب لتكون كلها لَبنات تعطي المعنى الجمالي الذي أراد إيصاله للمتلقي . وبينت الدراسة إنَّ دراسة الكلمة في حد ذاتها معزولة عن غيرها من الكلمات لا يساعد في فهم النص؛ لأن هذا الفهم لا يتأتى إلا من خلال العلاقات النحوية التي تسمح بانتظام الكلام واتساق التركيب وانتاج المعنى .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45