تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحيز المتفائل وعلاقته بنمط العاطفة المتحفظ لدى طلبة الجامعة
  2.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش طريق بغداد المنذرية رقم (5) في محافظة ديالى
  3.   مؤكدا حرص الكلية على زيادة سبل التعاون المثمر بين الجانبين السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بممثلين عن مديرية شهداء ديالى على هامش حضورهم مناقشة أطروحة دكتوراه لأحد الطلبة المقبولين على
  4.   جدول الامتحانات النهائية للدور الثاني (الإلكتروني) للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ الدراسة الأولية للدراستين الصباحية والمسائية للاقسام العلمية كافة للاطلاع
  5.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش بلاد المغرب في معجم تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
  6.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية اسلوبين ارشاديين في تخفيض وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
  7.   منظومة القبول الاولية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020-2021) في كلية التربية للعلوم الانسانية 
  8.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اقليم تركستان الشرقية ( سينكيانج ) – دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة ديالى عن نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه)
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية أسلوبين إرشاديين لتخفيض الهزيمة النفسية

   
30 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/09/2020 8:13 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية أسلوبين إرشاديين لتخفيض الهزيمة النفسية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( فاعلية اسلوبين ارشاديين العقلاني الانفعالي والسلوكي الواقعي لتخفيض الهزيمة النفسية لدى طلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الإعدادية ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب صفاء خيرالله ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سميعة علي حسين ، إلى توظيف فاعلية أسلوبين إرشاديين العقلاني الانفعالي السلوكي والواقعي لتخفيض الهزيمة النفسية لدى الطلاب فاقدي الوالدين في المرحلة الاعدادية بوساطة اختبار عدة فرضيات . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ظهور نسبة ليست بالكبيرة جداً من الطلاب فاقدي الوالدين يعانون من الهزيمة النفسية ، وإن الهزيمة النفسية تتأثر بمجموعة من المتغيرات منها اعتقادات ، وأفكار عقلانية ، والوعي بالذات ، والتحكم بانفعالات مع وجود تباين في مستوى هذا التأثير ، وأن اعلى درجات تصل إليها الهزيمة النفسية في أثناء مرحلة المراهقة اذا ما تهيأت لها الظروف المناسبة ، وان الافراد الذين يتصفون بالهزيمة النفسية يميلون الى احاسيسهم ورؤيتهم للأمور موظفين ما مروا به من تجارب وخبرات مؤلمة وضغوط نفسية وحرمان ، لتكون نظرتهم لهذا الواقع متخذة طابعاً معيناً تحدده تجاربهم ، ويصاحب الهزيمة النفسية عند فاقدي الوالدين حالة من الانكسار النفسي للفرد إضافة الى الشعور بالدونية ، والإحباط ، والبلادة السلوكية ، والرضوخ للآخر. أوصت الدراسة بضرورة حث الباحثين والمرشدين التربويين ومراكز الارشاد النفسي باستعمال مقياس الهزيمة النفسية بوصفه أداة للكشف عن الطلاب الذين يتصفون بهزيمة نفسية ، والعمل بالأساليب الارشادية المستعملة في هذا البحث في قسم الارشاد التربوي في وزارة التربية وتدريب المرشدين التربويين على فنياته للإفادة منه في المدارس لمعالجة متغيرات نفسية محددة، وبضرورة قيام وزارة التربية بإعادة هيكلة نظم التعليم ليكون التعليم على مستوى المنطلقات النظرية ، والبناء .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

م. مهندس محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مهندسة فادية علي عباس  |  م. مترجم زينة فيصل ياسين

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45