تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  2.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس اجتماع مجلس إدارة وحدة الأبحاث المكانية
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر ميخائيل انجلو في عصر النهضة 1475- 1564م
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفاؤل المأساوي وعلاقته بجدارة الذات لدى طلبة الدراسات العليا
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تأثير الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحكم المعرفي في خفض الاستعلاء الشخصي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية للعلوم الإنسانية تناقش التجول العقلي وعلاقته بالشيخوخة النفسية لدى طلبة الجامعة
  7.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش صورة الانتحار من وجهة نظر نسوية – دراسة تحليلية لمسرحيات منتقاة لبيث هينلي
  8.   على جميع الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في كليتنا للعام الدراسي( ٢٠٢١ - ٢٠٢٢) ولم يسعفهم الحظ في تقديم مستمسكاتهم الكترونيا على رابط الكوكل فورم الخاص بالتقديم ، تنسب تبليغهم بمراجعة شعبة الدراسات ا
  9.   مؤسسة الشرق للصحافة والاعلام تكرم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بدرع المؤسسة
  10.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مجالد بن سعيد الهمداني ( ت144هـ - 761م ) ورواياته التاريخية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش منهج تحليل النص القرآني لسانيا عند الدكتور فاضل...

   
178 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/09/2020 8:26 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش منهج تحليل النص القرآني لسانيا عند الدكتور فاضل السامرائي

 ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( منهج تحليل النص القرآني لسانيا عند الدكتور فاضل السامرائي ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة امامة ماجد محمد ، وأشرف عليها المدرس الدكتور محمد عبد الرسول سلمان ، الى الكشف عن المناهج التي ينتهجها الدكتور فاضل السامرائي في تحليل النص القرآني ، و توضيح مفهوم هذه المناهج وأسسها ، و عرض أشكال هذه المناهج و أنماطها و تفصيل الحديث فيها ، و في تطبيقاتها في المستويات اللسانيّة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنَّ لغة العلم عند السامرائي لغة صارمة لا حشو فيها ، على الرغم من بساطتها التي تتناسب مستويات القرّاء والدراسين ، انمازت مؤلفات الدكتور فاضل السامرائي بالطابع التطبيقي، فلم يؤسس – تنظيرًا- لمنهج من مناهج تحليل النص القرآني عنده، وعلى ذلك يمكننا أن نعدّ مؤلّفاته تطبيقات عمليّة للتحليل اللسانيّ للنصوص القرآنية ؛ لذا نجد تنوّعًا في مناهجه المحلِّلة وتعدُّدًا في أدواتها الإجرائية ؛ ذلك أنّ الأسس المنهجية لتحليل النص القرآني عنده قد انطلقت من تصوّر ملحوظ يقوم على فكرة أنّ كلّ تعبير في القرآن الكريم قد وُضع لغرض وقصد، وكلّ عدول في التعبير يتبعه عدول في المعنى، فلا غرابة إذن أن يلتقي السامرائي مع ما أفرزته مناهج البحث اللساني الحديث من اجراءات منهجية. أوضحت الدراسة ان الدكتور فاضل لم يذكر أيًّا من مناهجه التحليلية، إلّا بعض التلميحات القليلة المتناثرة في مؤلَّفاته التي صرّح فيها باستعماله الموازنة بين النصوص القرآنية، وإجراءه الاستبدال عند عملية التحليل، وأخرى ذكر فيها اعتماده السياق القرآني عند البحث عن الدلالة القرآنية، وقد اكتفى بهذه التلميحات دون مقدمات تنظيرية؛ إلا إنّ البحث استخلصها من التطبيقات التحليلية للسامرائيّ ، وقلّة التعليلات الصوتيّة للسامرائيّ عند تحليله النصوص القرآنية إذا ما وازناها بالتعليلات النحوية والصرفية، وأن مناهج التحليل عند السامرائي تعددت ، وقد حصرت مناهجَه في تسعة مناهج هي: منهج التحليل الاستبدالي، و منهج التحليل الإحصائي، و منهج التحليل الاستقرائي، ومنهج التحليل الأسلوبي، ومنهج التحليل السياقي، ومنهج التحليل التداولي، و منهج التحليل النصي، و منهج الموازنة ، و منهج تحليل المضمون ، ولكل من هذه المناهج إجراءات وأدوات.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45