تحديث
07/09/2020 3:19 مساءا
|
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (السيطرة النفسية الوالدية والقلق الساسي وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينة شهيد علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي ، الى التعرف على السيطرة النفسية الوالدية لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلبة ، وقلقهم الأساسي ، والعجز المتعلم لديهم ، والعلاقة بين السيطرة النفسية الوالدية والقلق الأساسي ، ومدى اسهام السيطرة النفسية الوالدية والقلق الأساسي والعجز المتعلم . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن السيطرة النفسية الوالدية أسلوبا سائدا لدى الوالدين في معاملة ابنائهم من طلبة المرحلة المتوسطة ، وبشكل خاص مع الذكور أكثر من الإناث ، ووجود القلق الأساسي بوصفه جزءا من شخصية طلبة المرحلة المتوسطة ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث وذلك يعود الى اساليب التنشئة الاجتماعية ، ووجود سمة العجز المتعلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، ووجود علاقة بين أسلوب السيطرة النفسية والوالدية الذي يستخدمه الوالدان وسمة القلق الأساسي في شخصية الأبناء ، ولا يوجد ارتباط بين القلق الأساسي والعجز المتعلم . أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بتكثيف الدورات التدريبية للمرشدين التربويين بشأن أهمية اساليب المعاملة الوالدية في تشكيل شخصية الأبناء , وضرورة قيام الوزارة المعنية على إقرار منهج خاص بعلم النفس لجميع المراحل .
 
|